لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم‎

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

اسباب تنشأه الفصول الأربعه بشكل منتظم:

بسبب ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، تحدث فصول السنة وتتغير درجات الحرارة وطول الأيام والليالي. 

  • يُعتبر ميل محور الأرض هو السبب الرئيسي وراء تنوع المناخات والظواهر الجوية التي نشهدها على سطح الأرض، حيث يؤثر هذا الميل على كمية الضوء والحرارة التي تصل إلى كل منطقة على الكرة الأرضية. 
  • تتسبب الزاوية التي يميل بها محور الأرض في تغير توزيع حرارة الشمس على سطح الأرض، مما يؤدي إلى فصول السنة المختلفة وتباين في درجات الحرارة وطول النهار والليل.

ما هي الفصول الأربعه؟

  • الفصول الأربعة، وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء، تتبع نمطًا منتظمًا للتعاقب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يبدأ فصل الشتاء في أواخر شهر ديسمبر بالانقلاب الشتوي، الذي يكون فيه أقصر فترة نهار في السنة.
  •  ويبدأ الصيف في أواخر شهر يونيو بالانقلاب الصيفي، الذي يكون له أطول فترة نهار في السنة. أما موسمي الربيع والخريف فيبدأان في الأيام التي تتساوى فيها فترات النهار والليل، حيث يبدأ الربيع في أواخر شهر مارس، والخريف في أواخر شهر سبتمبر.
  • تتأثر المواسم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بشكل مختلف عن تلك المواسم في النصف الجنوبي. على سبيل المثال، في الأرجنتين وأستراليا، يبدأ موسم الشتاء في شهر يونيو في النصف الجنوبي، بينما يبدأ موسم الصيف في شهر ديسمبر. 
  • وتتكون السنة النموذجية من أربع مواسم فقط في خطوط العرض الوسطى، حيث تكون هذه الأماكن ليست قريبة لكلاً من القطبين أو خط الاستواء. وكلما اتجهنا إلى الشمال، زادت الاختلافات في المواسم.
  • تختلف المواسم أيضًا في المناطق القريبة من خط الاستواء. عادةً ما تتساوى فيها فترات النهار والليل على مدار العام، وتظل هذه المناطق دافئة طوال العام.
  •  بالقرب من خط الاستواء، تتناوب المواسم الممطرة والجافة، بينما تشهد المناطق القطبية تنوعًا موسميًا، حيث تختلف كميات الضوء النهاري بشكل كبير بين الصيف والشتاء. 
  • على سبيل المثال، في بارو بألاسكا، يظل الضوء طوال اليوم بين منتصف مايو وأوائل أغسطس، بينما تسود المدينة ظلام دامس بين منتصف نوفمبر ويناير. 

لماذا سميت الفصول الاربعه بهذا الاسم؟

  1. أوهبّنا الله كونًا وكوكبًا لا ينضب من المعجزات والعجائب التي أودعها الله في صغائر مخلوقاته، ولولا أن ألهم الله بني الإنسان الحديث في تلك الأمور والتفحص والتدقيق في خلقه، لما علمنا كل هذا وذاك. 
  2. إذا نظرنا إلى تقلب الطقس وتغير فصول السنة حولنا، ندرك بديع صنع الله عز وجل، ورحمته بعباده، نظرًا لما يترتب على هذا من تغير أنواع المحاصيل والزروع المختلفة. 
  3. فكان السؤال الأول البادر للأذهان هو: ما سبب حدوث الفصول الأربعة؟ سوف نوضح أسباب حدوث فصول السنة الأربعة وتعاقبها طوال السنة بلا تخلف في عام واحد أو التبديل بين فصل وآخر، لنرى بديع وحكمة الله في صنع كونه.
  4. من نعم الله المحيطة بنا اختلاف الفصول ما بين الربيع والصيف والخريف والشتاء متعاقبين هكذا، مما ينشأ تنوع في دائرة المحاصيل الزراعية التي تتطلب درجات حرارة مرتفعة فلا تزرع إلا في فصل الصيف، أو زروع تتكيف مع البرودة، ناهيك عن الاعتدال في فصلي الربيع والخريف، ولا ننسى هجرة الحيوانات واختلاف النظم البيئية ومواسم الصيد، لتكمن في النهاية الغاية الكونية من ذاك الاختلاف وتنوع الفصول الأربعة.
  5. دوران الأرض حول الشمس يؤدي إلى حدوث الفصول الأربعة. تدور الأرض حول نفسها في دورة كاملة على مدار الـ 24 ساعة يوميًا، مما يتسبب في تعاقب الليل والنهار.
  6.  أما بالنسبة لدورة السنوية، فتدور فيها الأرض حول الشمس سنويًا كل 365 يومًا وربع تقريبًا.
  7.  ونظرًا لقرب أو بعد الأرض عن الشمس خلال رحلة دورانها حول الشمس، تتغير الفصول الأربعة ويختلف طول النهار والليل وقصرهما، مما يؤثر على الظروف المناخية والحياة النباتية والحيوانية على سطح الأرض.

من أسباب تغير الفصول الأربعة:

كما سلفنا أن الفصول الأربعة تتغير خلال العام اعتمادًا على كم الضوء الشمسي الذي يصل إلى كوكب الأرض، ويكون سبب اختلاف الفصول هو ميلان الأرض عن محورها بالنسبة للمستوى المداري.

    •  تدور الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة عن محورها بزاوية 23.4 درجة، مما يؤدي إلى تباين في الفصول الأربعة وخصائصها المناخية ودرجات الحرارة.
    • وعلى الرغم من أن الأماكن على خط الاستواء تتمتع بنفس القدر من الليل والنهار على مدار العام، إلا أن الاختلاف الموسمي في تلك المناطق ضئيل للغاية؛ حيث تضرب الشمس تلك المناطق بنفس الزاوية، مما يجعلها تظل مستقرة بالنسبة للمواسم ودرجات الحرارة.
  • وتتأثر الأغلفة النباتية بشكل كبير باختلاف الفصول؛ ففي الشتاء يكون نمو النبات محدودًا، بينما في الربيع ينمو النبات بسرعة، وفي الخريف يتساقط الأوراق، مما يظهر لنا طبيعة النباتات ومدى تكيفها مع تغيرات الطقس والفصول.

ما هو الاعتدال والانقلاب بين الفصول؟

  1. يندرج حدوث الانقلاب الصيفي والشتوي، والاعتدال الخريفي والربيعي، في ظاهرة حدوث الفصول الأربعة. 
  2. يبدأ الانقلاب الصيفي عندما تتعامد الشمس مع مدار السرطان، مما يجعل النصف الشمالي للكرة الأرضية أكثر تعرضًا للشمس، وبالتالي يكون أكثر حرارة وأطول نهارًا، بينما يقصر النهار في النصف الجنوبي.
  3.  أما الانقلاب الشتوي فيكون عندما تعكس الشمس عموديتها على مدار الجدي، مما يجعل النصف الجنوبي معرضًا لأكبر قدر من ضوء الشمس، بينما يكون الجزء الشمالي أكثر برودة.
  4. بالنسبة للاعتدال، يبدأ موسم الاعتدال بحلول فصل الربيع عندما تتعامد الشمس مع خط الاستواء لخط الأرض، ويتساوى فيه عدد ساعات النهار والليل على السواء، وتنحصر أشعة الشمس في اتجاه شمال خط الاستواء، معكوسةً ذلك في النصف الجنوبي.
  5.  أما الاعتدال الخريفي فيكون عندما تتعامد أشعة الشمس مع خط الاستواء، ويتساوى فيه عدد ساعات النهار والليل أيضًا، وتكون أشعة الشمس باتجاه خط الاستواء، على عكس ذلك في النصف الجنوبي.
  6. وبهذا نكون قد وضحنا سبب حدوث الفصول الأربعة، وتفاصيل التقلبات والاعتدالات الفصلية على مدار العام، مشيرين إلى كيفية دوران الأرض حول الشمس في دورتين يومية وأخرى سنوية، ونحن نأمل أن تكون هذه المعلومات قدمت بوضوح وشمولية للقارئ.

يحدث الشتاء في النصف الشمالي عندما تتعامد أشعة الشمس على:

  • عندما يحدث «انقلاب» من الربيع إلى الصيف، وعندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في 21 يونيو
  •  نقول إن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويكون الانقلاب صيفيًا لدى نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

هل تشهد جميع أجزاء الأرض الفصول الأربعة؟

    1. تحدث المواسم الأربعة في المناطق المعتدلة وشبه القطبية، بينما المناطق المدارية القريبة من خط الاستواء، تشهد بعضها موسمًا حارًا على مدار العام، بينما البعض الآخر يتناوب فقط بين موسم جاف وموسم ممطر آخر. 
    2. في تلك المناطق، لا تظهر بوادر برد أو ثلوج بسبب الطفيف، حيث تتغير المواسم بسبب زاوية ضوء الشمس الساقطة على تلك المناطق أثناء دوران الأرض حول الشمس. 
    3. يتميز موسم الجفاف بارتفاع درجات الحرارة، مع كمية قليلة جداً تكاد تكون معدومة من الأمطار.
  • يستمر موسم الجفاف معظم أشهر العام، ولكن في موسم الأمطار تشهد تلك المناطق هطول أمطار غزيرة، ويستمر هذا الموسم من شهرين إلى ثلاثة أشهر. 
  • تتناوب مواسم الجفاف والمطر بين المناطق الواقعة شمال وجنوب خط الاستواء، حيث كلما ابتعدنا عن خط الاستواء زاد الفرق بين الفصول.
  •  وفي المناطق القطبية، تشهد المناطق موسمين في السنة، حيث يحل الشتاء الذي تغيب فيه الشمس تماماً ولا تشرق فيه معظم الشتاء، بعده يحل الصيف الذي تشرق فيه الشمس طوال أشهر الصيف ولا تغرب أبدًا

تأثير الفصول الأربعة على النباتات:

  • الفصول لها تأثير كبير على النباتات ونموها. يؤدي تعاقب فصول السنة إلى عدة تأثيرات على النباتات. في فصل الشتاء، عادةً يكون الطقس باردًا وتكون فترات النهار قصيرة، مما يؤدي إلى نمو نباتي محدود.
  •  أما في فصل الربيع، فتنبت النباتات وتنمو أوراق الشجر، وتتفتح الأزهار مع ازدياد ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة. 
  • أما الصيف، فهو أكثر فصول السنة دفئًا وله أطول فترات نهارية، مما يساعد على نمو النباتات بسرعة وزيادة إنتاج الأوكسجين والطاقة الضوئية من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  •  أما في الخريف، فتنخفض درجات الحرارة وتفقد العديد من الأشجار أوراقها، مما يمهد لبداية فصل الشتاء وتكوين الدورة السنوية من جديد.

لماذا تظهر الفصول الاربعة بوضوح كلما ابتعدنا عن خط الاستواء؟

  • بسبب الشكل البيضاوي لمدار الأرض حول الشمس، تمر الأرض بنقطتين تكون في أبعد مسافة عن الشمس (الأوج)، ويحدث عندها الانقلابين الشتوي والصيفي، حيث يكون الأوج الصيفي نقطة بداية فصل الصيف، بينما يكون الأوج الشتوي نقطة بداية فصل الشتاء
  1. بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها، تتحرك الأرض في مسار بيضاوي حول الشمس، والذي ينتج عنه ظاهرة الفصول الأربعة. 
  2. أما أقرب نقطتان للشمس (الحضيض)، فيحدث عندها الاعتدالين الربيعي والخريفي، حيث يكون الاعتدال الربيعي نقطة بداية فصل الربيع، والاعتدال الخريفي نقطة بداية فصل الخريف.

ما هو السبب الاساسي لوجود فصول مختلفة على الكرة الارضية؟

  • تنتج الفصول الأربعة عن دوران الأرض حول الشمس والميل المحوري النسبي للأرض إلى مسار الشمس. في المناطق المدارية والمناطق القطبية، يرتبط تغير الفصول بتغير طول موجة ضوء الشمس التي تصل إلى سطح الأرض.
  • هذا التغير في الإضاءة ودرجات الحرارة قد يؤدي إلى سلوكيات مختلفة للحيوانات مثل السبات أو الهجرة، وقد يؤثر أيضًا على نمو النباتات وسلوكها، حيث قد تدخل في فترات راحة أو نوم عميق.

ما العلاقه بين محور الارض و فصول السنه الاربعه؟

  1. نتيجةً لدوران الأرض حول محورها بميل معين
  2. تتغير طول الليل والنهار بين الفصول الأربعة.

هل تختلف فصول السنة بين الدول؟

  • اعتمادًا على حركة الأرض حول الشمس خلال العام، بالإضافة إلى دورانها حول نفسها في فترة 24 ساعة، فإن محور الدوران يميل بزاوية تقريبية تبلغ حوالي 23.5 درجة. 
  • هذا الميل يؤثر على مواقع الأرض بالنسبة للشمس، حيث يجعل الشمس تكون عمودية على النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال أشهر الصيف، بينما يكون النصف الجنوبي بعيدًا في الناحية الأخرى مما يسبب فصل الشتاء هناك.
  • وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، يعتبر الاختلاف في درجات الحرارة، الذي يُعتبر أحد الطرق الرئيسية لتمييز الفصول الأربعة، ناتجًا عن ميلان محور الأرض.
  •  عندما تدور الأرض حول الشمس، فإنها تدور أيضًا حول محورها الخاص، ومع ذلك، يظل المحور مُوَجَّهًا دائمًا في نفس الاتجاه.

التعليقات مغلقة.