الفرق بين التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت

يعتبر التواصل من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية, حيث خلق الله الإنسان ليعمر الأرض لذا بدون التواصل والاتصال مع أقرانه من البشر لا يستطيع الإنسان إنجاز أي أمر من أمور حياته.

يعتمد التواصل على الفاعل بين شخصين أو أكثر من خلال الحديث عن أمر ما, فهذا الحديث يسمح لكلا الأطراف بالتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم مما يساهم في تعزيز التبادل المعلوماتي والثقافي.

نظرا للتطور التكنولوجي الحديث الذي يتعرض له العالم في وقتنا الحالي, أصبح يتم التواصل وجها لوجه أو من خلال التواصل عبر الإنترنت, لكلا الأمرين مميزاتهم وعيوبهم لذلك في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت.

ما هو التواصل

يقوم مفهوم التواصل على الاتصال والاقتران والتبادل, أي هي العملية التي تقوم على تبادل المعارف والأفكار بين فردين أو أكثر, حيث تتمثل وظيفتها الأساسية علي المشارك المجتمعية للفرد في المجتمع.

مما يساهم في تحسين الحواس الذهنية والبصرية للإنسان, في التواصل يتواجد طرفين أحدهما مستقبل والآخر مرسل حيث إذا دل التواصل على تواجد تفاعل بين الطرفين إذن هذا التواصل إيجابي وذا نفع للطرفين.

ما أهداف التواصل

نظرا لأهمية التواصل بين الأفراد في المجتمعات نجد أن التواصل يهدف إلي تحقيق العديد من الأمور التي تشمل:

  1. التبادل المعلوماتي حيث يسمح التواصل الصحيح بين الأفراد إلي تبادل في المعلومات الصحيحة, والتي ربما تكون جديد علي إحدي الأطراف المستمع مما يتسبب في إثراء في المعرفة لدى الأفراد, بالإضافة إلى تعديل المعلومات الخاطئة لدى الأطراف المتحاورة تجاه أمر ما, وهو ما يتسبب في تحسين الجانب الفكري مما يترتب عليه تجنب في السلوك الخاطئ.
  2.  تحسين في الاتجاه الفكري لدى أفراد المجتمع مما يترتب عليه تحديث في سلوك الأفراد بشكل إيجابي داخل المجتمع.
  3.  العمل على تحسين سلوك الأفراد بشكل إيجابي داخل المجتمع نظرا لأن التواصل يساهم في نقل المعارف والأفكار الصحيحة بشأن اتجاه وثقافة معينة.
  4.  تطوير عملية التعلم والتعليم.
  5. الاستفادة من المهارات الجديد المكتسبة في رفعة المجتمع.
  6. إعطاء النصائح والإرشادات لتوجيه أفراد المجتمعات.
  7. العمل على تحسين لغة الحوار الإيجابية لدى الأفراد.

أهمية عملية التواصل

تتمثل أهمية التواصل فيما يلي:

  1. تساهم في تحقيق التواصل الاجتماعي بين الأفراد.
  2. تعتبر من الوسائل الأساسي للتعبير عن الرأي وتوصيل الآراء لباقي أفراد المجتمع.
  3. تساعد في القضاء على النزاعات والخلافات التي تنشأ بين الأفراد.
  4. تساعد على تحسين العلاقات بين الأفراد وبعضهم البعض مما يساهم في الحصول على علاقات داعمة في مجالات الحياة اليومية للأفراد.
  5. تساهم في إحداث تبادل معلوماتي وثقافي بين الأفراد وبعضها مما يساهم في تحسين عملية التعلم والتعليم لدى الأفراد وهو ما ينهض بالأمم.
  6. تساهم في معالج السلوك الخاطئ لدى الأفراد والذي يؤثر سلبا على المجتمع والعمل على تحويله إلى سلوك إيجابي من خلال التشاور والمحاورة.
  7. تساعد الأفراد على تحسين التفاعل الذهني والتعبيري لدى الأشخاص الذين يمتلكون صعوب في تحقيق التواصل مع الآخرين.
  8. يساهم التواصل في تخفيف حالات الاكتئاب للأفراد الذين يعانون من الوحدة الشديدة أو الذين يعانون من ضغوطات الحياة فمن خلال التواصل مع الأصدقاء يمكن للإنسان أن يتخطى حالات الاكتئاب التي يعاني منها.
  9. يمنح التواصل للأفراد الشعور بالمزيد من الثقة والتقليل من حالات التوتر نتيجة المشارك المجتمعية والتعبير عن الرأي.

ما هي طرق التواصل

تتعدد الطرق المتاح للإنسان لكي يعبر عن نفسه حيث مع تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الحديث أصبح الإنسان يستطيع التعبير عن أفكاره وآراءه في شتى أمور الحياة بسلاسة ويسر حيث تشمل وسائل التواصل:

  1.  التحدث وجها لوجه وهي من أفضل الطرق التي تزيد من الثقة وتنمية الشخصية للأفراد المتحاورة.
  2.  الكتابة من خلال استخدام الحروف والكلمات يستطيع الإنسان التعبير عن أراه بصور سهلة دون عناء من خلال إما استخدام الطرق التقليدي المتمثلة في الورق أو استخدام الطرق الحديثة المتمثل في وسائل التكنولوجيا.
  3.  لغة الجسد من الطرق التي يلجأ إليها الإنسان للتعبير عن ما يشعر به ولكن تعتبر من الطرق الغير لفظية إذ تعتمد على حركة الجسم مثل اليد ومن خلالها تستطيع أن تحلل الحالة النفسية الخاص بالأفراد المتحاورة.
  4.  التواصل من خلال الاستماع يجب على الأفراد المتحاورة الإستماع إلى بعضهم البعض وهذا ما يحقق شروط التواصل الصحيح إذ لا يجب أن يتحدث الجميع في أن واحد وإنما يتواجد مستمع ومتلقي.
  5.  يمكن التواصل من خلال استخدام التفاوض مع الأطراف المحاور باستخدام أفضل الطرق والأساليب الحديث والمقنع للتفاوض.

ما هو التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت

يعتبر التواصل من المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد حتى يستطيع أن يتعامل مع باقي أفراد المجتمع ويحقق مصالحه الشخصي والعامة. إذ وجد الفلاسفة والعلماء النفسيين أن التواصل يضيف على الفرد العديد من الصفات الإيجابية, وأيضا يمكن أن يتسبب في أن يصبح سلبا حسب طريقة التحاور وشخصية المحاور.

في الماضي كان يعتمد الأفراد على التواصل وجها إلى وجه من خلال عقد لقاءات على المستوى الشخصي أو اجتماعات بغرض العمل, حيث يتم الاعتماد بشكل كبير على التواصل ذهنيا وبدنيا.

أي يتواجد الأشخاص في مكان واحد ويتحدثون وجها لوجه مما كان يتسبب في تحسين العلاقات الاجتماعية وزيادة من ثقة المتحاورين وتبادل واسع للثقافات والمجتمعات.

ولكن أيضا يمكن أن يتعرض الأشخاص المتحاورون لبعض السلبيات إذا كان التحاور سلبي وليس إيجابي في هذه الحالة لا تستطيع توقع ردود أفعال الأشخاص المتحاورين.

نظرا لاستحداث وسائل التكنولوجيا في عصرنا الحالي ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت لها سلبيات وإيجابيات, فهي ساهمت في تقليل المسافات على المتحاورين.

حيث كان يتم التواصل من خلال الإنترنت عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والواتساب والانستجرام وهو ما سهل على الأشخاص عناء السفر من بلد لآخر لكي يجري محادثة, فهو يستطيع في خلال دقائق او ربما ثواني إرسال الرسائل التي يريدها وتصل للأطراف المعني.

الفرق بين التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت

يعتبر كلا من التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت من وسائل التواصل التي أتاحت للبشر عملية التواصل ومن خلالها استطاع الإنسان التحدث مع باقي الأشخاص.

لتحقيق المزيد من التنمية سواء على المستوى الفكري أو الاجتماعي أو الاقتصادي لذلك إذا أردت معرفة الفرق بين التواصل وجها لوجه والتواصل عبر الإنترنت فيمكنك معرفة الفرق من خلال ما يلي:

  1. يعتبر التواصل وجها لوجه هو الطريقة التقليدي المتعارف عليها لإتمام التعامل بين البشر بينما تعتبر التواصل عبر الإنترنت من الوسائل المستحدثة التي اخترعها الإنسان لأسباب متعددة.
  2. يعتمد التواصل وجها لوجه على تعبيرات الوجه والجسد فمن خلال لغة الحوار يمكنك بسهولة تحليل تعبيرات ومشاعر الأطراف المتحاورة بينما التواصل عبر الإنترنت لا يتيح هذه الفرصة نظرا لاعتماده على إرسال الرسائل صوتية كانت أو نصية.
  3. يوفر التواصل عبر الإنترنت الوقت علي الأشخاص المتحاورة لإتمام عملي التواصل بينما يتطلب التواصل وجها لوجه على الأشخاص المتحاورة التقابل لإتمام عملية التواصل وهو ما يأخذ وقتا طويلا.
  4. يمكن إجراء التواصل عبر الإنترنت من خلال إرسال رسائل نصية أو صوتية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التحدث من خلال خاصية الاتصال من خلال فيديو وهي تعتبر خيارات متعددة.

 

 

 

التعليقات مغلقة.