علاج الخمول عند الكلاب

علاج الاجهاد عند الكلاب

الإجهاد في الكلاب هو شيء لم يلفت انتباه الجمهور العام ومالك الكلاب العادي إلا مؤخرًا ، وقد ثبت أن العديد من السلوكيات التي افترضنا أنها ناتجة عن ضعف التدريب أو السلوك السيئ كانت نتيجة للضغط النفسي أو القلق.

يمكن أن تكون التصرفات غير المرغوب فيها مثل النباح المفرط وعدوان الكلاب والعدوان المفاجئ تجاه البشر مرتبطة بالتوتر ، والطريقة الوحيدة لمساعدة الكلب على التغلب عليها هي من خلال اكتشاف ما يحفزها.

هناك أيضًا نقاش مستمر حول ما إذا كان القلق موجودًا في الثدييات، أو إذا كان شيئًا تسببه نحن البشر عن غير قصد. هل نشدد على كلابنا ونسبب قلقهم؟ أو هل تعاني الكلاب من الإجهاد بالطريقة التي نقوم بها؟ هيا نكتشف!

شرح الاجهاد في الكلاب

علاج الخمول عند الكلاب

علاج الخمول عند الكلاب

غالبًا ما يربطنا نحن البشر بين الإجهاد والتأخر في العمل ، أو الوقوع في الزحام المروري عندما نتجه لإحضار أطفالنا أو ببساطة القيام بالكثير للقيام به ، وقد يبدو غريباً أن الكلب – الذي قد لا يفعل أكثر من النوم والأكل والمشي واللعب – يمكن أيضًا التأكيد.

ليس لدى الكلاب فواتير للدفع ، ولا داعي للقلق بشأن تنظيف المنزل أو العثور على منزل جديد عندما ينتهي عقد الإيجار ، ولا يتعين عليهم أبدًا الذهاب لشراء البقالة وليس لديهم وظائف للاستيقاظ كل صباح .

لذا ، هل يمكن للكلاب أن تشعر بالضغط بنفس الطريقة التي نشعر بها؟ هذا سؤال مثير للاهتمام ، ويعتمد على كيف تنظر إليه. لا ، لا تشعر الكلاب بالضغط لنفس الأسباب التي قد يتسبب بها الإنسان ، ومن المحتمل أن تتفاعل مع الضغط بشكل مختلف.

ومع ذلك ، فإن الإجهاد هو عملية نفسية في الدماغ والجسم ، وليس التأثير الذي تحدثه عملية معينة علينا. هذا هو المكان الذي يخلط فيه كثير من الناس ويعتقدون أن التوتر لا يمكن أن يؤثر على الكلاب عندما يكون في الواقع ، بالتأكيد يمكن أن يحدث.

الإجهاد بشكل عام هو استجابة الكلب للخطر أو تهديد يقترب ، وهذا يؤدي إلى سلسلة مثيرة من الأحداث في دماغ الكلب. ومن هنا ، سيطلب الدماغ من الكلب أن يهرب من كل ما يثير الزناد ، أو أن يبقى ويقاتل.

الاجهاد الناتج عن الهرمونات

يعاني الكلب من الإجهاد اعتمادًا على الموقف الذي يعيشه وعلى التجارب السابقة ، ولكن هناك فرق بين الموقف أو الحدوث الذي يسبب الإجهاد ورد الفعل الفعلي في الجسم.

لفهم ظاهرة الإجهاد في الكلاب ، نحتاج أولاً إلى فهم ماهية الإجهاد ، وقبول أن الإجهاد ليس هو الوضع الذي يسببه ، ولا هو سبب إجهاد رد الفعل. لدينا الزناد ، ثم نؤكد على نفسها ، ثم رد الفعل – ثلاثة أشياء مختلفة ، ومن المهم عدم الخلط بين هذه. هذه هي بعض الهرمونات التي تساهم في رد الفعل في دماغ الكلاب المعروفة باسم “الإجهاد”.

  1. الأدرينالين. أول تغيير في الجسم عندما يواجه الإجهاد هو زيادة الأدرينالين – وهو هرمون يرفع مستويات السكر في الدم يزيد من معدل ضربات القلب ويجهز جسم الكلب للخروج إلى العمل. ستلاحظ كيف يبدأ الكلب في التنفس بشكل أسرع ، بسبب الحاجة المتزايدة للأكسجين في الدم الذي يأتي حتمًا مع سرعة ضربات القلب.
  2. الكورتيزول. بينما يعد الأدرينالين الدماغ لما هو قادم ، فهو هرمون الإجهاد الآخر – الكورتيزول – الذي يحضر الجسم. عندما يعاني الكلب من الإجهاد ، سيبدأ جسمه في إنتاج الكورتيزول ، مما يزيد من مستويات الجلوكوز والأحماض الدهنية في مجرى الدم لدى الكلب ، لجعل كل من العضلات والأعضاء الداخلية جاهزة لمواجهة تهديد قادم.
  3. التستوستيرون. هرمون الإجهاد الثالث هو شيء سمع عنه معظمنا ولكن ربما لم يدرك كيف يؤثر على كلب تحت الضغط. ومن هرمون التستوستيرون. هرمون يرتبط دائمًا بالذكور ، ولكن يتم إطلاقه خلال اللحظات المجهدة من قبل كل من الإناث والذكور.

غالبًا ما ترتبط الاستجابات العدوانية للخوف من إثارة المواقف بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون ومعرفة ذلك يمكن أن يساعدك على فهم سبب تصرف كلبك بطريقة معينة.

الفرق بين الاجهاد العادى والاجهاد المزمن

في المواقف العصيبة ، سترتفع مستويات هرمون التستوستيرون والكورتيزول والأدرينالين ، ويجب أن تكون الاستجابة الطبيعية للجسم هي إعادة هذه المستويات إلى طبيعتها بمجرد عدم وجود التهديد. تعاني جميع الكلاب تقريبًا من الإجهاد في مرحلة ما ، ولكنها تصبح مشكلة عندما لا يعمل هذا التنظيم الهرموني كما ينبغي ، وعندما يصبح الضغط دائمًا.

يحدث الإجهاد المزمن بسبب اختلال التوازن في النظام ، وفيما يتعلق بالتعرض لفترة طويلة لمحفز الإجهاد. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تأخذ ضغط الكلاب على محمل الجد ؛ لمحاولة العثور على المصدر والمحفز ، ووضع خطة لكيفية محاربته.

عندما يتم الضغط على الكلب بشكل متكرر لفترة طويلة جدًا ، فقد تظل مستويات الكورتيزول أعلى من المعتاد حتى بعد أن يتناقص الموقف ، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى سلسلة من المشاكل الصحية الإشكالية.

لماذا اجهاد الكلاب يعتبر مشكلة ؟

عندما يقترب التهديد أو عندما يجد الكلب نفسه في موقف خطير ، من الطبيعي أن تشعر بالتوتر والقلق. ما دامت هذه الأعراض تختفي بمجرد أن يتسبب الإجهاد ، وشريطة أن يكون الضغط قائمًا على شيء عقلاني (مثل الدب المقترب أو ضوضاء عالية غير متوقعة) ، فلا داعي للقلق. تبدأ المشاكل الحقيقية عندما يصبح الضغط مزمنًا ، لأن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية مماثلة لتلك التي تجدها في البشر.

سيؤثر الإجهاد على جودة حياة الجرو ، حيث سيكون من الصعب عليه الاستمتاع بالأنشطة اليومية بشكل كامل. الخوف من ركوب السيارة سيجعل النقل صعبًا ، وسيؤدي الذعر عند اصطياد كلب آخر إلى قضاء وقت ممتع من المشي وما إلى ذلك ، لذلك إذا كنت تعاني من سلوكيات مرتبطة بالتوتر في كلبك تؤثر على حياتك اليومية – فقد يكون الوقت قد حان استشر مدربًا محترفًا للكلاب أو لبدء العمل مع الكلب لتقليل أعراض التوتر هذه.

يمكن للكلب الذي يتعرض للضغط لفترة طويلة أن يؤدي إلى الاكتئاب ، والذي غالبًا ما يتسبب في الخمول وعدم الرغبة في المشاركة في الأنشطة المنتظمة. يمكن أيضًا أن يندفع حتى يصل الكلب إلى نقطة الانهيار ، وهو شيء يميل إلى أن يكون السبب في انجذاب الكلاب أو عضها أو مهاجمتها بشكل غير متوقع.

نسمع أحيانًا عن كيفية عض طفل أو شخص بالغ فجأة من قبل كلب العائلة – كلب كان دائمًا ودودًا ، وقد يكون الضغط طويل الأمد والمزمن هو سبب هذه الأحداث المؤسفة.

طرق التعامل مع الكلب المجهد

عندما ترى صديقك الفرو المحبوب يحوم في زاوية ، يرتجف من الخوف ، من الطبيعي أن ترغب في التدخل وجعله أفضل. ربما قدم بعض العناق الإضافية وأخبرهم أن كل شيء سيكون على ما يرام؟

قد لا يكون هذا في مصلحة كلبك ، لأنه سيوضح لهم فقط أنك قلق وأن شيئًا ما خطأ حقًا. أفضل شيء يمكنك القيام به هو إخفاء مخاوفك الخاصة والعمل بشكل طبيعي قدر الإمكان.

تستجيب بعض الكلاب جيدًا للتشتيت ، لذا حاول أن ترى ما إذا كان الجرو سيريد علاجًا أو ربما يلعب مع لعبته المفضلة ، حيث قد يؤدي ذلك إلى كسر دائرة الضغط. يجب أن تكون مستعدًا للتحلي بالصبر ، حيث لا يمكن تحييد معظم محفزات الإجهاد في يوم واحد ، وقد يتطلب الأمر عدة محاولات واتساق قبل أن تتمكن من مساعدة كلبك.

معلومات تهمك لعلاج الخمول عند الكلاب

الإجهاد هو حالة خطيرة في كل من البشر والكلاب ، وهو شيء نحن  كملاك الكلاب المسؤولين  نحتاج إلى البقاء على رأسه. من أجل الضغط على الكلب للحظات بسبب التغيرات البيئية ، فإن تجاوزه الكلب فهو أمر طبيعي ، ولكن عندما يتخطى الخط ويصبح مفرطًا أو ثابتًا يجب أن نبدأ في القلق.

أفضل طريقة لمساعدة الكلب المجهد هي من خلال فهم ما يسبب الإجهاد ، لأنه عندها فقط يمكننا إيجاد طريقة لمساعدة الكلب في التغلب عليه. غالبًا ما يكون هذا كافياً مع تغييرات صغيرة في الروتين ، أو حتى في سلوكنا الخاص ، حيث نميل إلى الشفقة – ونحاول أن نريح الكلاب التي هي في محنة.

ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الأذى والخير ، والدرس المهم هو أن تتذكر التزام الهدوء وتجنب معاملة الكلب بشكل مختلف أثناء نوبات التوتر. تمنحك المعرفة اليد العليا عندما تحاول أن تكون المالك وأفضل صديق يستحقه كلبك.

التعليقات مغلقة.