النجوم الزرقاء الأعلى في درجة الحرارة بين النجوم

يعتبر النجم من الأجسام السماوية التي تحظى باهتمام كبير من العلماء لدراسة سطحة وخصائصها, يحصل النجم على اللمعان الخاص به من خلال تفاعلات الإندماج النووي التي تحدث في اللب الداخلي.

يسعى العلماء باستمرار إلى تحديد خصائص النجوم من حيث الطيف الخاص بالنجم, لمعان سطحه وطريقة حركته في الفضاء. من خلال ذلك أصبح متاح للعلماء معرفة الكتلة التقريبية للنجوم,العمر الزمني, التركيب الكيميائي. مما أتاح معرفة التاريخ التطوري للنجوم.

يعتبر لون النجوم من الخصائص التي تحدد درجة حرارة السطح الخاص بالنجم, فيما يلي سنتحدث عن النجوم الزرقاء الأعلى في درجة الحرارة بين النجوم.

لون النجوم

يعتبر لون النجوم من الخصائص ذات أهمية كبيرة, حيث من خلال معرفة لون النجوم سنتمكن من تحديد درجة حرارة سطح النجم, يتوافر العديد من ألوان النجوم التي يمكن الاستدلال بها على لون النجوم.

  1.   اللون الأزرق أو الأبيض يبلغ درجة حرارة السطح حوالي 10000: 50000 كلفن, حيث يعتبر أعلى النجوم من حيث درجة الحرارة,مثل نجم بيلاتريكس.
  2.   اللون الأصفر يبلغ درجة حرارة السطح حوالي 5500 كلفن, تمتلك النجوم الصفراء درجة حرارة أقل من الزرقاء, مثل نجم الشمال.
  3.   اللون البرتقالي تعتبر درجة حرارته أقل نسبيا من النجم الأصفر, مثل نجم بولوكس.
  4.   اللون الأحمر يبلغ درجة الحرارة السطح حوالي 3500 كلفن, يعتبر أقل النجوم في درجة الحرارة , مثل منكب الجوزاء.

تتكون الحرارة التي تتسبب في تحديد لون النجم من خلال قيام النجوم بالتفاعلات النووية في اللب الداخلي, حيث يعتبر هذا التفاعل ذا درجة حرارة عالية إذا كان الحجم الخاص بالنجم ضخم, يساهم الهيدروجين في تشكيل الهيليوم عن طريق الإندماج النووي, وهو ما ينتج عنه انتقال الحرارة من اللب الداخلي إلى السطح الخارجي أثناء الانتقال تنبعث طاقة كهرومغناطيسية و رياح شمسية.

لا يستطيع النجم بالاحتفاظ بنفس درجة الحرارة الخاصة به خلال فترة حياته, حيث يمكن أن يتغير نوع الإندماج النووي الذي يحدث للنجم مما يتسبب في تغير درجة حرارة ولون النجم.

أسباب اختلاف ألوان النجوم

يرجع الاختلاف في لون النجوم إلى عدة أسباب تتضمن:

  1. اختلاف العناصر المكونة للنجوم حيث يمتلك كل نجم سديم يحتوي على غاز وغبار يختلف عن النجم الآخر.
  2. اختلاف الأطوال الموجية للإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينبعث عند تسخين العناصر المختلفة المكونة للنجم.
  3. اختلاف درجات الحرارة الخاصة بالنجوم  حيث عند زيادة درجات الحرارة تزداد معها الطاقة المنبعثة من النجم.
  4. العناصر المكونة للغلاف الجوي تؤثر بشكل أساسي على لون النجوم حيث يمكن أن تظهر بلون يختلف عن اللون الأصلي للنجوم.
  5. المسافة التي يبعد بها النجم عن الأرض تؤثر في لون النجوم.
  6. عمر النجوم يساهم في تغير اللون الخاص به, نظرا لأن النجوم حديثة التكوين تمتلك معدل احتراق أكثر من النجوم القديمة, وبالتالي تمتاز النجوم الصغيرة في العمر بامتلاك لون أزرق فهي أكثر احتراق عكس النجوم القديمة في العمر تمتلك لون أحمر فهي أكثر برودة.

كيف يقوم علماء الفلك بتحديد لون النجوم

يعتبر لو النجم من الخصائص الضرورية لعلماء الفلك لدراسة النجوم, حيث يتم تحديد لون النجوم من خلال دراسة الأطوال الموجية التي تنبعث من النجوم نتيجة لتسخينها.

تعتبر النجوم حديثة التكوين هي النجوم الأعلى في درجات الحرارة حيث تبعث ضوء أزرق أكثر من الضوء الأحمر, بينما تعتبر النجوم القديمة في العمر أقل في درجات الحرارة وتبعث ضوء أحمر أكثر من الضوء الأزرق.

يتم استخدام مرشحات تساعد العلماء على تحديد لون النجم, حيث تتعدد أنواعها وتقسم إلي ثلاث أطوال موجية تتقابل مع الضوء فوق بنفسجي, الأزرق والأصفر. حيث يرمز إلى الضوء فوق بنفسجي ب U , والضوء الأزرق ب B, الضوء الأصفر ب V.

تساهم المرشحات في نقل الضوء بأطوال موجية تصل إلى 360 نانومتر, 420 نانومتر, 540 نانومتر. يتم تحديد السطوع المقاس من خلال الفرق بين أي لونين مثل الفرق بين الأزرق والأصفر (B-V).

يقوم العلماء باستخدام مؤشرات لرسم النجم, والذي يحدد الاختلاف في حجم النجم عن طريق مرشح وحجم النجم عن طريق مرشح آخر.

يوضح الجدول التالي الفرق بين الألوان المختلفة للنجوم:

التعليقات مغلقة.