الفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفين

تقوم المؤسسات باختلاف أنواعها على أقسام وإدارات تساعده في إتمام أعمالها من أهم الأقسام التي تهتم وتعي بالموظفين هو قسم إدارة الموارد البشرية. يعتبر قسم الموارد البشرية من الأقسام المستحدثة في عصرنا الحالي نتيجة للتطور الملحوظ في التكنولوجيا حيث كانت الشركات في الماضي تعتمد بشكل رئيسي على قسم إدارة شؤون الموظفين قبل استحداث قسم إدارة الموارد البشرية, لذلك فيما يلي سنتحدث عن الفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفين وتوضيح أهمية كل قسم.

ما هو قسم إدارة الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية “HR” من الأقسام الهامة التي تم إدراجها لتصبح جزء أساسي من المؤسسات حيث تقوم على الاهتمام بالأيدي العاملة المتواجدة داخل المؤسسة من عمال وموظفين ومديرين من خلال التعاقد وتعيين الموظفين, منح الموظفين الجدد التدريب الذي يجعلهم قادرين على التعرف على وظيفتهم بدقة, الاهتمام بكشوفات المرتبات, العمل على تحسين وتنمية للهيكل الداخلي للمؤسسة والإعلان عن المكافآت والحوافز التشجيعية للموظفين.

من خلال ما سبق يمكن تلخيص دور الموارد البشرية في المؤسسات على أنها تقوم بوضع خطط استراتيجية والتنظيم والرقابة والتوجيه هذه الأمور تساعد على تنمية الأفراد وحل المشكلات الخاصة بالموظفين, زيادة نسبة الإنتاج للأفراد, توضيح أهداف المؤسسة للموظفين والعمل على تحقيق الرؤية الخاصة بالمؤسسة.

أقسام الموارد البشرية

تتعدد أقسام الموارد البشرية في المؤسسات وتشمل:

  1. قسم التوظيف والتعيين وهو يهدف إلى توظيف العمالة البشرية والذين يتمتعون بمهارات محددة من قبل المؤسسة حيث يقومون بعمل المقابلات والإعلان عن الوظائف المتاحة.
  2. قسم التدريب والتطوير وهو قسم يقوم بتوفير التدريبات المخصصة لتأهيل الموظفين الجدد للعمل حيث يساهم في إتاحة كافة المعلومات والمهارات التي يجب أن يكتسبها الموظف الجديد كما ينشأ تعريف بسيط ومختصر عن أقسام المؤسسة المختلفة مما يساهم في تجهيز الموظفين الجدد للعمل بالمؤسسة بالإضافة إلى الإعلان عن السياسات الجديدة للموظفين القدماء.
  3. قسم الحوافز والتعويضات يقوم هذا القسم على تحديد رواتب الموظفين, الضرائب, التأمينات, الحوافز والزيادات التي يحصل عليها الموظفين سنويا نظرا لأنه يقوم بتقييم أداء الموظفين بشكل دوري وهو ما يحدد مقدار الحوافز والزيادات التي يحصل عليها الموظفين.
  4. قسم العلاقات العامة وهو يقوم بدورين دور داخلي يتمثل في الاهتمام بتنظيم الأقسام الداخلية للمؤسسة أما الدور الثاني وهو يهتم بتنظيم العلاقات الخارجية المتمثلة في التعامل مع المؤسسات الأخرى و التحدث إلى وسائل الإعلام عند القيام بإعلان عن أمر ما.
  5. قسم الاستقبال وهو يعتبر حلقة وصل بين المؤسسة والشركات الأخري الخارجية بالإضافة إلى أنه يقوم بشكل أساسي في استقبال الزوار و الخاص الذين يبحثون عن وظائف فهم يقدمون كافة المعلومات الخاصة بالمؤسسة يعتبر من الأقسام التي تعبر عن المؤسسة لذلك يجب أن يتم اختيار أفضل الكفاءات لهذه الوظيفة.

أهمية الموارد البشرية

يعتبر قسم الموارد البشرية من الأقسام التي يجب أن تتواجد في أي مؤسسة حيث تساهم في تطوير وزيادة من إنتاجية الشركات نظرا لأنها تقوم بما يلي:

  1.   تقوم إدارة الموارد البشرية بتقديم إعلان من خلال المؤسسة لعرض الوظائف الشاغرة وتقوم بعمل مقابلات لاختيار أفضل الكفاءات التي تساهم في زيادة إنتاج المؤسسة والعمل على رفعتها وتحقيق الرؤية الخاصة بالمؤسسة.
  2.   تقوم بوضع خطط استراتيجية لتحسين الأداء الفعلي للعاملين في المؤسسة وتحديد الصعوبات والمشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الموظفين وبالتالي يتم تجنب هذه المشكلات مما يحسن من الأداء الفعلي للمؤسسة.
  3.   يقوم قسم الموارد البشرية بتحديد الميزانية الخاصة بالشركة من خلال تحديد الرواتب والحوافز السنوية التي يحصل عليها الموظفين من خلال تقييم الأداء الخاص بهم بالإضافة إلى الميزانية التي تخصص للمشاريع الصغيرة والكبيرة وهو ما يساهم في المحافظة على أموال الشركة.
  4.   إتاحة استبيانات مخصصة للموظفين لجمع الشكاوى وتحديد المشكلات التي يواجهها الموظفين والعمل علي القضاء علي هذه المشكلات مما يحسن من العمل الجماعي والفردي داخل المؤسسة.
  5.   تقوم إدارة الموارد البشرية بتحسين العلاقات بين الأقسام وبعضها مما يساهم في تحسين العلاقات الداخلية للشركة وهو ما يساهم في تحسين الإنتاج.
  6.   العمل على حل المشكلات والنزاعات التي تتواجد داخل وخارج الشركة.
  7.   يساهم قسم الموارد البشرية بوضع تعريف بسيط يعبر عن الرؤيا وأهداف المؤسسة وإتاحتها للموظفين الجدد حتى يستطيعوا النهوض بالمؤسسة وتحقيق أهدافها ومساعيها مما يزيد من إنتاج الشركة ونجاحها.
  8.   يوفر قسم الموارد البشرية التدريبات المتخصصة لجميع أقسام المؤسسة وإتاحتها للموظفين الجدد لمعرفة قواعد وأهداف الشركة مما يساهم في زيادة الكفاءة الخاصة بهم وتأقلمها بشكل سريع مع الأوضاع الداخلية للشركة.

ما هي إدارة شؤون الموظفين

يقوم مفهوم إدارة شؤون الموظفين على التخطيط والتوجيه والتنظيم والتحفيز حيث تعتبر هي المفهوم القديم الذي كان يتم اعتماده لتنظيم شؤون العاملين ولكن نظرا لاستخدام التكنولوجيا ظهر مفهوم إدارة الموارد البشرية , يقوم إدارة شؤون الموظفين علي توظيف العاملين داخل المؤسسة من خلال اختيار أفضل الكفاءات التي تساهم في زيادة إنتاجية المؤسسة وتقييم الأداء الفعلي للموظفين وتحديد المكافآت بالإضافة إلى الأنشطة الإدارية للمؤسسة مثل حل النزاعات الداخلية بين الأقسام استقبال وإنشاء دورات تدريبية لزيادة كفاءة وإنتاجية الموظفين.

أهمية إدارة شؤون الموظفين

تتمثل أهمية إدارة شؤون الموظفين فيما يلي:

  1.   توظيف أفضل الكفاءات من العاملين يتماشون مع الصفات والقدرات التي تحددها الشركة.
  2.   العمل على إتاحة التدريبات التي تزيد من كفاءات الموظفين الجدد وتعريفهم بأهداف المؤسسة.
  3.   تقييم أداء العاملين باستمرار وهو ما يساهم في تحديد مدى التقدم الذي يحرزه الموظفين والشركة.
  4.   إتاحة فرصة للتواصل بين الأقسام والعمل على زيادة روح الفريق لدى موظفي الأقسام المختلفة.
  5.   حل النزاعات التي تنشأ داخل الشركة وتؤثر على الأداء الفعلي للشركة.
  6.   تقديم الحوافز للموظفين وبالتالي يزيد من روحهم المعنوية مما يتسبب في زيادة كفاءة الإنتاج.
  7.   توضيح القواعد الخاصة بالمؤسسة لجميع العاملين وإلزامهم بالالتزام بالقواعد واللوائح الخاصة بالمؤسسة.

الفرق بين إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية

لا يوجد فرق كبير بين إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية ولكن إذا أردنا أن نتحدث عن الفرق فسيكون طفيف ويشمل:

  1.   تعتبر إدارة الموارد البشرية هو نظام تم استحداثه حديثا كبديل لقسم إدارة شؤون الموظفين نظرا للتطور الملحوظ في أقسام المؤسسات .
  2.   تعتمد إدارة شؤون الموظفين بشكل أساسي على إدارة كل ما يتعلق بالموظف من تحديد رواتب ومكافئات بالإضافة إلى تقييم أداء العاملين بينما تقوم إدارة الموارد البشرية على تطوير وتخطيط وتحفيز الموارد البشرية داخل الشركة.
  3.   تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد الوظيفة بناء على العمل الجماعي بينما يقوم إدارة شؤون الموظفين وتحديد الوظيفة بناء على تقسيم العمل.
  4.   تقوم إدارة الموارد البشرية بتقديم تدريب أفضل وأشمل وأعلى كفاءة من إدارة شؤون الموظفين.
  5.   عند اتخاذ القرارات في قسم الموارد البشرية يتم اتخاذه بشكل جماعي على عكس إدارة شؤون الموظفين يتم اتخاذ القرارات طبقا للوائح والقواعد داخل المؤسسة.
  6.   تعتمد إدارة شؤون الموظفين على الاهتمام بزيادة إنتاجية الموظفين بينما تقوم إدارة الموارد البشرية والاهتمام بالموظفين وتحديد مدى مشاركته وإنتاجيته داخل المؤسسة.
  7.   تعتبر إدارة الموارد البشرية هي وظيفة تعتمد على وضع الخطط الإستراتيجية بينما تقوم إدارة شؤون الموظفين علي الروتين داخل المؤسسة.
  8.   تشمل إدارة الموارد البشرية جميع المديرين داخل المؤسسة بينما تشمل إدارة شؤون الموظفين مدير شؤون الموظفين فقط.

 

 

التعليقات مغلقة.