الفرق بين ضمور العضلات وضعف العضلات

يتكون الجهاز الهيكلي لجسم الإنسان من العظام, العضلات, الغضاريف, الأوتار, المفاصل, الأنسجة الضامة وأربطة تعمل هذه الأجزاء معا لتقوم بتدعيم جسم الإنسان والسماح له بالحركة. 

تنشأ الضعف والضمور في العضلات لأسباب متعددة, منها نقص في الكتلة العضلية أو التغذية السيئة أو نتيجة لضعف الانسجة العضلية أو نتيجة لبذل مجهود بدني شاق أو العامل الوراثي.

لذلك يجب على المريض التوجه فورا أطباء العظام لتشخيص الحالة حتى لا تتفاقم الأعراض مما يتسبب في تدهور للكتلة العضلية للجسم. فيما يلي سنوضح الفرق بين ضمور العضلات وضعف العضلات.

ما هو ضمور العضلات

ضمور العضلات هي حالة مرضية تنشأ نتيجة نقص أو ضعف في الأنسجة الخاصة بالعضلات, حيث يلاحظ المريض المصاب بضمور العضلات بأن الكتلة العضلية غير متشابهة, على سبيل المثال العضلات التي تتواجد في كلا الذراعين غير متماثلة.

  تتعدد الأسباب التي تتسبب في حدوث ضمور العضلات مثل التغذية السيئة, أمراض وراثية, نقص في النشاط البدني, أمراض في الأعصاب, تقدم العمر.

ما هي أسباب ضمور العضلات

يمكن أن يصاب المريض بضمور العضلات بسبب عدم تحريك العضلات والكسل الدائم فلا يقوم الجسم بالحفاظ على الطاقة الخاصة بتحريك العضلات, مما يتسبب في ضعف وتلف في العضلات حيث تصبح أصغر حجما من المعدل الطبيعي, تتعدد أسباب الإصابة وتشمل:

  1.   عدم تناول وجبات غذائية صحية بشكل كافي وهو ما يتسبب في سوء في التغذية ونقص الوزن.
  2.   العامل الوراثي يمكن أن ينشئ ضمور العضلات مثل الإصابة بضمور العضلات الشوكية التي تتسبب في فقد الخلايا العصبية التي يعتمد عليها الجسم للحركة وهو ما يترتب عليه ضمور في النسيج العضلي.
  3.   يمكن أن ينشأ ضمور العضلات نتيجة لأمراض مختلفة وتشمل:

    a) الإصابة بالتهاب في المفاصل.

    b)  الإصابة بالتصلب الجانبي الضموري ” ALS”.

    c)  الإصابة بالتهابات في العضلات.

    d)  الإصابة بشلل الأطفال.

    e)  الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

    f)  الإصابة بالتصلب المتعدد.

    g)   الإصابة بكسر في الذراع أو الساق.

    h)   الإصابة في الحبل الشوكي.

  4. التقدم في العمر يجعل كبار السن يتعرضون لضمور العضلات نتيجة لنقص إنتاج الجسم لبروتين والذي يساهم في تحسين النسيج العضلي لجسم الإنسان ونتيجة لنقص إنتاج البروتين تتوقف الخلايا العصبية في النمو مما يترتب عليه عدم قدرة المريض على الإتزان وتواجد صعوبة في الحركة.
  5. تعرض المريض لمشكلات في الخلايا العصبية المسئولة عن حركة العضلات والتي تقوم بإرسال الرسائل العصبية للعضلات وتتسبب في حركتها مما يترتب عليه عدم قدرة المريض على تحريك العضلات والإصابة بضمور العضلات.
  6. الإصابة بأمراض تمنع المريض من الحركة وملازمة السرير لفترات طويلة مثل الشلل أو الإصابة بجلطة.

أعراض ضمور العضلات

تختلف الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة لاختلاف الأسباب التي أدت إلى حدوث ضمور العضلات حيث تشمل الأعراض ما يلي:

  1. شعور المريض بعدم القدرة على الإتزان.
  2. الشعور بتعب في الجسم.
  3.  إحساس المريض بأنه يمتلك قدم أو ذراع ليست في نفس حجم القدم أو الذراع الأخرى.
  4.  صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية.
  5.  مواجهة المريض صعوبات في السير والتحرك والسقوط المفاجئ.
  6.  الإحساس بصعوبة في بلع الطعام.
  7.  الشعور بصعوبة في التحدث.
  8.  الشعور بضعف في عضلات الوجه.
  9.  الإحساس بتنميل أو وخز في الذراع أو القدم.
  10.  يمكن أن يفقد المريض القدرة على الحركة بشكل تدريجي.
  11.  افتقار في  التنسيق العضلي لجسم المريض.
  12.  تباطؤ في نمو الجسم لدى المريض.

أنواع ضمور العضلات

يتواجد العديد من أنواع الضمور العضلي التي يمكن أن تصيب الإنسان فيما يلي سنوضح أكثر الأنواع انتشارا بين المرضى:

  1. الضمور العضلي الدوشيني وهو أكثر أنواع الضمور العضلي شيوعا, حيث يظهر للذكور فقط في الطفولة ويتطور المرض بشكل سريع, يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى كراسي متحركة كما يمكن أن يتسبب في أمراض القلب وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  2. الضمور العضلي التوتري وهو من الأنواع الأكثر شيوعا بين البالغين, حيث يمكن أن يصيب كلا من النساء والرجال, ينشأ في لأطراف ويتسبب في عدم القدرة على ارتخاء العضلات واختلال في حركة الجهاز الهضمي, مما يتسبب في إسهال أو إمساك بالإضافة إلى مشاكل في الرؤية مثل إعتام عدسة العين و اضطراب في الغدد الصماء.
  3. الضمور العضلي بيكر وهو ينشأ في مرحلة المراهقة ويصيب الرجال, حيث تظهر أعراض تتمثل في ضعف في عضلات الفخذين والوركين والكتف مع مرور الوقت بشكل تدريجي, يتسبب في صعوبة في الحركة مما يتطلب استخدام كرسي متحرك أو عصا.
  4. الضمور العضلي الخلقي وهو يصيب كلا من النساء والرجال حيث يصاب بها المريض أثناء الولادة, يشعر الأطفال المصابون آلام في المفاصل وعدم القدرة علي التنفس ويمكن أن يصاب الطفل بنوبات صرع وصعوبة في الكلام والبلع.
  5. الضمور العضلي الوجهي العضدي وهو يصيب كلا من الرجال والنساء في مرحلة الشباب, يتطور حتى يصل المريض إلى سن الأربعين, يؤثر هذا النوع من الضمور العضلي على عضلات كلا من الكتف والوجه والذراع.
  6. الضمور العضلي العيني البلعومي وهو نوع يصيب كلا من عضلات الحلق والجفن, والتي تتدهور بشكل تدريجي بطيء وهو ما يترتب عليه عدم القدرة على البلع والكلام بشكل صحيح , يصيب الفئات العمرية التي تتراوح من 40 إلى 70 عام.

ما هو ضعف العضلات

ضعف العضلات هو حالة مرضية تنشأ بسبب إرهاق أو إجهاد أو ضعف في العضلات نتيجة لأسباب متعددة, منها بذل مجهود بدني شديد أو الإصابة بمرض معين أو وجود خلل في الدماغ والحبل الشوكي, حيث يعتبر ضعف العضلات من الأمراض التي لا تظهر لفترة طويلة وإنما لفترة قصيرة وإذا استمرت لفترة طويلة فهي تكون بسبب التعرض لمرض محدد.

ما هي أسباب ضعف العضلات

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف العضلات وتشمل:

  1. انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم والذي يؤثر بالسلب على الخلايا العصبية والخلايا العضلية بالإضافة إلي اضطراب في ضربات القلب.
  2. انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم حيث يعتبر من العناصر الأساسية التي تحافظ على عظام الجسم.
  3. نقص في نسبة الصوديوم في الدم .
  4. تعرض العضلات بالضمور يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات.
  5. ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.
  6. التهاب شديد في الأعصاب المسؤولة عن حركة العضلات.
  7. يمكن أن تتسبب الأمراض المزمنة إلى ضعف في العضلات مثل أمراض القلب والدم, أمراض الكلى وأمراض الرئة.
  8. هشاشة العظام.
  9. سوء التغذية نتيجة عدم تناول وجبات صحية تساهم في الحفاظ على الجسم و إمداده بالفيتامينات والمواد الغذائية.
  10. الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  11. الإفراط في التدخين.
  12. خلل في جهاز المناعة.
  13. التهاب المزمن للعضلات.
  14. الإصابة بشلل الأطفال.
  15. الإصابة بسكتة دماغية.

أعراض ضمور العضلات

تشمل الأعراض التي تظهر علي المرضي المصابون بضعف العضلات ما يلي:

  1. الإحساس بالتهاب وحرقان في العضلات.
  2. التعرض للسقوط بشكل مفاجئ ومتكرر.
  3. الشعور بتشنجات في العضلات.
  4. الإحساس بالوخز في العضلات.
  5. فقدان القدرة على الرؤية بشكل واضح.
  6. الشعور بعدم القدرة على البلع والتحدث بشكل صحيح.
  7. فقدان الوزن بشكل تدريجي وملحوظ.
  8. اختلال في تنسيق العضلات .
  9. يمكن أن يحدث اضطراب في المعدة مثل الاسهال.
  10. الشعور بعدم القدرة على الحركة بشكل صحيح.
  11. الخمول والتوهان المستمر.
  12. الشعور بصداع.

الفرق بين ضمور العضلات وضعف العضلات

يعتبر كلا من ضمور العضلات وضعف العضلات من الأمراض التي تصيب الجهاز الهيكلي لجسم الإنسان, والتي يجب التوجه إلي الطبيب عند الشعور بأعراض كلا من ضمور وضعف العضلات لتلقي العلاج المناسب, بشكل عام يعتبر الفرق بين ضمور العضلات وضعف العضلات ما يلي:

ينشأ ضمور العضلات بشكل أساسي نتيجة العامل الوراثي الذي يمكن أن ينشأ أثناء الطفولة أو في الشباب أو حتى مع تقدم العمر ,حيث يتعرض مريض ضمور العضلات إلي الفقد في الكتلة العضلية في أحد الأطراف مقارنة بالطرف الآخر. 

كما يتعرض لفقد ملحوظ في الوزن, حيث يمكن أن يتسبب ملازمة المريض للسرير تعرضه لضمور العضلات نظرا لأن الجسم لا يستهلك طاقة اللازمة للمحافظة على العضلات, كما يمكن أن تتسبب الأمراض المزمنة في التعرض لنقص في الكتلة العضلية.

بينما ينشأ ضعف العضلات بصورة أساسية نتيجة بذل مجهود بدني شديد وهو ما يترتب عليه تلف في العضلات أو إجهادها, كما يمكن أن ينشأ بسبب تعرض الخلايا العصبية المسؤولة عن حركة العضلات إلى التهاب شديد.

مما يترتب عليه عدم القدرة على تحريك العضلات, كما يمكن أن يتسبب نقص في الفيتامينات مثل فيتامين د أو نقص في الكالسيوم والبوتاسيوم إلى الشعور بالألم في العضلات.

 ينشأ ضمور العضلات نتيجة أمراض وراثية مما يتسبب في فقدان في الكتلة العضلية بينما ينشأ ضعف العضلات نتيجة التعرض للإجهاد أو التلف في العضلات بسبب اضطرابات في الجهاز العصبي أو نقص في الفيتامينات والعناصر الأساسية المسؤولة عن الحالة الصحية للعظام.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.