الفرق بين الصخور النارية والرسوبية والمتحولة

يتكون سطح الأرض من صخور مختلفة الأنواع , تتكون هذه الصخور من مجموعة من المعادن , تتكون المعادن من مجموعة من العناصر. صنف العلماء الجيولوجيين الصخور إلى ثلاثة أنواع وهي صخور نارية ورسوبية ومتحولة هذا التصنيف قائم على أساس العمليات التكتونية من حيث  مصدر الصخر , التطور الخاص بالصخر, تركيب وتصنيف الصخور. تعتبر الصخور النارية هي أول الصخور التي تواجدت على سطح الأرض وهي المصدر الأم لباقي الصخور حيث تكونت من الصهير أو الحمم البركانية , بينما الصخور الرسوبية تنتج نتيجة ترسيب أو تراكم الأجسام الصغيرة أو بقايا الحيوانات التي يحدث لها ترسيب وتتصلب في الأرض, أما الصخور المتحولة فهي نتجت من تحول الصخور إلى نوع آخر نتيجة الحرارة العالية والضغط الشديد. فيما يلي سنتعرف على الأنواع الثلاثة والاختلافات بينهم.

ما هي الصخور النارية

تتكون الصخور النارية نتيجة التبريد السريع للحمم البركانية أو الماجما

“Magma or Lava  ” , وتسمى أيضا بالصخور البركانية, هناك ثلاث عمليات رئيسية تتسبب في تكوين الصخور النارية وهي زيادة درجة الحرارة , انخفاض الضغط , تغير في التركيب, يمكن أن يحدث التبريد والتحجر  تحت سطح الأرض وتسمى بالصخور النارية المتداخلة أما إذا حدث التبريد فوق سطح الأرض فتسمى بالصخور النارية المتخرجة , يمكن أن تحدث عملية التبلور للصخور النارية أو قد لا تحدث وتعرف حينها ب natural glasses  , تتواجد الصخور النارية على نطاق واسع من الأرض فهي تمثل أكثر من 80% من القشرة الأرضية , من أشهر أنواع الصخور النارية هو جرانيت , جابرو ,دوليريت و بازلت.

ما هي الصخور الرسوبية

عندما تتعرض الصخور إلى العوامل الجوية المتمثلة في الأمطار و الثلوج و الرياح فتقوم هذه العوامل بنقل المواد المفتتة و ترسيبها في أحواض رسوبية ومن هنا تتكون الصخور الرسوبية, أي أن الصخور الرسوبية تنتج من خلال عمليات التعرية والتجوية ثم يحدث تراكم المواد المفتتة وترسيبها , يعتبر نسيج أو texture  عاكس للطريقة التي تكون بها الصخر الرسوبي, يسهل تحديد الصخر الرسوبي في الطبيعة نتيجة شكل ترسيب الطرقات , تتكون معظم الصخور الرسوبية تحت سطح البحر أي في القشرة المحيطية , يمكن أن يتم التصنيف الصخور الرسوبية إلى ثلاثة أنواع  من حيث طريقة الترسيب إما كلاسيتكية  “clastic ” أو من مواد عضوية ” organic” أو رواسب كيميائية. تمثل الصخور الرسوبية حوالي من 8 إلى 10 % من صخور القشرة الأرضية.

ما هي الصخور المتحولة

تتكون من تحول نوع من الصخور إلي نوع آخر نتيجة حدوث ارتفاع في درجة الحرارة و الضغط  مما ينتج عنه نوع جديد , هذا التغير يمكن أن يكون لصخر ناري او رسوبي او متحول نفسه , ينتج من التحول تغير فيزيائي وكيميائي في الصخر الأصلي , ينقسم الي نوعين أساسيين foliated or non-foliated , تتكون الصخور المتحولة في باطن الارض اما بسبب الحرارة المرتفعة الخاصة بـ الماجما أو الضغط الناشئ من ضغط الطبقات فوق بعضها , من أشهر أنواع الصخور المتحولة النيس, الرخام و الكوارتزيت.

ما هي الفرق بين الصخور النارية و الرسوبية و المتحولة

  1.   تتكون الصخور النارية من الماجما أو الحمم البركانية في حين تتكون الصخور الرسوبية نتيجة تراكم أو ترسيب الرواسب المفتتة والمنقولة بفعل العوامل الجوية أما الصخور المتحولة تنتج من خلال تحول صخر إلي صخر آخر جديد.
  2.   العملية المكونة للصخور المتحولة هي عملية التحول ” metamorphism” بينما المكونة للصخور النارية هي التصلب ” solidification ” أما الرسوبية هي عملية الترسيب ” sedimentation”.
  3.   تتواجد الحفريات بكثرة في الصخور الرسوبية ولكن في المتحولة والنارية فهي نادرة التواجد.
  4.   الصخور النارية تكون شكل بلوري في حين تكون الصخور الرسوبية شكل طبقات بينما الصخور المتحولة تنقسم إلى صخور مرققة ” foliated ” أو غير مرققة ” non foliated”.
  5.   تتواجد الصخور النارية في الوشاح أو القشرة الأرضية بينما الصخور الرسوبية تتواجد في قاع المحيطات أما الصخور المتحولة تتواجد بالقرب من سطح الأرض.
  6.   صلابة الصخور المتحولة أعلى من صلابة الصخور النارية أعلى من الصخور  الرسوبية .
  7.   الصخور الرسوبية تستطيع إمتصاص الماء عكس الصخور النارية .
  8.   تتفاعل الصخور الرسوبية مع الأحماض أعلى من تفاعل الصخور النارية.

التعليقات مغلقة.