الفرق بين الرابطة الأيونية والتساهمية

الروابط بين الذرات

تميل الذرات إلي فقد أو اكتساب الإلكترونات حتي تصل إلي أكثر مستوى من الاستقرار لديها لذلك يمكن أن يتم الربط بين الذرات وبعضها من خلال روابط كيميائية, يمتلك كل نوع من الروابط خصائص خاصة به تميزه عن النوع الآخر, لذلك في هذا المقال سنتناول الفرق بين الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية.

تعريف الرابطة الكيميائية

يتم تعريف الرابطة على أنها القوة التي تربط الذرات بعضها ببعض لتكون جزيئات, حيث تبحث الذرات على حالة الاستقرار والتي يتم تحقيقها من خلال إما فقد الإلكترونات أو اكتسابها من خلال هذه التفاعلات بين الذرات تنشأ طاقة وتفاعلات يستفاد منها العلماء في دراسة نشاط الذرات. تمتلك كل رابطة خصائص تميزها عن الروابط الأخرى من حيث عدة خصائص وهي:

  1.   طول الرابطة وهي المسافة التي تتواجد بين نواة الذريتين المترابطين حيث تعتبر المسافة عنصر رئيسي في تحديد قوة الرابطة فكلما طالت المسافة زادت قوة الرابطة.
  2.   القطبية وهي تعبر قوة الجذب التي تقوم بها إحدى الذرتين المترابطتين حيث تقوم أحدهما بجذب السحابة الإلكترونية أكثر من الاخرى, أي يحدث اضطراب في توزيع الإلكترونات.
  3.   طاقة الرابطة وهي تعبر من قوة اللازمة لكسر الرابطة والتي يتم استهلاكها.
  4.   ترتيب الذرات مع بعضها حيث يعتبر زيادة عدد الذرات داخل الجزء يزيد من قوة الجزئ.

الرابطة التساهمية

الرابطة التساهمية هي الرابطة التي تحدث بين العناصر التي تمتلك طاقات أيونية كبيرة وتكون غير قادرة على نقل الإلكترونات والعناصر الأخرى التي تمتلك طاقة تأين منخفضة نسبيا حيث تقوم العناصر بمشاركة إلكتروناتها مع العناصر الأخرى لكي تصل الذرتين إلى حالة الاستقرار , تنشأ الرابطة التساهمية بين اللافلزات والعناصر القريبة من بعضها في الجدول الدوري والتي تمتلك الكترونات متشابهة. لن يتم مشاركة الإلكترونات للعناصر التي لها نفس الكهرومغناطيسية الإلكترونية الغلاف الخارجي.

الرابطة الأيونية

الرابطة الأيونية هي الرابطة كيميائية تتكون بسبب التجاذب الكهروستاتيكي بين الأيونات التي تمتلك شحنات متعاكسة حيث تتم الرابطة عن طريق أن تفقد إحدى الذرات الإلكترونات وتكتسب الذرة الأخرى هذه الإلكترونات المفقودة حتي تصل إلي حالة استقرار وتكون متشابهة مع الغازات النبيلة في الاستقرار, الذرة التي فقدت إلكترون ستمتلك عدد بروتونات أكبر من الإلكترونات وتكتسب شحنة موجبة ويطلق عليها كاتيون بينما الذرة التي اكتسبت إلكترونات سيصبح عدد الإلكترونات أكبر من البروتونات و تكتسب شحنة سالبة ويطلق عليها أنيون.

الفرق بين الرابطة الأيونية والتساهمية

تعتبر الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية من أنواع الروابط الكيميائية التي تحدث بين الذرات ولكن تختلف الرابطتين في خصائصها الفيزيائية والكيميائية والتركيب الخاص بها, فيما يلي سنوضح أبرز الاختلافات بين الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية:

الرابطة التساهميةالرابطة الأيونية
تتكون الرابطة التساهمية بين الذرات اللافلزية التي تمتلك سالبية كهربية متشابهة.تتكون الرابطة الأيونية بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية.
تمتلك الرابطة التساهمية درجة انصهار ودرجة غليان منخفضة.تمتلك الرابطة الأيونية درجة انصهار ودرجة غليان مرتفعة.
تمتلك الرابطة التساهمية درجة قطبية منخفضة وقابلية عالية على الاشتعال. تمتلك الرابطة الأيونية درجة قطبية عالية وقابلية منخفضة على الاشتعال
الروابط التي تتكون من الروابط التساهمية لها أشكال محددة.الروابط الأيونية لا تمتلك أشكال محددة.
تتواجد الروابط التساهمية في الحالة السائلة أو الغازية في درجة حرارة الغرفة.تتواجد الروابط الأيونية في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة.
مثل الميثانمثل كلوريد الصوديوم

التعليقات مغلقة.