الفرق بين البصل الأخضر والكراث

تعد الخضراوات بأنواعها من العناصر الأساسية التي تستخدم في صنع العديد من أصناف الطعام نظرا للقيمة الغذائية التي يحصل عليها جسم الإنسان عند تناول أنواع مختلفة من الخضراوات.

تتعدد أنواع الخضروات فمنها الخضروات الجذرية مثل اللفت , الدرنات مثل البطاطا, الثمري مثل الفلفل, البصلي مثل البصل والثوم, الزهري مثل البروكلي, الورقي مثل خس والقرني مثل الفاصوليا.

سنتناول في موضوعنا هذا الفرق بين البصل الأخضر والكراث والفوائد العديدة التي يحصل عليها جسم الإنسان نتيجة استخدامها في صنع الطعام.

ما هو البصل الأخضر

البصل الأخضر من الخضراوات التي تنتمي إلى فصيلة Allium والتي تعتبر من النباتات المزهرة التي تمتلك فلقة أحادية ويتواجد بها مئات الأنواع , نجد أن البصل الأخضر والثوم والكرات يندرجون تحت نفس الفصيلة حيث يمتاز البصل الأخضر بأنه غني بألياف غذائية متعددة بالإضافة إلي البيوتين والفيتامينات المختلفة مثل الكالسيوم, بوتاسيوم,مغنيسيوم,فيتامين أ, فيتامين ك, فيتامين ج, الحديد,  والمنجنيز والصوديوم فهي تتواجد بنسب مختلفة. كما يمتلك البصل الأخضر رائحة وطعم قوي ومميز.

خصائص البصل الأخضر

يمتلك البصل الأخضر خصائص متعددة حيث تعمل على جعلها ذات قيمة غذائية عالية وتشمل:

  1. يستخدم البصل الأخضر كمادة مضادة للأكسدة.
  2. يستخدم كمادة مضادة للسرطان.
  3. يستخدم كمادة مضادة للميكروبات.
  4. يستخدم كمادة تخفض من مستوى السكر في الدم.
  5. يستخدم كمادة مضادة للالتهابات.
  6. يستخدم كمادة تقلل من مستوي الكوليسترول.
  7. يستخدم كمادة لعلاج الربو.

فوائد البصل الأخضر

نظرا لاحتواء البصل على ألياف والعديد من الفيتامينات فأصبح من الخضراوات المهمة التي يجب أن يتناولها الإنسان بانتظام نظرا لفوائده والتي تشمل:

  1. المساعدة في عملية الهضم: نظرا لأن البصل الأخضر يحتوي بشكل أساسي على ألياف مغذية والتي تساهم في تحسين حركة المعدة مما يساهم في تحسين الهضم وتقليل التهاب المعدة, الحموضة والإمساك.
  2. يساعد البصل الأخضر في تقليل العدوى البكتيرية من خلال منع نمو البكتريا نتيجة لاحتواء البصل علي الفلافونويد والبوليفينول.
  3. يساعد البصل الأخضر على تقليل العدوى الفطرية حيث يساهم في منع نمو العديد من الفطريات التي تصيب جسم الإنسان.
  4. نظرا لاعتماده كمادة مضادة للفطريات والبكتريا فتم تأكيد فاعليته في تقليل نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة والقضاء على المخاط الزائد في الأنف.
  5. يستخدم البصل الأخضر كمادة مضادة للالتهاب نظرا لاحتوائه علي  thiosulfinates and Cepaenes التي تعمل كمضادات للالتهاب والتي تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزم حيث يساعد على تقليل الألم والالتهاب.
  6. يساعد البصل الأخضر في تقليل الربو حيث يساهم في تغيير معدل إفراز الهيستامين نظرا لأن البصل يحتوي علي مادة البوليفينول.
  7. يساهم البصل الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون حيث يحتوي البصل الأخضر على كبريتيد ميثيل الأليل والفلافونويد والتي تساهم في تثبيط إنزيم أوكسيديز الزانثين.
  8. يساعد البصل الأخضر في تحسين نسبة هشاشة العظام نظرا لأنه يحتوي علي فيتامين ك  والذي يساعد في تحسين صحة العظام.
  9. يساعد البصل الأخضر على تقوية المناعة نظرا لاحتوائه على فيتامين أ, سي.

10.يساهم البصل الأخضر في خفض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة في نسبة الأنسولين الذي يعمل علي نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

يحتوي كل 100 جرام من البصل الأخضر علي :

السعرات الحرارية23
الكربوهيدرات7.3 جرام
ألياف2.6 جرام
البروتين1.8جرام
فيتامين سي18.8 ميليجرام
فيتامين ب 10.06 ميلي جرام
فيتامين ب 20.08 ميليجرام
ماغنيسيوم20 ميليجرام
حديد1.48 ميليجرام
صوديوم16 ميليجرام
بوتاسيوم276 ميليجرام
زنك0.39 ميليجرام

ما هو الكراث

الكراث من النباتات الخضراء التي تنتمي الي صنف Allium ampeloprasum وهي جزء من فصيلة   Allium التي تضم البصل والثوم وهي من النباتات المزهرة التي تحتوي على فلقة أحادية, يتواجد أنواع مختلفة من الكراث منها الكراث الصغير Baby Leeks و Welsh Wonder  , يمتاز نبات الكراث بأنها لها ساق طويلة تتشابه مع البصل في الطعم إلى أنه يوجد اختلاف بسيط في الشكل يمكن تمييز البصل عن الكراث, يحتوي الكراث على أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان.

فوائد الكراث

يحتوي الكراث على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين أ,ك, ج وعناصر غذائية مثل البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد والألياف, كل هذه العناصر تجعل الكراث ذا قيمة غذائية عالية والتي تشمل:

  1.   يمتاز الكراث بأنه ذا سعرات حرارية منخفضة مما يجعله عنصر غذائي يساهم في إنقاص الوزن.
  2.   يساهم في تحسين الجهاز المناعي.
  3.   يساعد علي تحسين عملية الهضم.
  4.   يساعد الكراث على تحسين الرؤية وتقليل مخاطر إعتام عدسة العين.
  5.   يساهم في تحسين البشرة والأسنان.
  6.   يساعد الكراث في خفض ضغط الدم.
  7.   يستخدم كمادة مدرة للبول.

القيمة الغذائية للكراث

يتواجد في كل 100 جرام من الكراث العديد من القيم الغذائية المتمثلة في الألياف والفيتامينات والبروتين فيما يلي سنوضح القيمة الغذائية للكراث:

كربوهيدرات4 GR
بروتين2 GR
ألياف3.5 GR
بوتاسيوم256 Mg
ماغنيسيوم11 Mg
صوديوم12 Mg
حديد0.9 Mg
فيتامين أ0.5 Mg
فيتامين ب 30.4 Mg
فيتامين ب 90.1 Mg
فيتامين ب 50.13 Mg
سعرات حرارية27 سعر حراري

الفرق بين البصل الأخضر والكراث

يعتبر البصل الأخضر والكراث من النباتات الخضراء التي تمتلك قيمة غذائية عالية ولكن يعجز البعض عن التفرقة بين البصل والكراث حيث يندرج الأثنين في نفس الفصيلة وهي Allium فما هو الفرق بين البصل الأخضر والكراث؟.

يمكن التفرقة بين البصل الأخضر والكراث من حيث الطعم والشكل العام حيث يمتلك البصل الأخضر سيقان طويلة خضراء اللون مجوفة ورأس بصلة صغيرة نسبيا تتواجد داخل التربة, أما الكراث فهو يمتلك شكلا أسطوانيا من سيقان طويلة وبصيلات صغيرة الحجم مقارنة بالبصل الأخضر يباع الكراث الأخضر بدون هذه البصيلات , يزرع البصل الأخضر في فصل الربيع أما الكراث فهو يزرع في فصل الصيف والخريف.

الفرق الثاني هو طعم البصل والكراث في الكراث يمتلك طعم حاد ولكنه شبيه بطعم الثوم بينما يمتلك البصل الأخضر طعم حاد ولكنه حلو لذلك يمكن استخدام كلاهما في إعداد العديد من الوصفات اللذيذة بالإضافة إلى أن الغذاء سيصبح ذا قيمة غذائية عالية.

 

 

التعليقات مغلقة.