الفرق بين الأستاذ والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك

يتنافس الطلاب الأوائل فيما بينهم للحصول على أعلى الدرجات التي تؤهلهم من التعيين في الجامعة, حيث بعد التخرج يتم تعيين الأوائل في منصب معيد.

بعد التعيين لا يمتلك المعيدين الخبرة الكافية لتدريس الطلاب لذلك يسعون دائما إلى الحصول على دورات تدريبية تمنحهم الخبرة في مجال التدريس.

من خلال الخبرة الطويلة في المجال التدريس بالإضافة إلي الحصول علي درجات الدكتوراه والماجستير يتمكن المعيدين من الترقية إلى رتبة مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد ثم أستاذ ثم أستاذ متفرغ.

تعتبر رتبة الأستاذ المشارك هي رتبة شبيهة لرتبة الأستاذ المساعد, لذلك فيما يلي سنعرف الفرق بين الأستاذ والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك.

من هو الأستاذ المساعد

يعتبر منصب الأستاذ المساعد من المناصب التي يحصل علي المبتدئون في مناصب التدريس الأكاديمي. يحصل عليها المبتدئون الذين يمتلكون درجة الدكتوراه أو الماجستير في تخصص محدد بالإضافة إلى الخبرة الكافية في مجال التدريس والبحث العلمي.

تعتبر من المناصب الغير ثابتة حيث يتم ترقية الأستاذ  المساعد بعد فترة تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات إلى رتبة أستاذ,  يمكن للأستاذ المساعد أن يشغل نفس مسؤوليات الأستاذ من تدريس طلاب إحدى المقررات أو الإشتراك في مجال البحث العلمي,  يستطيع الأستاذ المساعد الإشراف على جدول أعمال البحث الجامعي.

من هو الأستاذ المشارك

منصب الأستاذ المشارك من المناصب التي تعتبر متوسطة في مناصب التدريس الأكاديمي, حيث تكون أعلى رتبة من الأستاذ المساعد وأقل رتبة من الأستاذ, يجب أن تتوافر سنوات خبرة طويلة لدى الأستاذ المشارك لكي يحصل على الترقية.

تتعدد مهام الأستاذ المشارك والتي تشمل التدريس في الدورات التدريبية, المشاركة في البحوث الأكاديمية مساعدة الطلاب في المناهج الدراسية, رئاسة لجان الأقسام.

 

من هو الأستاذ

تعد منصب الأستاذ من أعلي المناصب في التدريس الأكاديمي, يتم الحصول على رتبة الأستاذ بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات في منصب الأستاذ المشارك.

يمتلك الأستاذ خبرة واسعة بالإضافة إلى الكفاءة العلمية والتدريسية التي يحصل عليها نتيجة التدرج في المناصب, يقوم الأستاذ بالعديد من المهام وتشمل:

  1. المشاركة في أبحاث معتمدة لا تقل عن 6 أبحاث.
  2. المشاركة في وضع المناهج الدراسية بكفاءة عالية.
  3. إعطاء محاضرات للطلاب بالإضافة إلى التدريس للدراسات العليا والباحثين.
  4. المشاركة في المناصب القيادية داخل الجامعة أو الأقسام.
  5. الإشراف علي رسائل الماجستير والدكتوراه للراغبين في الحصول علي درجات علمية.
  6. الإشراف علي مشاريع التخرج للطلاب.
  7. تقييم الأداء الخاص بالطلاب من أجل مساعدتهم على التحسن خلال العام الدراسي.

الفرق بين الأستاذ والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك

عند المقارنة بين مناصب التدريس الأكاديمي نجد أن الفروقات تكمن في الدرجة العلمية وعدد سنوات الخبرة, فيما يلي سنوضح الفرق بين الأستاذ والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك:

  1.     يعتبر الأستاذ هي أعلى منصب تدريسي اكاديمي يليه الأستاذ المشارك يليه الأستاذ المساعد.
  2.    يمتلك الأستاذ خبرة في المجال الأكاديمي أعلي من الخبرة التي يمتلكها كلا من الأستاذ المشارك والأستاذ المساعد.
  3.  يقول الأستاذ بوضع المناهج التعليمية مباشرة بينما يقوم الأستاذ المشارك والأستاذ المساعد بمساعدة الأستاذ علي وضع المناهج التعليمية.
  4.     يمكن تصنيف الأستاذ المساعد إلي أنه منصب مبتدئ في التدريس الأكاديمي بينما الأستاذ المشارك هى منصب متوسط في التدريس الأكاديمي ويعتبر الأستاذ هو المنصب النهائي في التدريس الأكاديمي.
  5.   يمتلك الأستاذ خبرة تزيد عن إحدي عشر عاما بينما يمتلك الأستاذ المشارك خبرة تزيد عن خمس سنوات والأستاذ المساعد خبرة تصل إلى  أقل من خمس سنوات.
  6. المهام التي يتولاها كلا من الأستاذ المشارك والأستاذ المساعد متشابهة تقريبا تتمثل في التدريس لمجموعات من الطلاب صغيرة, مراقبة المستوى العلمي لدى الطلاب وتقديمه إلى الأستاذ للتقييم, النشر في المجلات الأكاديمية, مساعدة الطلاب في البرامج التعليمية المتاحة من خلال الجامعة, بينما تعتبر وظيفة أستاذ ذات شمول أكبر حيث يشرف على رسائل الدكتوراه والماجستير للباحثين, وضع المناهج التعليمية لمختلف البرامج, تولي مناصب قيادية داخل إدارة الجامعة.
  7.  يجب على الأستاذ المساعد أن يحصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وخبرة لا تقل عن خمس سنوات,بينما الأستاذ المشارك يجب أن يكون حاصل على الدكتوراه , والأستاذ يشترط الدكتوراه بجانب أن يمتلك ما لا يقل عن 6 أبحاث علمية بالإضافة إلى سنوات خبرة تصل إلى إحدى عشر عاما.

التعليقات مغلقة.