الفرق بين الأحماض الامينية الأساسية والغير أساسية

تعتبر الأحماض الأمينية من المركبات الضرورية التي يجب تواجدها في جسم الإنسان, حيث تمثل حوالي 20% من جسم الإنسان كما تعتبر ثاني أكبر مكون في الجسم بعد الماء, نظرا لأنها تتكون بشكل أساسي من مجموعة أمين (NH2) متحدة مع مجموعة كربوكسيل (COOH), يحتاج إليها جسم الإنسان للقيام بتكوين البروتينات, الإنزيمات, الهرمونات والناقلات العصبية.

يتم تقسيم الأحماض الأمينية إلى نوعين أحماض أمينية أساسية وأحماض أمينية غير أساسية, لذلك فيما يلي سنقدم لكم الفرق بين الحمض الأميني الأساسي والغير أساسي.

ما هو الحمض الأميني

الحمض الأميني هو المركب الأساسي الذي يساهم في بناء البروتينات, الإنزيمات, النواقل العصبية والهرمونات, تلعب الأحماض الأمينية دور هام في بناء جسم الإنسان, حيث تشكل حوالي 20% من جسم الإنسان, تقوم الأحماض الأمينية بإنتاج البروتين الذي يساهم في تكسير الطعام, إصلاح أنسجة الجسم, النمو والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

تتكون الأحماض الأمينية من سلسلة من مركبين الأول هو الكربوكسيل (COOH) والثاني هو مجموعة أمين(NH2), تمتلك جميع الأحماض الأمينية نفس البنية الأساسية ولكن تختلف في السلاسل الجانبية التي ترتبط بذرة الكربون, تم التعرف على العديد من الأحماض الأمينية في الطبيعة إلا أن العدد الذي يتواجد في جسم الإنسان يبلغ حوالي 20 حمض أميني.

أهمية الأحماض الأمينية

تعتبر الأحماض الأمينية من المركبات التي تلعب دور هام في جسم الإنسان حيث يعتمد عليها جسم الإنسان فيما يلي:

  1. تساهم الأحماض الأمينية في بناء البروتين , حيث تمتلك البروتينات تسلسلات خاصة بكل نوع من الأحماض الأمينية, يختلف كل نوع من التسلسل حسب أهمية البروتين المصنع, شكل الأبعاد الخاصة به مثل الأجسام المضادة والنواقل العصبية و الإنزيمات.
  2. تقوم الأحماض الأمينية بتكوين النواقل العصبية والهرمونات التي تتواجد في الدماغ مثل مادة السيروتونين التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية.
  3. تساهم الأحماض الأمينية في حماية القلب والأوعية الدموية نظرا لأن الحمض الأميني الأرجينين يقوم بخلق أكسيد النيتريك وهو يعمل على خفض ضغط الدم من خلال العمل على إرتخاء العضلات, كما يساهم في تقليل الإصابة بتصلب الشرايين.
  4. يساعد الأحماض الأمينية على تكسير الطعام.
  5. تساعد الأحماض الأمينية علي الحفاظ علي صحة الجلد والشعر والأظافر.
  6. تساهم الأحماض الأمينية في تقوية الجهاز المناعي.
  7. تساعد الأحماض الأمينية على بناء العضلات.

انواع الاحماض الامينية

تتعدد الأحماض الأمينية التي تقوم بتشكيل أنواع مختلفة من البروتينات الضرورية لجسم الإنسان, ولكن يمكن تقسيمها إلي ثلاث أنواع رئيسية:

1.    أحماض أمينية أساسية:

يطلق على الحمض الأميني الأساسي هو الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بكميات مناسبة لاحتياجاته, حيث يتم الحصول عليها من مصادر خارجية متمثلة في المكملات الغذائية وأنواع مختلفة من الطعام مثل اللبن, الأسماك, الدواجن, اللحوم وغيرها من الأطعمة, إذا لم يحصل جسم الإنسان على النسبة الكافية من الأحماض الأمينية يحدث تحلل البروتين الذي يقع داخل العضلات .

تضم الأحماض الأمينية الأساسية 9 أنواع وتشمل:

  1. التريبتوفان (Tryptophan) وهو حمض أميني يستخدم لتهدئة الأعصاب مما يساهم في تحسين معدل التركيز والتخفيف من حالات التوتر.
  2. الهيستدين (Histidine) وهو من الأحماض الأمينية التي تستخدم بشكل أساسي في تحسين وإصلاح الأنسجة, تكوين خلايا الدم, تحسين الذاكرة, مساعدة المعدة على تكوين العصارة الهاضمة, المحافظة على الغطاء الذي يتواجد فوق الخلايا العصبية.
  3. الأيزوليوسين (Isoleucine) هو حمض أميني يساعد على تحسين وضبط نسبة السكر في الدم, التئام الجروح, تحسين معدل إنتاج الهرمونات, إنتاج الهيموجلوبين.
  4. الميثيونين (Methionine) يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد والبشرة والأظافر, تحسين معدل امتصاص الزنك.
  5. الثريونين (Threonine)  هو حمض أميني يساهم في الحفاظ على  الاسنان نظرا لأنه يساعد على تكوين المينا المتواجدة فى الأسنان, كما يحافظ على الجلد حيث يساهم في تكوين الكولاجين والإيلاستين.
  6. الفالين (Valine) من أنواع الأحماض الأمينية التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمحافظة على التركيز, إنتاج أنسجة الجسم.
  7. الفينيل ألانين (Phenylalanine) يساهم في إنتاج البروتينات والنواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين, كما يساهم في إنتاج المشروبات الغازية
  8. اللايسين (Lysine) يساعد الجسم على بناء وتقوية العضلات, التئام الجروح, تحسين دورة عمل الهرمونات والأجسام المضادة , تقوية العظام.
  9. الليوسين (Leucine)  يساهم في تحسين السكر في الدم, التئام الجروح, تكوين هرمون النمو, تقوية العضلات والعظام.

2)   الأحماض الأمينية الغير أساسية:

هي نوع من الأحماض الأمينية التي يقدر جسم الإنسان على إنتاجها, حيث يستطيع الإنسان إنتاجها وبالتالي لا يعتمد على الغذاء للحصول عليها وتشمل:

  1.  الأرجينين (Arginine) من الأحماض الأمينية التي تساهم في التئام الجروح, تلجأ الكلي إلى استخدامها لطرد فضلات الطعام, تحسين وظائف الهرمونات, العمل على منع ضيق الشرايين, يتواجد بداخل اللحوم بأنواعها, الأسماك, فول الصويا.
  2. الألانين (Alanine) يتم استخدامها بكثرة لإنتاج البروتينات, تساهم في إتمام عملية الأيض لذلك تعتبر مصدر للحصول على الطاقة, تعزيز الجهاز المناعي, خفض نسبة الكوليسترول, يتواجد الألانين في اللحوم والمكسرات والمأكولات البحرية.
  3. السيستين (Cysteine) يساهم في تخلص الجسم من السموم, إنتاج أنواع مختلفة من البروتينات, المحافظة على الشعر والأظافر وصحة الجلد.
  4. حمض الأسبارتيك (Aspartic acid) يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات, تقوية وظائف الجهاز العصبي, يتواجد في الأفوكادو, المحار, الطيور.
  5. الجلوتامين (Glutamine) تساعد في تقوية وظائف المخ,
    إنتاج الحمض النووي الريبوزي, يمكن الحصول عليها من خلال جبنة القريش و الريكوتا, السبانخ, البقدونس.
  6. حمض الجلوتاميك (Glutamic acid) يساعد الجسم علي التئام الجروح, يلعب دور كناقل عصبي.
  7. الجلايسين (Glycine) يساهم في التئام الجروح, يعتبر من تركيبات الجلد, يلعب دورا هاما كناقل عصبي,
  8. البرولين(Proline) تساهم في نقل الإشارات العصبية إلى الخلايا, يمكن الحصول عليها من اللحوم.
  9. السيرين (Serine) يعتبر من الأحماض الأمينية التي تساهم في تكوين البروتينات الضرورية للجهاز المناعي, كما يساهم في تقوية وزيادة معدل نمو العضلات.
  10. التيروزين (Tyrosine) يساعد الجسم على تكوين الدوبامين, الأدرينالين, الميلانين وهرمونات الغدة الدرقية.
  11.  الأسباراجين (Asparagine) يعتبر من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجهاز العصبي, تتواجد في اللحوم والأسماك والدواجن والبيض.
  12.   الاحماض الامينية الاساسية المشروطة:

تعتبر من الأحماض الأمينية الغير أساسية في حالة تواجد الجسم في حالته الطبيعي, أما إذا تعرض جسم الإنسان للإجهاد أو الإصابات يصبح الجسم غير قادر علي تكوينها وبالتالي تعتبر من الأحماض الأمينية الأساسية ويحتاج الجسم للحصول عليه من مصادر خارجية, لذلك تسمى بالأحماض الأمينية المشروطة. تحتوي على أنواع مختلفة تشمل:

  1. الأرجنين.
  2. الجلوتامين.
  3. التيروسين.
  4. البرولين.
  5. السيرين.
  6. الأورنيثين.
  7. الجلايسين.
  8. السيستين.

الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية

يمكن توضيح الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية فيما يلي:

الأحماض الأمينية الأساسية الأحماض الأمينية الغير أساسية
هي أحماض أمينية لا يستطيع جسم الإنسان تكوينها ويحصل عليها من خلال مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية. هي أحماض أمينية يستطيع جسم الإنسان الحصول عليها ولا يحتاج إلى مصادر خارجية للحصول عليها.
تساهم في إصلاح الأنسجة, تقوية العضلات, تعمل كناقلات عصبية. تستخدم في إزالة السموم, تقوية وظائف المخ, توليف كرات الدم الحمراء والبيضاء في جسم الإنسان.
يمكن الحصول عليها من الطعام مثل اللحوم والبيض والدجاج, المكملات الغذائية. يتم تصنيعها داخل جسم الإنسان ولا تحتاج إلى مصادر خارجية للحصول عليها.
تتكون من 9 أحماض أمينية من أصل 20 حمض أميني. تتكون من 11 حمض أميني من أصل 20 حمض أميني
التريبتوفان, الهيستدين, الأيزوليوسين, الميثيونين, الثريونين, الفالين, الفينيل ألانين, اللايسين,  الليوسين. تشمل الأسباراجين, التيروزين,  السيرين,  البرولين, الجلايسين, حمض الجلوتاميك, الجلوتامين, حمض الأسبارتيك, السيستين, الألانين, الأرجينين.

 

كيف تحصل على الأحماض الأمينية من الطعام

يمكن الحصول علي الأحماض الأمينية من الأطعمة التي تحتوي علي بروتين سواء كانت نباتية أو حيوانية, حيث تشمل اللحوم, الأسماك, المأكولات البحرية, الفاصوليا, البازيلاء, فول الصويا, البيض الدواجن, المكسرات, الألبان.

لا يتطلب الحصول على مكملات غذائية لتعويض الأحماض الأمينية إذا كنت تجمع بين بروتينات مفيدة في وجبتك الغذائية حتى يستطيع جسمك الحصول عليها.

التعليقات مغلقة.