الصخور النارية الجوفية

عندما تتعرض القشرة الأرضية والوشاح إلى درجات حرارة عالية فهي تنتج مواد منصهرة التي تتحرك نتيجة الحركات التكتونية فتكون نوعين من المواد المنصهرة إما الماجما او الصهير “magma” وهي تتواجد تحت سطح الأرض في غرف الماجما في البراكين او تكون ما يسمي بالحمم البركانية “lava” وهي التي تخرج عند انفجار البراكين . لذلك تتكون الصخور النارية عندما تتصلب وتتبلور الماجما أو الحمم البركانية إما على سطح الأرض أو تحت سطح الأرض . إذا تبلورت بالقرب من السطح تسمى في هذه الحالة بالمتخارجات أو صخور نارية سطحية , أما إذا تبلورت على أعماق كبيرة من سطح الأرض فتسمى بالمتداخلات أي صخور نارية جوفية. فيما يلي سنتعرف على الصخور النارية الجوفية وأشهر الأمثلة عليها .

تكون الصخور النارية الجوفية

نتيجة لدرجات الحرارة العالية والضغط الكبير الذي تتعرض لها الصخور المتواجدة في القشرة والوشاح ينتج عنها الصهارة التي تعمل اثناء حركتها على تشوه في الصخور المحيطة وتسبب سلوك لدن للصخور المحيطة , تخرج هذه الحمم من خلال شقوق في باطن الأرض وتستقر بها وتبرد مكونة الصخور النارية الجوفية أو البلوتونية “plutonic” , يعرف هذا النوع من الصخور النارية بالمتداخلات لانها تبرد وتتبلور تحت سطح الأرض أي متداخلة مع الصخور المحيطة بها , هذه المتداخلات يمكن أن تكون متوازية مع الطبقات المحيطة بها وتسمى بالصخور المتوافقة “concordant” أو تكون قاطعة للطبقات التي تداخلت بها وتسمي في هذه الحالة ب المتداخلات غير متوافقة ” disconcordant” , عملية التبريد و التبلور تأخد وقت كبيرة لكي تحدث فتصبح البلورات كبيرة الحجم يمكن أن ترى بالعين المجردة وخشنة.

أنواع الصخور النارية الجوفية

عند تقسيم الصخور من خلال النسبة المئوية لاحتوائها على السيليكا أي من خلال التركيب المعدني إلى أربعة أنواع رئيسية وهي حامضية , متوسطة , قاعدية ,وفوق قاعدية.

  1.   الجرانيت ” granite” : يتميز باحتوائه على  حبيبات خشنة متوسطة الحجم , يعتبر من الصخور الحامضية حيث يحتوي على معدن الكوارتز , بلاجوكليز, فلسبار من نوع البوتاسيوم, الميكا و الامفيبول. يتواجد بأربع أنواع ذات ألوان مختلفة أبيض , رمادي, أحمر و وردي
  •  Tonalite
  • Granodiorite
  • Syenogranite
  • monzogranite
  • Alkali Feldspar granite
  1.   الدايوريت ” diorite” : يتكون من معادن البلاجيوكليز و الأمفيبول , يعتبر من الصخور المتوسطة .
  2.   السيانيت ” syenite” : يتكون من معدن الفلسبار البوتاسيوم و الأمفيبول , يصنف كصخر ناري متوسط.
  3.   الجابرو ” Gabbro  ” : يتكون من كالسيوم بلاجيوكليز و معادن المفك ” mafic” من أوليفين وبيروكسين , يعتبر من الصخور القاعدية. يتكون الجابرو من أربع أنواع حسب نسبة تواجد معدن المافيك والثابت في التكوين هو الكالسيوم بلاجيوكليز :
  •     Norite  حيث يحتوي على أورثو بيروكسين.
  •       Normal gabbro يتكون من كلينو بيروكسين.
  •       Olivine gabbro يتكون من الأوليفين والبيروكسين .
  •     Tractolite  يتكون من أوليفين.
  1.   الدونيت ” Dunite” : يعتبر من الصخور النارية الجوفية الفوق قاعدية و يتكون من معدن الأوليفين .
  2.   البيرودوتيت ” peridotite” : يعتبر من الصخور النارية فوق قاعدية ويتكون من 60% أوليفين و 40 % بيروكسين .
  3.   البيروكسينيت ” pyroxenite” : يتكون من البيروكسين ويعتبر من الصخور النارية الجوفية الفوق قاعدية.

التعليقات مغلقة.