في الأيام العاصفة نرى البرق أولا ثم نسمع صوت الرعد

عندما يأتي فصل الشتاء يتسبب في حدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة والتي تتسبب في حدوث ظواهر طبيعية مثل البرق والرعد وتساقط الأمطار والثلوج.

عندما يرتفع الهواء الساخن نتيجة الرطوبة في الجو فإنه يساهم في تشكيل سحب محملة بكميات كبيرة من الأمطار والتي تتراكم إلى أن تسقط على مناطق معينة.

حيث أثناء تراكم المياه داخل السحب يمكن أن يتحرك الهواء داخل السحب وهو ما يتسبب في حدوث عواصف رعدية مصحوبة ببرق ورعد, ولكن يلاحظ أن في الأيام العاصفة نرى البرق أولا ثم نسمع صوت الرعد لذلك فيما يلي سنفسر هذه الظاهرة.

ما هو البرق

أن البرق من الظواهر الطبيعية التي تحدث على هيئة ضوء حيث تتكون نتيجة التفريغ الكهربائي للشحنات الكهربائية التي تتواجد داخل السحب نتيجة لحركة الهواء الساخن وتصادمه.

حيث يحدث على هيئة شرارة مصاحبة لوميض في السماء, يتواجد البرق عادة في السحب الرعدية والسحب التي تأخذ شكل طبقات أفقية بالإضافة إلى العواصف التي تصاحب رمال وثلج والغازات المنبعثة بفعل انفجار البراكين.

يصاحب البرق موجات صوتية تسمى الرعد.

ما هو الرعد

يعرف الرعد على أنه ظاهرة صوتية تحدث بسبب البرق, نظرا لأن البرق يساهم في تسخين الهواء مما يتسبب ضغط كبير, وهو ما يساهم في ارتفاع في درجات الحرارة السحب التي تحمل شحنات البرق, مما يزيد من نطاق تمدد القناة الخاصة بالبرق والتي تتسبب في موجات تصادمية والتي تكون إشارة صوتية وهو ما يعرف بالرعد.

 يسمع صوت الرعد والذي يتشابه مع صوت الانفجار حيث يشير إلى أن سحب من الأمطار الغزيرة قادمة.يمكن تصنيف صوت البرق وحدته  إلى صوت خفيف وصوت شديد بناء على مقدار تفريغ الشحنات الكهربائية التي نتج عنها البرق والمسافة بين السحب وبعضها.   

تفسير ظاهرة البرق والرعد

يتكون ظاهرة البرق نتيجة ارتفاع الهواء الدافئ ويتعرض إلى التبريد والتكثيف, مما يساهم في تكوين قطرات مياه صغيرة, عند حدوث انعدام في استقرار الهواء يقوم تيار الهواء الدافئ بتشكيل بخار الماء مكونا سحابة ركامية, والتي تتكون في وقت سريع يمكن أن يصل إلى أقل من ساعة تقريبا.

مع زيادة في ارتفاع الهواء الدافئ تتراكم قطرات المياه مع بعضها البعض مكونة قطرات كبيرة الحجم والتي تتجمد بعد ذلك مكونة بلورات ثلجية, وبسبب استمرار دوران الهواء داخل السحب تبرد المياه على سطح البلورة مما يجعل القطرات تصبح ثقيلة في الوزن ولا تستطيع السحب دعمها وتتساقط على هيئة أمطار.

نتيجة لحركة الهواء البارد المستمرة في السحابة فإنه يجذب شحنة سالبة من خلال الاحتكاك مع بلورات موجبة الشحنة, مما يجعل الشحنة السالبة في السحابة التي يتجمع بها البرد بينما يظل الشحنات الموجبة متواجدة في قمة السحابة.

نتيجة لتزايد في الحقل الكهربائي داخل السحب يصبح الهواء غير قادر على التحمل, ويحدث انهيار للشحنات الكهربائية حيث  تنجذب الشحنة السالبة إلى  الأرض نتيجة لقوة الجذب الكبيرة يجتمع الشحنات الموجبة والسالبة ويتم تفريغها على هيئة وميض من البرق وهو ما يعرف بصاعقة البرق.

يتكون الرعد نتيجة حدوث ظاهرة البرق, حيث يحدث تواجد تيار من الشحنات الكهربائية التي تتحرك إما داخل السحب أو خارجها وهو ما يترتب عليه تسخين في الهواء المحيط بتيار الشحنات الكهربائية.

حيث يعادل درجة الحرارة حوالي ثلاث أضعاف درجة حرارة سطح الشمس وهو ما يساهم أيضا في زيادة الضغط داخل السحب,حيث عندما يبرد الهواء الساخن يكون أنبوب رنان في الفراغ المحيط  بالبرق.

يحدث توسع في الهواء القريب من البرق نتيجة لزيادة الضغط والحرارة وينكمش مرة أخري وهو ما يتسبب في اهتزاز في عمود الهواء الذي يسبب إنشاء موجات صوتية تسمى الرعد.  

 لماذا في الأيام العاصفة نرى البرق أولا ثم نسمع صوت الرعد

تتكون العواصف الرعدية نتيجة حدوث اضطرابات مناخية والتي تحدث لفترة محددة قصيرة وتكون مصاحبة برق ورعد وسحب تحتوي علي أمطار غزيرة ورياح شديدة. تتكون العواصف بشكل أساسي نتيجة ارتفاع طبقات الهواء الدافئ إلى طبقات الهواء الجوى الباردة.

في هذه الحالة تتكون سحب محملة بقطرات ماء نتيجة تكثيف الرطوبة وتكون بخار الماء ثم تتراكم الشحنات الكهربائية للطبقات السحب فتصبح الشحنات السالبة في الأسفل بينما الشحنات الموجبة في أعلى طبقات السحب, مما يترتب عليه تكوين البرق نتيجة لتفريغ هذه الشحنات الكهربائية التي لا تستطيع السحب حملها.

هو ما يساهم في زيادة في الضغط ودرجات الحرارة عمود الهواء والذي يتسبب في تكون موجات صوتية وهو ما يسمى البرق,يعبر عن البرق بأنه إنطلاق طاقة كهرومغناطيسية تسبب وميض أي عبارة عن موجات ضوئية بينما يعبر عن الرعد بأنه موجات صوتية والسبب في أننا خلال الأيام العاصفة نرى البرق أولا ثم نسمع صوت الرعد هو أن سرعة موجات الضوء أسرع من سرعة موجات الصوت لذلك نرى البرق والمتمثل في الضوء قبل الرعد المتمثل في الصوت.

تعتمد سرعة الضوء على الوسط الذي يتحرك خلاله حيث يتباين في الأوساط الثلاثة الصلبة والسائلة والغازية حيث يزداد في الأوساط الصلبة ويقل في الغازية والسائلة, تبلغ سرعة الصوت حوالي 332 متر في الثانية الواحدة بينما تبلغ سرعة الضوء حوالي 300000 كيلومتر في الثانية الواحدة.

الفرق بين البرق والرعد

  1. البرق طاقة كهربائية بينما الرعد طاقة صوتية.
  2. ينشأ  البرق والرعد أثناء  حدوث العواصف الرعدية ولكن ينتقل الضوء أسرع من الصوت خلال الهواء لذلك يرى البرق أولا قبل سماع الرعد.
  3. يعتبر البرق أكثر خطورة وتدمير مقارنة بالرعد.
  4. يتكون البرق نتيجة تصادم جزيئات الهواء الدافئ مع جزيئات الماء والجليد وتفريغ الشحنات الكهربائية بينما ينتج الرعد نتيجة التمدد بفعل حرارة والضغط المتكونة بسبب البرق.

 

 

التعليقات مغلقة.