اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله

تعتبر المحيطات هي الموطن الاكبر لجميع الحيوانات المتواجدة في عالمنا واضخمها علي الاطلاق ، الحوت الازرق هو حالة فريدة في مملكة الحيوان ،فهو اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله؟ ، ينفرد بصفات جسمانية عجيبة اقرب لكتب الخيال العلمي منها الي الواقع ، ومنفردا في صدارة اكبر الحيوانات المعروفة بالنسبة لنا سواء في وقتنا الحالي او في اي وقت علي مر التاريخ .

 

حجم للحوت الازرق:

هل لك ان تتخيل حيوان طوله يعادل طول مبني مكون من 10 طوابق ، ووزنه 3 اضعاف وزن الميجالودون ، ومرتين ضعف وزن الارجينتينو صور ،و 20 ضعف وزن التيريكس ، و25 ضعف وزن الفيل الافريقي ، فهو يتغذي يوميا علي مايقرب من 40 الف كجم من الطعام.

 

الحوت الازرق اكبر الحيوانات علي مر العصور:

يعتبر الحوت الازرق هو اكبر الحيوانات التي عرفها البشر علي وجه الارض ،والحقيقة ان حيز هذا اللقب لايقتصر علي عصرنا الحالي فقط ولكنه يشمل كل العصور ، فلا يوجد اي حيوانات مرت بنا علي مر العصور بما فيها الديناصورات اقتربت من الحجم المخيف اللي عليه ف الحوت الازرق اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله؟

 

الصفات الجسمانية للحوت الازرق:

يتراوح طول الحوت البالغ من 24 الي 30 متر أي مايعادل مبني مكون من 10 ادوار كاملين في برج شاهق الارتفاع ، ويزن احيانا الي ما يقرب 200 الف كجم ، الاناث عادة مايكونو اطول من الذكور ولكن الذكور اثقل في الوزن من الاناث التي تشاركهم نفس الطول ، وبسبب حجمها المهول فعدد من الاعضاء الداخلية للحيتان الزرقاء يصل احجامها لمعدلات غير طبيعية بالمرة ، وتحتل بها المرتبة الاولي من حيث الحجم علي مستوي مملكة الحيوان.

 

حجم و وزن قلب الحوت الازرق حسب الدراسات الشائعة:

القلب خصوصا ، والذي علي الرغم من حجمه الضخم الا انه بعيدا عن القياسات  والتشبيهات الشائعة بين الناس ،فهو اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله ؟ ،في معظم المصادر التي تناولت الموضوع من قبل ، فحجم الحوت الهائل دفع البعض الي ادعاء ان قلبه في حجم السيارة وشريانه الاورطي ضخم لدرجة انه يسع شخص كامل ان يعوم بداخله ، ولكن هذا الكلام كان عبارة عن مجرد نظريات بدون ظهور فرصة لأختبار صحتها.

 

الحجم الحقيقي لقلب الحوت الازرق ووزنه:

ومؤخرا تم الحصول علي حوت أزرق نافق بالقرب من مقاطعة كندية علي الساحل الاطلسي ، وأخيرا اتيحت الفرصة للعلماء ان يتعرفوا اكثر علي الحوت الازرق المدهش ، وتبين فعليا ان قلب الحوت طوله متر وعرضه متر و 20 سم و وزنه 180 كجم ، اما عن شريانه الرئيسي فبالرغم من حجمه الكبير الا انه بالكاد يتسع لرأس انسان بالغ ، وهذه الارقام كانت غير مطابقة للشائعات التي قيلت عنه ولكنه مازال القلب الاكبر علي وجه الارض ، ويعتبر ضعف وزن قلب الانسان ب 640 مرة ، و 14 ضعف وزن قلب الفيل الافريقي ، يمثل بمفرده حوالي 5 % من اجمالي وزن الفيل نفسه.

 

الجاذبية وتأثيرها علي الحيوانات البحرية:

واذا نظرنا الي فم الحوت ولسانه هنكتشف ان اللسان وحده يزن 2700 كجم والفم عند اتساعه قادر علي تجميع 60 طن من المياة والطعام ، وساعدت الحياة في محيطات الارض الشاسعة علي اكتساب الحيتان الزرقاء حجمها المهيب ، فالمحيط يوفر مساحة اكبر لنمو الحيتان ، ويعتبر واحد من العوامل الرئيسية التي غالبا لا تعوق من زيادة حجم الحيوانات وهي الجاذبية ، فالجاذبية تحد من احجام الحيوانات البرية للحد التي تستطيع عظامها تدعمه لكن عملية الطفو في المحيطات تجنب الحيوانات البحرية الضخمة اعاقة الجاذبية لزيادة احجامها ، وتجعلهم ينمو بشكل اكبر علي خلاف الحيوانات الاخري.

اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله

اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله

حجم صغار الحوت الازرق منذ ولادتهم :

اذا اثار الحجم الهائل للحيتان البالغة اهتمامك فهو يعد اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله؟ ،فمن الممكن ان تتعجب اكثر اذا تعرفت علي حجم صغار الحوت الازرق منذ لحظة ولادتهم ، فالحوت الازرق يدخل عالمنا وهو بالفعل مصنف كواحد من اكبر الحيوانات علي الارض ، فبعد مكوثه في رحم الام لمدة سنة تقريبا ، يخرج الصغير وهو بطول 7 امتار ، و وزن يقتر من 3 الاف كجم.

 

علي ماذا يتغذي صغار الحيتان الزرقاء ؟

مصدره الوحيد للطعام في الشهور الاولي يكون بأعتماده علي لبن الام والتي تمتلك اكبر الغدد الثديية علي وجه الارض ، حيث ان كل غده فيهم وزنها تعادل وزن صغير الفيلة ، وطولها يصل الي متر ونصف ، وتستطيع امهات الحيتان الزرقاء ان ترضع صغيرها يوميا ماهو مقداره 200 لتر من اللبن ، وبعض المصادر ذكرت انها 380 لتر من اللبن يوميا ، وتساعد هذه الكمية من اللبن علي نمو الصغير واكتسابه السريع للوزن بصورة غير معقولة ، تصل الي ان وزنه يزيد بمعدل 100 كجم يوميا.

 

مرحلة النضوج الجنسي عند الحيتان الزرقاء:

يصل الصغير الي مرحلة النضوج الجنسي في سن يتراوح من 5 الي 10 سنوات ،  وفي هذه المرحلة يصل طول الذكور في المتوسط من 20 الي 22 متر تقريبا ، والاناث من 21 متر الي 24 متر ، وبالنسبة للوزن يتراوح وقتها من 90 ألف كجم الي 100 ألف كجم .

 

اين تعيش الحيتان الزرقاء؟

تعيش الحيتان الزرقاء في كل محيطات العالم ، واحيانا ما تتحرك في مجموعات ولكنها غالبا تفضل التنقل بمفردها او كل اثنين مع بعضهما ، وتعتاد علي قضاء فصول الصيف بحثا عن طعامها في المياة القطبية ، و بقرب فصل الشتاء يهاجروا لمسافات طويلة ناحية خط الاستواء وعادة يسبح الحوت الازرق علي مهله بسرعة تتجاوز 8 كم / س ، لكن في حالة اثارتهم او شعورهم بالخطر او التهديد فيزيدوا من سرعتهم لتتعدي سرعتهم 30 كم / س ، وهذا الرقم غير قليل نظرا لحجمهم الضخم.

 

كيف تتم عملية هجرة الحوت الازرق؟

وتستخدم الحيتان الزرقاء اثناء ترحالها في المحيطات سلسلة من الهمهمات والنبضات الصوتية القوية التي تسمح لها بجانب التواصل مع بعضهم البعض في عمليات الملاحة وكشف الاجسام المختلفة في محيطها ، فمع ارتداد صدي الصوت مرة اخري تستطيع ان تكون خريطة واضحة المعالم بشكل مماثل لأنظمة السونار في السفن والغواصات ، حيث يمتلك الحوت الازرق واحد من اعلي الاصوات بين جميع الحيوانات علي الارض ، درجة نبضاته الصوتيه تصل الي 188 ديسبل ، اي أقوي من قوة محرك الطائرة ويصل مدي اصواتهم الي مسافات كبيرة جدا ، تصل الي 1600 كم ولذلك فهو يعد اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله؟

 

كيف يحمي الحوت الازرق نفسه اثناء هجرته وتنقله؟

اكتشف العلماء شئ عجيب بين الحيتان فيما يخص خاصية التواصل وهي انه علي عكس الذكور البالغين فالامهات والصغار يكتفون بأصدار همهمات وصريخ بصوت منخفض اثناء حركاتهم ويعتقد انهم يستخدمون هذا الاسلوب لتفادي اكتشافهم من مجموعات الاوركا التي تستهدف بالدرجة الاولي صغار الحيتان الزرقاء ثم البالغين منها.

اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله

اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله

خطر الاوركا علي الحوت الازرق:

تعتبر الاوركا بمثابة المفترس الرئيسي الاول للحوت الازرق ، وبالرغم من حجمه الهائل مقارنة بحجم الاوركا حيث ان الحوت الازرق اطول حوت في العالم وكم يبلغ طوله ؟ ،الا ان الاوركا لديه من الامكانيات مايسمح له بمطاردة وافتراس الحيتان الزرقاء سواء الصغير منها او الكبير ، ويساعدها علي ذلك حركاتهم الدائمة في مجموعات علي عكس المعتاد للحوت الازرق ، بخلاف ان الاوركا يمتلكون من الذكاء والمثابرة مايساعدهم علي الوصول لفرائسهم.

 

علي ماذا يتغذي الحوت الازرق:

الحيتان الزرقاء هي من الحيتان البينية وهي الحيتان التي تمتلك صفائح رقيقة اشبه في تكوينها بالاظافر عوضا عن الاسنان ، تتواجد هذه الصفائح في الفك العلوي للحيتان ويستخدموها في الاساس لتصفيه الطعام من المياة ، وبالرغم من ان الحوت الازرق هو اكبر الحيوانات علي وجه الارض الا انه يتغذي في الاساس علي واحدة من القشريات الصغيرة في المحيطات والمتمثلة في الكريل.

 

كيف يحصل الحوت الازرق علي طعامه؟

حيث يستطيع الحوت ان يكفي احتياجاته الكبيرة للطعام يوميا والتي تصل الي حوالي 40 الف كجم عن طريق التهام مايقرب من 4 ملايين من الكريل في اليوم الواحد وحصولهم عليها امر سهل بالنسبة للحيتان الزرقاء ، فيكفيه انه يفتح فمه العملاق ويتجرع كم هائل من الماء التي معها مجموعات كبيرة من الكريل وتسمح الصفائح البينية الرفيعة علي خروج الماء الزائد مع حفاظه علي طعامه.

التعليقات مغلقة.