أفضل أنواع حلل الجرانيت

في الماضي اخترع الإنسان البدائي الأواني من الفخار لكن يتم استخدامها في صناعة الطعام ولكن مع تطور العصور من القديم إلي الحديث ظهرت العديد من أواني الطهي الحديثة, يتم استغلال التقدم التكنولوجي في صناعة مستلزمات المطبخ من أواني طهي إلي أطباق لتقديم الطعام حيث يستغل هذه الطرق للحد من الآثار السلبية التي تنتج عنها وتتسبب في ضرر صحة الإنسان, لم يعد استخدام أواني الألومنيوم أمر شائعا نظرا لأنها يمكن أن تتسبب في ضرر لصحة الإنسان لذلك لجأت الشركات إلى إنتاج البدائل مثل حلل الجرانيت و السيراميك والتيفال, حظت حلل الجرانيت باهتمام المستخدمين نظرا لما توفره من مميزات عديدة لذلك سنقدم لك فيما يلي أفضل انواع حلل الجرانيت كيف يتم اختيار حلل الجرانيت , الفرق بين حلل الجرانيت والسيراميك ومميزات حلل الجرانيت.

ما هي حلل الجرانيت

يتم صنع أواني الجرانيت من طبقة أساسية وهي الألومنيوم أو طبقة من الكربون ثم يتم طلائها بطبقة من المينا والبورسلين لمنع تفاعل الطعام مع طبقة الألومنيوم أو الكربون أثناء عملية الطهي, تتميز طبقة العزل بأنها تعمل كمادة مانعة للصدأ والتآكل, تعمل أواني الجرانيت على احتفاظ الطعام بالنكهة الخاصة به لأن الجرانيت لا يتفاعل مع الطعام. تأتي الجرانيت بقاعدة من الكربون تساهم في توزيع درجة الحرارة بكفاءة عالية مما يساعد طبقة الألومنيوم على أن تحتفظ بالحرارة لفترة أطول وبالتالي طهي الطعام بسرعة وكفاءة.

الفرق بين حلل السيراميك والجرانيت

أواني الطعام بشكل عام تتميز عيوب ومميزات والفروق بينهم جميعا تعتبر ضئيلة, حيث تتميز حلل الجرانيت والسيراميك بأن لهما نفس المميزات تقريبا وهي تعتبر من أفضل الخيارات حاليا في الاسواق ولكن الفروق تتمثل في أن أواني السيراميك عند استخدامها تحتاج إلى عناية خاصة لمنع احتكاكها وتعرضها للخدش بسهولة عكس حلل الجرانيت التي تمتاز بسهولة استخدامها. من عيوب حلل الجرانيت أن بعضها وهو النوع الردئ يحتوي على معادن ثقيلة كالرصاص وهي مواد مسرطنة وضارة بصحة الإنسان وهذا الأمر لا يتواجد في حلل السيراميك.

أفضل أنواع حلل الجرانيت

تتعدد انواع حلل الجرانيت إلي ثلاث أنواع رئيسية :

  • حلل الجرانيت الكوري: تعتبر من أكثر الأنواع استخداما وأكثرها أهمية كما يمتاز بمتانة وصلابته العالية, يتحمل درجات الحرارة العالية ومن أشهر أنواعه هي حلل نيوفلام تعتبر من أفضل حلل الجرانيت ويقبل على شرائها الكثير من المستخدمين.
  • حلل الجرانيت التركي: وهى من الأواني التي تتمتع بالصلابة العالية وتمتلك قدرة تحمل مرتفعة لدرجات الحرارة, تتميز بأنها لا تعمل على احتراق الطعام, من أشهر أنواعها كوركماز وسافلون.
  • حلل الجرانيت الألماني: تمتاز بأن أنواعها متعددة فهي تأتي بأطقم ذات عدد مختلف حتى يتناسب مع المستهلك , يتوافر بها جميع مميزات حلل الجرانيت ومن أشهر أنواعها هي ارشيا.

فيما يلي أفضل أنواع حلل الجرانيت المتواجدة في الأسواق :

  1. حلل جرانيت سافلون : من أشهر أنواع حلل الجرانيت التركي وتعتبر أول الماركات التي صنعت حلل الجرانيت, تمتاز بأنها ذات جودة مرتفعة , تأتي ب سمك لكي تتحمل درجات الحرارة العالية, تتعدد أشكالها فمنها والمربع والمستدير, كما تتوفر بألوان مختلفة مثل الأبيض, الزهري, الأزرق الداكن, الأسود و البني الفاتح.
  2. حلل جرانيت نيوفلام: من أشهر وأفضل أنواع حلل الجرانيت الكوري والتي تمتاز بأنها تقوم بتوزيع الحرارة بشكل متساوي مما يجعلها تصل في جميع الإتجاهات, لا تتفاعل مع الطعام آمنة بشكل تام على صحة الإنسان, تحتوي على غطاء صلب يعمل على احتفاظ الحلة بدرجة الحرارة الخاصة بها, تأتي بأشكال وألوان متعددة.
  3. حلل جرانيت من لازوردي : تعتبر من أنواع حلل الجرانيت الكوري التي تتميز بأنها تتحمل درجات الحرارة العالية , لا تعمل على التصاق الطعام بها ولا تتفاعل مع الطعام وهي آمنة علي صحة الانسان.
  4. حلل جرانيت بدريني: تتميز بتحملها لدرجات حرارة عالية , لا يلتصق بها الطعام ولا تتفاعل مع الطعام, تأتي بألوان وأشكال متعددة لكي تتناسب مع جميع الأذواق.
  5. حلل جرانيت توب شيف: تمتاز بثقل وزنها حيث تم صنعها من مواد ثقيلة, تتوافر بألوان متعددة مثل الأسود, الرمادي, البنفسجي.
  6. حلل جرانيت نوفال: تتميز بأنها تقاوم الإحتراق وبالتالي تمنع التصاق الطعام وتحمل درجات الحرارة العالية, لا تتعرض للخدش, غطاء الحلة يصنع من الإستانلس ستيل, يمكن طهي الطعام باستخدام مقدار بسيط من الدهون.
  7. حلل جرانيت كوركوماز: من أشهر أنواع حلل الجرانيت التركية , تمتاز بأنها تتكون من مواد آمنة علي صحة الانسان, سهلة التنظيف, توصل الحرارة بدرجة عالية, لا تسمح للطعام بالالتصاق بها, يتميز الغطاء الخاص بها أنه شفاف من الزجاج الغير قابل للكسر, تتوافر بأشكال وألوان تتناسب مع الذوق العام.

كيف تحافظ علي حلل الجرانيت

يجب اتباع عدة خطوات عند استخدام حلل الجرانيت لأول مرة حتى يتم المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة:

  1. يتم استخدام القليل من الزيت النباتي وتسخينه حتى يصبح دافئا فقط لا أن نتركه حتي يحترق.
  2. يتم دهن حلل الجرانيت بالزيت الدافئ وتوزيع الزيت باستخدام فرشاة على جميع أطراف حلل الجرانيت.
  3. يترك الزيت لمدة ساعتين حتى يستطيع الزيت التفاعل مع الطبقة الخارجية حلل الجرانيت , يعمل ذلك على حمايتها من الخدش عند الاستخدام.
  4. عند إنتهاء الساعتين قم بمسح حلل الجرانيت من الزيت ثم غسل الحلل باستخدام الماء والصابون مع مراعاة أن تكون الاسفنج المستعمل ناعم.
  5. عند استخدام حلل الجرانيت يراعي أن يتم استخدام ملاعق من الخشب أو السيليكون حتى لا تتعرض حلل الجرانيت للخدش.
  6. لا ينصح بأن تنظف حلل الجرانيت فور الإنتهاء من استخدامها ساخنا لذلك يجب تركها حتي تبرد ثم يتم تنظيفها.
  7. لا ينصح بأن نستخدم سلك المواعين سواء كان ناعم أو خشن لأنه يعمل علي تعريض الحل للخدش لذلك يفضل استخدام اسفنج ناعم.

مميزات حلل الجرانيت

  1. تتميز حلل الجرانيت بأن سمكها يعمل على توزيع الحرارة بدرجة كافية مما يعمل على منع تعرض الطعام للحرق.
  2. يتم صنع حلل الجرانيت من مواد لا تجعلها عرضة للصدأ.
  3. لا تحتوي على مواد كيميائية مثل الرصاص و الكادميوم وهي مواد ضارة بصحة الإنسان.
  4. يتميز سطحها بأنه مطلي مواد تمنع التصاق الطعام لذلك تمتاز بسهولة تنظيفها.
  5. تتميز بقاعدة من الكربون والألومنيوم يعمل على توزيع الحرارة في كافة الإتجاهات.
  6. يتميز الأغطية الخاصة بها بأنها صلبة, لا تتعرض للكسر بسهولة.
  7. تتميز بخفة وزنها وبالتالي سهولة حملها.

نصائح عند شراء الحلل الجرانيت

نظرا لتواجد أنواع مختلفة من الجرانيت في الأسواق فيوجد أنواع جيدة وأنواع رديئة مقلدة لذلك سنقدم لك أفضل النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء حلل الجرانيت:

  1.   لا يجب شراء أي نوع رخيص متوافر في الاسواق نظرا لأن الأنواع المقلدة تكون مصنوعة من مواد ليست آمنة بدرجة كافية على صحة الإنسان ولكن ينصح بشراء الأنواع ذات السعر المرتفع المتناسب مع المال الخاص بك.
  2.   يجب أن يتم فحص حلل الجرانيت حيث الأنواع الرديئة تتميز باحتوائها علي شقوق أسطح غير مستوية.
  3.   الحلل الأصلية تتميز بملمس ناعم عن الحلل المقلدة تتميز بسطح خشن.
  4.   التأكد من تواجد عازل بين الحلة واليد حيث أن أيدي الحلل تكون مصنوعة من مواد بتروكيميائية يمكن أن تتعرض إلى الإحتراق وأن تسيح إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية بدون تواجد العازل, يفضل أن يتم اختيار الحلل التي تمتلك أيدي مصنوعة من نفس نوع الحلل لأنها لا تتعرض في أسوأ الأحوال إلى الإحتراق.

التعليقات مغلقة.