هل الكلاب تعرف مرض السرطان؟ وما اعراضه وعلاجه

اعراض مرض السرطان عند الكلاب

هناك العديد من أوجه التشابه بين الإنسان والكلب ، أحدهما – للأسف – هو السرطان. يعتبر السرطان حاليًا السبب الرئيسي للوفاة بين الكلاب الأليفة ، وأنواع السرطان التي يمكن أن تتطور لها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسرطان الذي نراه في البشر.

تشير الإحصائيات إلى أن واحدًا من كل ثلاثة كلاب سيصاب بالسرطان في مرحلة ما خلال حياته ؛ ستصاب معظم الكلاب بالسرطان في مرحلة لاحقة ، ولكنه قد يؤثر أيضًا على الكلاب التي لا تزال صغيرة. بعض سلالات الكلاب أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من غيرها ، ولكن لا يوجد كلب محصن ضد هذا المرض المأساوي.

لحسن الحظ ، هناك علاج متاح إذا تم اكتشاف السرطان في الوقت المناسب ، والعديد من الكلاب تتعافى تمامًا ، ولكن هناك أيضًا تلك التي لا تفعل ذلك. إنه موضوع صعب لا يرغب سوى القليل في التفكير فيه ، ولكن معرفة ما هو سرطان الكلاب يمكن أن يساعد إذا حدث لكلبك.

هل الكلاب تعرف مرض السرطان

هل الكلاب تعرف مرض السرطان

أنواع السرطان المختلفة

غالبًا ما تكون السرطانات الموجودة في الأنياب هي نفسها الموجودة في البشر ؛ يتم استخدام نفس المصطلحات ، والعلاجات التي يتم إجراؤها متشابهة أيضًا. في الكلاب ، يحدث سرطان الجلد عادة بسبب أورام الخلايا البدينة ، ويؤثر هذا السرطان على خلية الدم التي تلعب دورًا مهمًا في الطريقة التي يعالج بها جسم الكلاب الالتهاب والمواد المسببة للحساسية.

هذا الورم الجلدي هو الأكثر شيوعًا في الكلاب ويمكن أن يؤثر أيضًا على مناطق أخرى مثل الكبد ونخاع العظام والجهاز الهضمي والطحال.

يمكن أن تصاب الكلاب بسرطان البروستاتا وسرطان الدماغ والأورام الليمفاوية. هذه كلمات مخيفة قد تربطها أكثر مع البشر ، ولكن يمكن أيضًا تشخيص الكلب بهذه الحالات. سيحدد نوع السرطان الذي يعاني منه الكلب مسار العلاج ، وإلى أي مدى سيقرر ما إذا كان يمكن علاج السرطان ، أو إذا كان الوقت قد حان لبدء الاستعداد للنهاية.

الكلاب هي أيضًا واحدة من الأنواع الثلاثة (المعروفة حاليًا) التي يمكنها الإصابة بشيء يسمى CTVT – Canine Transmissible Venemeal Tumor. على عكس أنواع السرطان الأخرى ، يعد هذا النوع معديًا للغاية ، ويمكن أن يمر كلب واحد إلى آخر.

يمكن أن يصاب هذا النوع بالورم بواسطة كلاب آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق ؛ عندما تتزاوج الكلاب (الجماع) ، أو يلعق الكلب ، أو يشم ، أو يعض أو يخدش كلبًا مصابًا بالفعل – خاصة إذا كانت على اتصال مباشر مع ورم مكشوف.

يعتبر CTVT شائعًا جدًا في المناطق التي بها أعداد كبيرة من الكلاب الضالة ، حيث يمر العديد منهم خلال مسار المرض دون علاج.

يكون CTVT قريبًا بشكل غير مرئي ، وقد تكون العلامات القليلة الأولى شيئًا رقيقًا مثل البول الدموي. مع مرور الوقت ، يبدأ الورم في النمو في منطقة الأعضاء التناسلية للكلب. يمكن للورم أن ينفجر بسهولة أو يصاب بالعدوى وأن اكتشاف كلب ضال باستخدام CTVT المتقدم يمكن أن يكون مشهدًا مروعًا.

يمكن علاجه وعلاجه بشرط إحضار الكلب إلى طبيب بيطري ، وهو واحد من أكثر أشكال السرطان غير المرئية في الكلاب. الخبر السار هو أن CTVT ليس معديًا للبشر ، لذلك لا يجب أن يمنعنا الخوف من جلب الرعاية الطبية التي يحتاجها الكلب المصاب بشدة إلى كلب مصاب.

ساركوما الدم الوعائية هي نوع آخر من السرطان ربما لم تسمع به ، والسبب في ذلك هو أن الكلب هو الوحيد المعرض للخطر. كان هناك عدد قليل من الحالات الموثقة في الخيول والقطط ، ولكن الكلاب هي المضيف الرئيسي عندما يضرب هذا المرض. يتكون هذا السرطان من تكوين أورام صغيرة في الأوعية الدموية ، ويمكن أن تظهر في أي مكان داخل أو حتى داخل الجسم.

من المعروف أن ساركوما الدم الوعائية تهاجم أحيانًا الأوعية الدموية داخل الأعضاء الداخلية ، مما يجعل من الصعب اكتشافها دون فحص شامل من قبل طبيب بيطري. فهي خبيثة ويمكن أن تستمر في قتل كلبك ، عادة عند التمزق – مما يؤدي إلى فقدان دم شديد.

ما الذى يسبب سرطان الكلاب؟

لا يوجد أي فائدة من معرفة اسباب سرطان الكلاب ، لأنه إذا انتهى هذا المرض بالتأثير على كلبك – يجب أن تكون مستعدًا لذلك. الكلاب مرنة للغاية ، والتشخيص ليس بالضرورة حكمًا بالإعدام. لذا ، لماذا تصاب الكلاب بالسرطان؟ لا توجد طريقة سهلة للإجابة على هذا السؤال المعقد. لأن السرطان مرض معقد للغاية وله عوامل عديدة تلعب دورًا في وجوده.

لطالما ارتبطت طفرات الحمض النووي ، والبروتينات المختلة ، وتنظيمات دورة الخلية الشاذة ، وانتقال الكروموسومات بالسرطان ؛ يتم تغيير الحمض النووي للخلية عن طريق السرطان وتحدث الأورام بسبب تلقي الخلايا الوراثية للمواد الوراثية الطافرة.

هل هذا الصوت معقد؟ إنها ، وهي المعلومات التي لا يستطيع معظمنا فهمها بالكامل (أو حتى البدء في الفهم) ، لذا دعنا نترك المصطلحات المعقدة ونلقي نظرة على ما قد يثير ردود الفعل هذه في جسم الكلاب. يمكن أن يكون سرطان الكلاب وراثيًا ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا (أو يزداد سوءًا) بسبب الحوادث الخارجية.

بعض المواد المسرطنة المعروفة – الأشياء التي تسبب السرطان في الحيوانات الأليفة – متشابهة إن لم تكن مماثلة لما هو معروف بأنه يسبب السرطان لدى البشر. الكلاب تعيش وتنمو في نفس البيئة التي نعيشها ، لذلك لا ينبغي أن يكون من المفاجئ أن تتأثر أجسامها بنفس الطريقة.

من المعروف أن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة والأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكلاب ، إلى جانب دخان السجائر. قد لا ترغب في سماع هذا ، ولكن بالتدخين في المنزل أو عند المشي مع كلبك – قد تساهم في تشخيص السرطان لكلبك في المستقبل (وربما لنفسك أيضًا).

المبيدات الحشرية والمبيدات الحشرية – الأنواع المستخدمة بشكل متكرر في الزراعة – هي أيضًا عوامل خطر قد تسبب السرطان إذا تعرض كلبك على المدى الطويل ؛ جنبا إلى جنب مع الضباب الدخاني وتلوث الهواء في المدن الأكبر والأكثر سكانا. المسرطنات الأخرى المعروفة هي (على سبيل المثال لا الحصر) الأسبست ، كلوريد الفينيل ، البنزين ، الكادميوم ، النيكل ، اليورانيوم ، والبنزيدين.

من المستحيل تحديد أيها أكثر خطورة وأيها سيكون له تأثير أكبر على كلبك ، لأن جميع الكلاب مختلفة ، وبعضها قد يكون أكثر مقاومة للمواد المسرطنة من غيرها. إذا أصيب كلبك بالسرطان ، فمن غير المحتمل أن يتمكن أي شخص من إخبارك بالسبب الدقيق لحدوثه (باستثناء حالة CTVT ، حيث يكون أسهل في معرفة السبب) ، ولا يهم العلاج كثيرًا خطة.

سلالات الكلاب الاكثر عرضة للسرطان

أظهرت الأبحاث أن بعض سلالات الكلاب المحددة تبدو أكثر عرضة للإصابة بالسرطان في مرحلة ما خلال حياتها ، خاصة عند مقارنتها ببعض السلالات الأخرى. يشير هذا إلى أن هناك عوامل خطر وراثية من المحتمل أن تقرر أي الكلاب التي تصاب بالسرطان وأيها لا تصاب بالسرطان ، وليس فقط الأسباب البيئية مثل دخان السجائر.

Golden Retrievers و Bernese Mountain Dogs و Boxers هي ثلاث سلالات يتم ذكرها كثيرًا على أنها سلالات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ، ولكن تعتبر الكلاب التالية أيضًا سلالات عالية المخاطر:

Bichon Frise
German Shepherd
Boxer
Labrador Retriever
Bernese Mountain Dog
Bouvier des Flandres
Rottweiler
Golden Retriever
Great Dane

إذا كنت تمتلك أحد سلالات الكلاب هذه ، فهذا لا يعني تلقائيًا أن صديقك الفراء المحبوب سوف يصاب بالسرطان ، ولا يعني أيضًا أن الكلاب من أي سلالات أخرى (أو سلالات مختلطة) آمنة. جميع الكلاب ، بغض النظر عن السلالة والحجم ، معرضة لسوء الحظ لخطر الإصابة بالسرطان ، تمامًا مثلنا نحن البشر.

أعراض السرطان في الكلاب

يقدم السرطان نفسه بطرق مختلفة جدًا اعتمادًا على الكلب ، وأحيانًا قد لا تكون هناك أعراض على الإطلاق حتى فوات الأوان. كلما لاحظت شيئًا مختلفًا عن حيوانك الأليف ؛ تغيير في السلوك أو كتلة لم تكن موجودة من قبل – تحدث مع طبيبك البيطري لمعرفة ما يمكن القيام به.

يمكن أن يكون التشخيص المبكر هو ما ينقذ حياة كلبك ، ومن الأفضل دائمًا اصطحاب الكلب إلى الطبيب البيطري (حتى إذا قيل لك أنك لا تقلق من أي شيء) بعض الأعراض المحتملة لسرطان الكلاب هي:

  1. فقدان الشهية
  2. رائحة الفم الكريهة
  3. تورم
  4. كتل
  5. الخمول
  6. براز داكن بشكل غير عادي
  7. فقدان الوزن المفاجئ.
  8. إفرازات غير طبيعية
  9. رائحة غريبة وغير سارة
  10. صعوبة التنفس
  11. صعوبة التبول

يمكن أن تكون جميع هذه الأعراض أيضًا أعراض شيء آخر ، أو لا شيء ، لذلك فقط لأن كلبك يرفض تناول الطعام يومًا ما ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالسرطان أو أي مرض خطير آخر. إذا استمرت الأعراض الغريبة أو إذا كنت قلقًا – فاتصل بالطبيب البيطري الموثوق به لمعرفة ما يوصي به.

علاج السرطان عند الكلاب

علاج السرطان عند الكلاب

علاج السرطان عند الكلاب

يمكن علاج سرطان الكلاب ، ولكن ما إذا كان التعافي ممكنًا أم لا ، يعتمد على مدى طول الكلب عند اكتشاف المرض. الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي هي بعض العلاجات المستخدمة لمحاولة إزالة الأورام النامية و “التخلص من السرطان” في جسم الكلب. يعتمد الخيار الذي يتم استخدامه على نوع السرطان ومدى تقدمه وما يمكن أن تقدمه العيادة البيطرية ، ولا توجد أي ضمانات على الإطلاق للشفاء التام.

قد يوصي الطبيب البيطري بعلاج واحد محدد أو مجموعة من العلاجات المتعددة ، وبالنسبة لنا أصحاب الكلاب ، سيكون علينا ببساطة أن نثق في أنهم يمنحون الكلاب فرصة عادلة للعيش. عند اختيار الجراحة ، تتم إزالة الورم جسديًا ، وهذا أمر شائع للأورام الكبيرة جدًا ولكن أيضًا للأورام الصغيرة. تتم متابعته أحيانًا بالإشعاع أو العلاج الكيميائي أو كليهما بناءً على مدى نجاح العملية.

العلاج الكيميائي مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من العلاجات الطبية للسرطان. يتم حقنه في بعض الأحيان (أحيانًا مباشرة في الورم) ، ويمكن تناوله عن طريق الفم ، كعلاج موضعي وأكثر من ذلك ، وسيقرر الطبيب البيطري ما هي أفضل الفرص لمساعدة كلبك في حالته الخاصة.

الآثار الجانبية للحيوانات الأليفة التي تتلقى العلاج الكيميائي قليلة نسبيًا ؛ لا يفقدون شعرهم كما يفعل البشر (على الرغم من أن الكلاب ذات نوع معين من الشعر قد تعاني من معطف أرق من المعتاد ، في حالات نادرة) ، وما يمكن أن تتوقع رؤيته هو الخمول والقيء أحيانًا بعد العلاج.

error: Content is protected !!