من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

الحوت القاتل هو اعلي الضواري مرتبة في المحيطات واكثرها مثابرة ودهاء وهو صاحب الكلمة العليا في عالم المحيطات ،ولايوجد اي مخلوق بحري تقريبا يستطيع ان ينفد من تحت حميته الغذائية بداية من الاسماك ووصولا الي القروش والحيتان ،وسنعرف من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ كما ان الحوت القاتل لديه عدد من الاستراتيجيات المثيرة لعمليات الصيد ، بعضها اخطر من ان تفكر فيه سائر الحيوانات ، وعلي الرغم من اسمه الا انه ليس حوت واسمه الشائع لا يعبر عنه ولا يعبر عن فصيلته.

 

تفاصيل المقال

من هو الحوت القاتل؟

حوت الاوركا والمعروف ايضا بأسم الحوت القاتل ، هو واحد من اشهر الثدييات البحرية علي الاطلاق ، وبالرغم من تسميته بالحوت القاتل الا انه عضو في عائلة الدلافين ، وهو اكبر الدلافين حجما علي الاطلاق .

 

لماذا تمت تسمية الحوت القاتل بحوت الاوركا؟

تسميته بأسم الحوت القاتل نابعة من مشاهدة البحارة للأوركا اثناء افتراسها لبعض أنواع الحيتان الضخمة مما جعلهم يطلقون عليه اسم قاتل الحوت وبمرور الوقت تم عكس الاسم واصبح الحوت القاتل ، اما كلمة اوكا حرفيا فهمي معناها شكل البرميل وهي أرجح اشارة لشكل جسم الاوركا.

شكل جسم الاوركا وحجمه:

يتراوح طول الاوركا مابين 5 الي 9 أمتار ، ووزنه 3 الاف كجم الي 7 الاف كجم ، ومتوسط طول الصغار يتراوح ما بين 2 متر و 40 سم ، ومتوسط وزنهم حوالي 180 كجم ، وتظهر اول اسنان الصغار من عمر شهرين الي اربعة شهور ، ويمكننا معرفة من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ حيث ان الاوركا يتراوح عدد اسنانة من 40 الي 56 سن موزعة علي صفين اعلي واسفل الفك ، ويصل طول السن الواحد الي حوالي 10 سم ، تستعين بهم الاوركا في الامساك بالفرائس بأحكام وتقطيعها الي قطع صغيرة قبل التهامها ، تعيش الاوركا عمر طول من الممكن ان يصل عند الاناث الي 50 سنة اما الذكور فمن الممكن ان يعيشو الي ما يقرب من ال 40 سنة.

 

اماكن تواجد حيتان الاوركا:

بسبب حجمها الكبير وحركتها الدائمة في مجموعات و شهيتها المفتوحة فهي علي قمة السلسلة الغذائية في عالم والمحيطات وهذا بسبب ذكائها واستراتيجيتها في الصيد ، بخلاف البشر فحيتان الاوركا تعتبر هي ثاني اكثر الثدييات انتشارا في العالم ، ويمكن معرفة من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ ، تسكن الاوركا كل محيطات الارض ، البارد منها والدافئ وحتي المتجمد ،

 

كيف تستطيع الاوركا التعايش في المحيطات القطبية؟

يساعدها علي ذلك طبقة سميكة من الدهون اسفل الجلد التي تجعلها تتحمل درجات الحرارة المنخفضة بجانب ايضا ان الاوركا تمتلك معدل الايض سريع بمعني ان جسمهم يحول الطعام الي طاقة بصورة اسرع ،  وهذه الطاقة تساعدهم علي الشعور بالدفء اذا كانو موجودين في بيئة باردة.

 

طريقة نوم حيتان الاوركا:

مثلها مثل باقي الدلافين فهي لا تستطيع ان تنام بصورة كاملة لانها تحتاج الي ان تصعد الي سطح المياة لتتنفس من وقت لآخر ، ولذلك ينام نصف الدماغ فقط والنصف الاخر يظل واعي ، وفي هذه الحالة نجد ان عين واحدة من عيون الاوركا مغمضة والعين الثانية مفتوحة ،

 

علي ماذا تتغذي حيتان الاوركا؟

يتراوح غذاء الاوركا بأختلاف الاماكن التي تتواجد بها ، تضم الاسماك والسلاحف البحرية والبطاريق والحبار والحيتان والقروش وايضا الدببة القطبية ، يحتاج الاوركا البالغ كميات ضخمة من الطعام يوميا للبقاء علي قيد الحياة ، تصل في المتوسط الي 225 كجم من الطعام يوميا ، أي لو هناك مجموعة من 4 حيتان فيحتاجون الي طن من الطعام يوميا ولذلك يضطرو احيانا الي ان يقربو من الشاطئ.

 

كيف يمكن لحوت الاوركا الاقتراب من الشاطئ؟

أسلوب الصيد هذا في منتهي الخطورة لحوت الاوركا لان  الغلطة هنا تكلفه عمره لانها من السهل ان تعلق علي الشطئ ولا تستطيع العودة مرة اخري للماء ، ف من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ ،وبناء علي هذا تدرس الاوركا سطح الشاطئ جيدا ومدي انحداره قبل ان تتجه الي الانقضاض علي الفريسة ، وتعتاد الاوركا علي تعليم صغارها الصيد بنفس الاسلوب الخطير و تدربهم عليه من الصغر ، وتعلمهم كيف يمكنهم ان يدرسو المكان جيدا قبل ان ينقضوا علي اي فريسة علي الشاطئ.

 

كيف تقوم الاوركا بتقسيم مجموعات الصيد؟

الاوركا تصطاد ضمن مجموعات مكونة من 3 اعضاء وتصل الي 50 عضو في المتوسط لكن بعض المصادر ذكرت انهم يتحركون من 3 الي 25 عضو فقط ومصادر اخري قالت انهم يتحركون من 3 الي 100 عضو او اكثر.

 

كيف تقوم الاوركا بعمليات الصيد:

غالبا المجموعة تكون عبارة عن عائلات مرتبطة ببعضها ، تقودهم الام والجدة بأعتبارهم اصحاب الخبرات في عمليات الصيد ، وترتبط الصغار بأمهاتهم طول الوقت بهدف العلم منهم والمشاركة بشكل فعال في المجموعة اثناء عمليات الصيد.

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

متي يبدأ صغار الاوركا في تعلم الصيد؟

تبدأ الام في تعليم الصغار مهارات الصيد بداية من عمر الشهرين وتستمر الصغار بصحبة امهاتهم لمدة 17 شهر كاملين ، وتتواصل اعضاء المجموعات مع بعضهم البعض لكي ينفذو استراتيجيات الصيد او لكي يستجيبو لأستغاثة اي عضو منهم اذا وقع في مشكلة.

 

كيف تقوم الاوركا بتحديد مكان الفريسة واصطيادها؟

وبالرغم من عدم امتلاك الاوركا لأعضاء مخصصة لحاسة الشم او حتي فص في الدماغ مسئول عن تفعيل هذه الحاسة الا انهم يمتلكون حواس ممتازة للقبض علي الفريسة مثل السمع ، حيث ان السمع عندهم اقوي من الكلاب والخفافيش ، ويستخدموها بأمتياز لاكتشاف وتحديد الفرائس حولهم عن طريق تردد محدد ينشر موجات صوتية في المنطقة المحيطة ومع ارتداد صدي الصوت عن الاجسام الموجودة في المنطقة يسمعوها بدقة ويميزوا كل الاجسام الموجودة حولهم والمسافة التي تفصلهم عنها ، وهي العملية التي استوحي من خلالها البشر تقنية السونار في السفن والغواصات وبهذا نستطيع ان نعرف من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟

 

استراتيجيات الاوركا في الصيد:

علي الرغم من اهمية تواصل حيتان الاوركا مع بعضهم البعض وتحديدا اثناء عمليات الصيد الا انها بالذكاء الكلفي الذي يدفعها الي استخدام الترددات الصوتية اثناء عملية الصيد لفقمة البحر وهذا بسبب حاسة السمع القوية التي تمتلكها الفقمة فهي تستطيع ان تميز اي ذبذبات ناتجة عن الاوركا في المكان المحيط بها ، وهذا يجعلها تهرب قبل ان يشنوا عليها الهجوم حيث ان وقتها يتحرك سرب الاوركا و يحاوط فريسته في هدوء قبل الانقضاض عليه وفي حالة هروب الفقمة وغوصها تحت الماء يكون من الصعب علي الاوركا ان تجاريه لان الفقمة تستطيع ان تسبح تحت الماء لمدة 30 دقيقة كاملة في حين الاوركا لا تستطيع ان تستمر تحت الماء اكثر من 3 دقائق لنفاذ الاكسجين عندها.

 

استراتيجيات الصيد عند الاوركا في القارة القطبية:

وهناك استراتيجية اخري تستخدمها حيتان الاوركا في القارة القطبية الجنوبية ومع انتشار الالواح الجليدية الصلبة في كل مكان ولجوء الفقمات اليها للهرب من هجمات الاوركا ، الان نستطيع تحديد من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ ،فلا تستطيع الاوركا الوصول الي الفقمة الموجودة فوق اللوح الثلجي ،وهنا يظهر مدي ذكاء الاوركا والخطة المحكمة التي يستخدموها لصيد الفقمة الموجودة علي اللوح الجليدي ،حيث تتجمع الاوركا نحو طرف من اطراف اللوح الجليدي ويقومو بدفعه بعيدا عن القطع الجليدية المنتشرة في المحيط وبعدها بنتظر واحد فقط من المجموعة بالقرب من اللوح الجليدى الذي عليه الفقمة واثنين منهم يبعدون مسافة صغيرة تقدر ب 15 متر تقريبا حتي تفاجأ الفقمة بأندفاعهم نحواللوح الجليدي بشكل متزامن وبالقرب من سطح الماء في صورة اقرب يقومون بعرض استعراضي ، فقبل ان يصلوا الي اللوح الجليدي بسنتيمترات يندفع حوت الاوركا تحت اللوح حتي تتولد موجة قوية تؤدي الي كسر اللوح الجليدي الي اجزاء او تدفع الفقمة الي الوقوع في المياة وهذا بجانب حوت الاوركا المستمر بالتواجد بجانب اللوح الجليدي من بداية العملية ، خطة مدروسة بمنتهي العناية والدقة.

 

كيفية مطاردة الاوركا للفريسة:

وفي حالة امساك احد الحيتان بأسد البحر في المياة ،بمنتهي الذكاء وتجنبا لحدوث اي اصابات ممكن تنتج عن مطاردة أسد البحر ، تتناوب الاوركا علي ضربه يمينا ويسارا واحيانا تستخدم الذيل في قذف أسد البحر في الهواء لأرتفاع يصل الي 9 متر، قبل ان يسقط ويرتطم بشدة بسطح المياة وبعد اصابة الفريسةبمجموعة متنوعة من الضربات احيانا تقوم الاوركا بالبعد عنها وتركها حتي تموت تماما ثم تبدأ بأكلها وهذا تجنبا لأي خدوش او اصابات ممكن تتعرض لها.

 

كيفية تعامل الاوركا مع البشر:

وعلي الرغم انه لايوجد اي سجل حوادث لتعرض الاوركا للانسان في البرية الا انه في حالة أسر الانسان لحوت الاوركا فحينها يكون الوضع مختلف ، وتم رصد عدد من الحوادث التي هاجمت فيها حيتان الاوركا المدربين او العاملين اثناء تعاملهم مع الحيتان الاسيرة ، وبعض الحوادث ادت الي موت الضحايا ، من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض ؟ ،وبالتأكيد ارتباط الاوركا بعائلتها وحياتها في عالم المحيطات المفتوح فكلها عوامل تفسر بعض الشئ هجومها الغير معتاد علي الانسان.

 

هل حيتان الاوركا معرضة للأنقراض:

في عام 2014 وصل عدد حيتان الاوركا التي تم أسرهم الي 52 حوت في 8 بلدان مختلفة ، 28 حوت اوركا متواجد بالولايات المتحدة فقط ومع ذلك العدد الاكبر منهم تمت ولادته وتربيته بعد أسر الامهات ، بفضل انتشارها الواسع في ارجاء العالم وتعدادها الكبير فحيتان الاوركا غير مهددة بالانقراض حتي الان ، ولانه لايوجد اي مخلوقات بحرية يمكن ان تهاجمها الاانه لا يوجد اي خطر علي انقراضها غير صعوبة العثور علي الطعام الكافي لها لانها تحتاج الي كميات ضخمة جدا من الطعام يوميا للبقاء علي قيد الحياة.

 

أين توجد أسماك القرش البيضاء؟

تعيش أسماك القرش البيضاء العظيمة في جميع المياه الساحلية والبحرية تقريبًا والتي تتراوح درجة حرارة المياه فيها ما بين 12 و 24 درجة مئوية (54 و 75 درجة فهرنهايت) ، وتتركز أكبر في الولايات المتحدة (شمال شرق وكاليفورنيا) وجنوب إفريقيا واليابان وأوقيانوسيا وشيلي ، والبحر الأبيض المتوسط ​​بما في ذلك بحر مرمرة والبوسفور.

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

كم عمق تسبح أسماك القرش البيضاء؟

حوالي 450 متر، حيث تغوص أسماك القرش الأطول عند حوالي 450 مترًا (حوالي ربع ميل) في عمق المياه الدافئة ، خاصة خلال النهار ، من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض ؟ ،ومن المحتمل أن تتغذى اسماك القرش البيضاءعلى الأسماك الوفيرة والحبار في هذه الأعماق الذين هم اكثر عرضة للظهور في الليل.

 

علي ماذا يتغذي القرش الأبيض ؟

لدغة واحدة كبيرة يمكن أن تكون قاتلة. عندما تكون أسماك القرش البيضاء كبيرة ، فإنها تتغذى على فريسة أصغر ، مثل الأسماك وعندما تنمو أكبر ، تتغذى بشكل حصري أكثر على الثدييات البحرية ، مثل أسود البحر ، الفقمة والحيتان الصغيرة. القرش الأبيض الكبير في اعلي السلسلة الغذائية ولديه القليل من التهديدات في المحيط.

 

كم عدد أسماك القرش البيضاء المتبقية في العالم؟

بقي 3500 فقط من القرش الابيض الآن في البرية. وفقًا لصحيفة الغارديان ، وجد استطلاع حديث تم إجراؤه كجزء من التعداد من أجل الحياة البحرية ، أنه لم يتبق سوى 3500 فرد أبيض كبير في البرية  ،نفس العدد تقريبًا من النمور الذين يعتقد أنصار الحفاظ على البيئة قد تركوا.

 

من الأكثر خطورة الحوت القاتل أم القرش الأبيض العظيم؟

الحيتان القاتلة ليست أكثر شراسة ، لكنها يمكن أن تكون خطيرة. وسنعرف من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض؟ وعادة ما يكون الهجوم على سمكة قرش أمرًا نادرًا لتقوم به الحيتان القاتلة ، ولكن مع إعطاء الظروف المناسبة ، من الممكن أن تهاجم الحيتان القاتلة سمكة قرش.

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

من الاقوى الحوت القاتل والقرش الأبيض

هل تستطيع أسماك القرش البيضاء أن تشم خوفك؟

باستخدام قدراتها الفائقة على استشعار الكهرباء ، تستطيع أسماك القرش اكتشاف نبضات القلب وحركة فريستها. أسماك القرش حساسة جدًا للمجالات الكهربائية لدرجة أن الباحثين ما زالوا يعملون على إنشاء أدوات علمية تتفوق على دقة الكشف عن أسماك القرش الكهربائية.

 

هل تأكل الأوركا أسماك القرش البيضاء ؟

تشير الملاحظات الجديدة إلى أنه على الرغم من أن القرش الأبيض يعتبر من أكبر الحيوانات المفترسة البحرية ، إلا أن الأوركا قد تحكم المحيطات بالفعل. يبحث علماء الأحياء في جنوب إفريقيا في بقايا أسماك القرش البيضاء العظيمة التي قتلتها الأوركا ، وهو سلوك نادرًا ما يتم رصده بشكل مباشر.

 

error: Content is protected !!