مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

في الفترة الاخيرة ظهرت بعض الامراض الجديدة وكان احد اسباب هذه الامراض هي الهواء الداخل الي حوض الاسماك، للأسف الي الآن لايوجد له اي علاج لانها فيروسات وليست بكتيريا.

ماهي مضخة الهواء

مضخة الهواء هي عبارة عن جهاز خاص يستخدم لتوليد تيار هوائي ينقل للحوض عن طريق انابيب بلاستيكية، و إذا كان ذلك ممكنًا ،وذلك يحافظ علي مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك فمن الأفضل وضع مضخة الهواء بالقرب من أعلى حوض السمك (مستوى الماء). هذا يمنع الماء من التدفق مرة أخرى إلى مضخة الهواء في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

كم يدوم الأكسجين في حوض السمك؟

يومان في هذه المياه القليلة ، تتسبب حركات الأسماك في دوران الماء حتى يمكنها الحصول علي المزيد من الأكسجين من سطح الماء، يمكن أن تعيش الأسماك في ظروف المياه القليلة هذه لأكثر من يومين ، ربما حتى أسبوع أو أكثر ، ما لم تكن مزدحمة بالاسماك.

مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

لماذا تستخدم مضخة الهواء في احواض الاسماك؟

  • Oxygenation : الاسماك تحتاج الي ضخ اوكسجين في الماء بقوة لتتنفس وتعيش وكذلك البكتيريا المفيدة.
  • Circulation : تدوير الماء بالحوض او توليد تيارات ومنع تكون مناطق ميتة.
  • Decoration : للجمالية كان يوضع قرص يدور او ضفدع يخرج هواء من فمه.
  • Filteration : للفلترة كون بعض الفلاتر تستخدم مضخة الهواء كالفلتر السفنجي.

هل يمكن للأسماك النوم مع تشغيل مضخة الهواء؟

تم تصميم مضخة الهواء خصيصًا لزيادة مستوى الأكسجين بطريقة أو بأخرى في الحوض والحفاظ علي مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك لذا ، من المهم ان نحافظ على تشغيل مضخة الهواء على الأقل خلال النهار ثم يمكنك ان توقف تشغيلها ليلاً. سيوفر هذا بعض المال بالإضافة إلى أنك ستحصل على نوم جيد.

كيف أتحقق من مستوى الأكسجين في حوض السمك الخاص بي؟

أفضل طريقة لاختبار كمية الأكسجين المذاب في ماء الحوض هي باستخدام مقياس الأكسجين القابل للحمل، فبعد معايرة جهاز القياس ، يمكنك وضع مسبار (وهو الجهاز المستخدم في تحديد درجة الحرارة ويمكن تسميته ايضا ميزان الحرارة)  في ماء الخزان وقراءة النتائج على الشاشة الرقمية.

هل  تقتل مضخات الهواء الأسماك؟

يمكن للعديد من الملوثات أن تدخل الحوض بسهولة وتؤدي إلى قتل أسماكك، وايضا يمكن لدخان السجائر ومعطرات الهواء ومزيلات العرق والرذاذ المتطاير دخول الحوض الخاص بك عن طريق مضخة الهواء وهذا سوف يقوم بالقضاء بسرعة علي خزانًا كاملاً مليئًا بالأسماك.

تأثير وجود الفقاعات علي الاسماك:

حاول إبقاء فقاعاتك عند الحد الأدنى ، لأن وجود فقاعات بقوة مفرطة يمكن أن يتلف البيض الخاص بالاسماك، ويسبب حوادث مع الأسماك ،ويجب ضبط مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك ،ويمكن أن تمنع الفقاعات الاسماك ايضا من الاسترخاء والنوم بشكل صحيح ، لأن الأسماك تنام ، وكذلك الفقاعات عالية القوة يمكن أن تقتل الأسماك الصغيرة.

هل استطيع ايقاف مضخة الهواء في الليل؟

في هذه الحالة ، من الجيد إيقاف تشغيل مضخة الهواء لمدة 6 إلى 8 ساعات في الليل، حيث انه قد تم تصميم مضخة الهواء خصيصًا لزيادة مستوى الأكسجين بطريقة أو بأخرى في الحوض. لذلك ، من المهم الحفاظ على تشغيل مضخة الهواء على الأقل خلال النهار ثم يمكنك إيقاف تشغيلها ليلاً

مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

المواصفات المناسبة لمضخة الهواء:

  • Size : يفضل شراء مضخة هواء تضخ ما لا يقل عن 10 لتر هواء بالساعة او اكثر.
  • Output number : يفضل شراء مضخة تحتوي علي اكثر من مخرج في حال قمت بشراء حوض اخر.
  • Control valve : زر لزيادة او تقليل الهواء اذا كان الهواء سريع وعنيف تجاه الاسماك.
  • Silent : يفضل ان تكون صامتة ومن مناشئ عاملية كشركة سيرا او ايهام.

هل مضخة الهواء ضرورية؟

نعم ضرورية اذا لم يتوفر تهيج كافي لسطح الماء لا اذا كان هنالك تهيج قوي لسطح الماء بشكل كاف، وايضا من المهم ان نعمل علي ضبط مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك، لانها تساعد علي ضخ مضخات الهواء الأكسجين في الحوض عن طريق زيادة الانفعالات السطحية حتي تحصل أسماكك علي الكثير من الأكسجين لتتنفس فيه، في كثير من الحالات ، لا يحتاج الاسماك في حوض السمك إلى الأكسجين الإضافي ويعيشون على ما يرام بدون مضخة هواء.

نصائح خاصة بخصوص الاكسجين ومضخة الهواء:

  • يفضل توفير الاثنين معا كتهيج سطح المياة واستخدام مضخة هواء معا.
  • تقليل درجة حرارة الحوض لان زيادة الحرارة تقلل الاوكسجين بالماء
  • تقليل عدد الاسماكوكذلك تقليل عدد مرات اطعام الاسماك باليوم.
  • يمكن شراء باورهيد وتوجيهه الي سطح الماء لعمل تهيج لسطح الماء.

لا تنسي استخدام صمام أمان مع مضخة الهواء حتي لايرجع الماء ويسبب عطب المضخة او اضرار بالبيت.

error: Content is protected !!