منوعات

ما هي التنمية البشرية وتطوير الذات

تعرف على معني التنمية البشرية

التنمية البشرية هى تنمية المهارات البشرية  و يندرج تحت المسمى العديد من المهارات مثل المهارات النفسية و المهارات الذهنية . كما ا ن التنمية البشرية ليست علم قائم بذاته و لكنها اداة ربط بين عدة علوم مثل علم النفس و علم الادارة و علم البرمجة اللغوية العصبية و غيرها . فالتنمية البشرية هدف و وسيلة لمساعدتك على مواجهة ضغوط الحياة المتزايدة و كيفية وضع الخطط الحياتية بطريقة علمية منظمة و تكسبك ايضا العديد من الخبرات و الحلول التى تحتاجها.

كما عرفت الأمم المتحدة التنمية البشرية بأنها النصوص التى تضمن للفرد حياة كريمة منظمة خالية من المتاعب و الأعباء و تنى قدرات الفرد ليصبح اكثر ثقة بذاته و اعتمادا على نفسه فيكون قادرا على خدمة المجتمع و الارتقاء به.

متى نشات التنمية البشرية

نشأت التنمية البشرية بعد الثورة الصناعية حين ادرك العالم ان الإنتاج لا يتوقف على الماكينة و المصنع فقط و انما يشكل العامل جزء كبير من العملية الإنتاجية لذا بدأ البحث عن كيفية تنمية مهارات العامل النفسية و الذهنية نفسه لرفع كفاءة الانتاج فظهر مايسمى بالتنمية البشرية لتساعد العامل على تحسين حالته النفسية و تجاوز ضغط العمل و بناء علاقات جيدة مع زملائه.

اقسام التنمية البشرية

تنقسم التنمية البشرية الى تسعة محاور ..

  • البرمجة اللغوية العصبية
  • التنويم الإيحائي
  • مهارات التفكير الإبداعى (الكورت )
  • العلاج بخط الزمن
  • تدريب المدربين
  • رخصة قيادة الحياة الأسرية
  • مهارات التعلم السريع
  • فنون التربية الإيجابية
  • التخطيط الشخصي و إدارة الوقت

و سوف نتحدث بالتفصيل حول كل محور على حده ف المقالات القادمة ان شاء الله ..

اهداف التنمية البشرية

  1. معرفة القدرات الحقيقية للفرد و العمل عليها و استغلالها افضل استغلال لتعود بالنفع على الفرد و المجتمع
  2. اعتماد اساليب ادارية تقوم على التخطيط وحسن الادارة و التقييم المستمر ادارية و مهنية و توزيعها طبقا للقدرات الخاصة لكل فردتنظيم العمل عن طريق تقسيم التخصصات الى اعمال  فنية وكسر الروتين اليومى و خلق افاق جديدة و اجواء خالية من الملل و مليئة بالحيوية و الأمل.
  3. تقبل الآخرين مع القابلية للتغيير و تبديل السلوكيات القديمة الموروثة.
  4. رفع المعنويات لدى الافراد فكلما تطورت مهارات الفرد و زاد اتقانه لعمله زادت ثقته بنفسه.

ابعاد التنمية البشرية

تنقسم ابغاد التنمية البشرية الى بعدين وهما :-

البعد الاول و هو يهتم بتطوير الشخص نفسه و مساعدته على تخطى مشاكله و ضغوطه

اما البعد الثانى فهو يهتم بعلاقة الإنسان مع المجتمع من حوله و كيفية  انشاء علاقات ناجحة مع زملائه و جيرانه و . … الخ تتيح تبادل الخبرات و المعارف ..

افضل كتب التنمية البشرية

١ . العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية و يعد من اشهر كتب ستيفن كوفى و بيع منه اكثر من ٣٠ مليون نسخة و ترجم الى العديد من اللغات . فهو يتحدث عن سبعه مبادئ تعلم الفرد  كيفية الاعتماد على الذاتو تطبيق الأخلاقيات حيث انه يعتقد ان الأخلاقيات عالمية و غير محدودة ..

٢ . قوة التفكير الإيجابي . هذا الكتاب للمؤلف نورمان فينيسنت بيل و تداولت عنوانه كل كتب التنمية البشرية و اصبح موجودا ف كل المكتبات تقريبا رغم مهاجمة بعض الأطباء له  الا ان العلم الحديث اثبت صحة مبادئ هذا المؤلف و اصبح الكتاب من اكثر الكتب شعبية

٣ . كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر ف الناس . للمؤلف ديل كارنيجى و هذا الكتاب بيع منه اكثر من ١٥ ملون نسخة عالميا فهو يتحدث عن كيفية اختيار الأصدقاء طبقا لمعايير نفسية و نظريات حديثة

٤ . دع القلق و ابدا الحياة . يعد من اشهر كتب ديل كارنيجى ايضا و يضم العديد من الخبرات و التجارب . و يبحث عن كيفية تحليل المشاكل  و تخطى حاجز القلق و التوتر و التفكير باسلوب علمى منظم .

٥ . و هناك ايضا العديد من الكتب التى اصدرها الراحل ابراهيم الفقي رائد التنمية البشرية مثل فن الإقناع و قوة التحكم ف الذات  و  الطريق الى النجاح و ……..الخ

٦ . كتاب ايقظ قوالك الخفية ..للمؤلف انتونى روبنز . هذا الكتاب يشمل كل النواحي الذهنية و العاطفية للقارئ و كذلك المستقبل المهنى ..

٧ . كتاب ادارة الوقت للمؤلف إيان فلمينج .. هذا الكتاب يضم العديد من النصائح و الافكار المختلفة لتنظيم الوقت و استغلاله افضل استغلال و وضع القارئ على المسار الصحيح ..

و هذة مجرد نبذة عن بعض الكتب الاكثر مبيعا فى العالم ليست حصرا لكل الكتب و المجالات .. فالتنمية البشرية تضم بحرا من العلوم  ليس هذا فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق