كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت

متى يتحسن السمع بعد عملية ترقيع الطبلة

في هذه الجراحة ، يتم تغطية الثقب بقطعة صغيرة من الورق الخاص أو الرغوة الهلامية التي تغلق الثقب مؤقتًا ، مما يشجع عمليات الشفاء الطبيعية للجسم. في بعض الأحيان يتم استخدام الدهون من شحمة أذن الطفل كرقعة. تسمى الجراحة الشائعة الأخرى لإصلاح ثقب في طبلة الأذن رأب الطبلة.

ولثقب الطبلة قسمين اساسيين 1- الثقب المركزي. 2- الثقب الطرفي.

بالنسبة للثقب المركزي فهو يحيط بها من كل الاتجاهات ,اما الثقب الطرفي فيكون علي خارج الطبلة وعلي طرف من الانسجة التي تكون بجوارها ,كم يمكن للانسان ان يفقد حاسة السمع نتيجة لتكون الورم الكوليسترولي ,وهو عبارةعن تراكم للجلد يتكون فيه قناة استاكيوس وقد يزداد في الحجم حتي يصل الي الاذن الوسطي وقد ينتج عنه الي دمار العظيمات وكذلك من الممكن ان يصل الي دمار العصب السابع او اعصاب وجهك ,وهذه التغييرات اذا حدثت لايمكن تصليحها اذا تلفت الانسجة المذكورة.

أضرار عملية ترقيع طبلة الأذن

ثقب الطبلة قد يؤدي الي انتشار الجراثيم الي الاذن الوسطي وقد يسبب التهابات الاذن الوسطي ,وقد لايفقد الانسان حاسة السمع اذا كان الثقب صغيرا لكن اذا ازداد الثقب عن ثلث مساحة الطبلة قد يؤثر في حاسة السمع للانسان

كما يجب علي الاشخاص المصابين تجنب ان يدخل الماء او اي شئ داخل طبلة الاذن لان ذلك يساعد في افرازات طبلة الاذن كما يجب عليهم ان يسدوا الاذن اثناء استحمامهم او السباحة.

دخول الماء عبر الاذن الوسطي اثناء السباحة قد يؤدي الي فقدان توازن الشخص وبالتالي يؤدي الي الوفاة غرقا ومن الممكن ان يحدث ثقب طبقة الاذن بصورة مفاجئة فيشعر المصاب بألم شديد في الاذن ثم قد يختفي فجأة ,وهنا تنذر الاشارة الي انه من الممكن الا تظهر اي علامات تدل علي تمزق الطبلة.

اعراض امراض طبلة الاذن

  • ألم شديد وقد يظهر الالم بصورة مفاجئة ثم يختفي
  • الرنين او رنين طبلة الاذن وهذا يحدث نتيجة التباين في الضغط الداخلي والخارجي في الاذن
  • ومن الاعراض ايضا خروج افرازات شفافة ومن الممكن ان تكون هذه الافرازات مصحوبة بأفرازات قيحية او دموية وسوف اوضح فيما يلي كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت؟
  • ومن اهم الاعراض هو فقد السمع والذي يعتمد علي شيئين اساسيين هما درجة الثقب وموقعه.
  • ومن الاعراض ايضا ,في حالة التهاب الاذن الوسطي يشعر المريض بالدوار ويكون مصحوبا بالغثيان والقئ

ومن الجدير بالذكر بأن الاذن الداخلية والاذن الوسطي تتكون من اجزاء هشة وحساسة لأي اصابة او اي مرض ,لذلك في حالة ملاحظة هذه الاعراض فعليك متابعة الطبيب فورا للحفاظ علي حاسة السمع وسنعرف الان كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت؟

اسباب مشاكل طبلة الاذن

  • التهابات الاذن الوسطي ؛ان التهابات الاذن الوسطي قد تؤدي الي تمزق طبلة الاذن خاصة عند الاطفال ويكون ذلك نتيجة لتراكم السوائل خلف طبلة الاذن فبالتالي يؤدي الي تمزقها.
  • ومن الاسباب ايضا اختلاف الضغط وذلك يحدث عند السفر بالطائرة فعند صعودها وهبوطها يؤدي الي اختلاف الضغط في الاذن وخارجها ومن امثلة اختلاف الضغط ايضا الغطس او تعرض الاذن الي الضربات المباشرة وبعض انواع الرياضة مثل الغوص والتحليق في الطائرة وقيادة المركبات في مناطق ذات ارتفاع عالي
  • ومن الاسباب ايضا تعرض الاذن الي الاصوات المرتفعة والانفجارات ,ان تعرض الاذن للانفجارات كالطلقات النارية قد يؤدي الي تمزق طبلة الاذن لان الحد الاقصي للسمع هو 20000 هيرتز.
  • الاصابة الشديدة في الرأس مثل كسر الجمجمة الذي قد يؤدي الي خلع اوتلف في بنية الاذن الوسطي او الداخلية بما في ذلك طبلة الاذن.

وسنعرف لاحقا كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت؟ فعادةً ما يستغرق شفاء طبلة الأذن بضعة أسابيع. سيتم ترتيب موعد متابعة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد اتمام العملية الجراحية قبل أو بعد مغادرة المستشفى مباشرة.

علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر

  • عدم وجود التهاب في الاذن الخارجية.
  • كذلك عدم وجود التهاب في الاذن الوسطي
  • ان تكون قناة استاكيوس سليمة وذلك لتهوية الاذن ومساواة الضغط.
  • مهارات الجراح وهذا اولا.

يجب تجنب جميع الأنشطة التي قد تزيد من ضغط الدم في منطقة الرأس. لذلك ، تجنب جميع الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة. كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت؟ فلا يجب أن تنفث أنفك لمدة ثلاثة أسابيع. حاول تجنب العطس في الأسابيع العديدة الأولى بعد العملية.

بعد عملية الجراحة ، سوف يقوم الطبيب الخاص بك باملاء الاذن بقطع من القطن. و يجب أن تضع قطع القطن هذه في أذنك لمدة من 5 ايام إلى 8أيام بعد اتمام عملية الجراحة. عادة ما يتم وضع ايضا ضمادة على الاذن بكاملها حتي تقوم بحمايتها . وغالبا ما يتم إخراج الأشخاص الذين يخضعون لإجراء ترقيع لطبلة الأذن من المستشفى على الفور.

تجربتي مع ثقب طبلة الأذن

قد يتم إعطاؤك قطرات أذن بعد الجراحة.وبذلك اكون توصلت ل كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت ،لتطبيقها ، قم بإزالة الحشو برفق وضع القطرات في أذنك. استبدل الحشو ولا تضع أي شيء آخر في أذنك.

يجب ان تمنع الماء من ان تدخل للأذن بعد قيامك بالعملية ، وتجنب السباحة وقم بلبس طاقية الاستحمام التي تمنع دخول الماء للاذن .. إذا كنت تريد ان تعطس حاول قدر الامكان ان تكتمها قدر المستطاع حتي لا تؤذي اذنيك ، وقم بفتح فمك اثناء العطس حتى لا يتجمع الضغط في الاذن والان كيف اعرف ان عملية ترقيع طبلة الاذن نجحت؟

تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص الذين قد يكونون مرضى. إذا أصبت بالبرد بعد الجراحة ، فقد يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأذن, بعد الجراحة ، قد تشعر بألم في الأذن ، أو قد تشعر وكأن أذنك مليئة بالسائل. قد تسمع أيضًا صوت فرقعة أو نقر أو أصوات أخرى في أذنك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!