كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى

وظيفة الفلتر في حوض السمك:

يقوم الفلتر بتنظيف ماء الحوض بشكل أساسي ، ويزيل بقايا الطعام والتراكمات السامة لمادتي الأمونيا والنترات ،ولهذا من المهم ان نتعلم كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى في المنزل ،وايضا يقوم بتهوية الماء حتى تتمكن الأسماك من التنفس، حيث يحافظ علي الاسماك من الموت.

هل تستطيع السمكة أن تعيش بدون فلتر؟

تعتمد جودة المياه على أنواع الأسماك ، حيث أن لها متطلبات مختلفة لجودة المياه. يمكن أن تعيش بعض الأسماك في الواقع على ما يرام بدون استخدام اي فلتر. وهناك انواع من الاسماك مثل السمكتان القويتان اللتان تستطيعان البقاء على قيد الحياة وتستمران لفترة أطول بدون فلتر هما السمكة الذهبية والبيتا ، خاصة مع تغيرات المياه شبه المنتظمة.

هل اقوم بإيقاف تشغيل فلتر الحوض في الليل؟

لا يُفضل إيقاف تشغيل فلتر أحواض السمك كل ليلة، حيث يلعب الفلتر دورًا رئيسيًا في صحة الحوض ، وإغلاقه لساعات في كل مرة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى حدوث مشاكل. ولذلك يجب تعلم كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى بقليل من الادوات  ،ويجب ايضا عليك ترك الفلتر طوال الوقت لأن البكتيريا الجيدة هوائية لذا فهي تحتاج إلى تدفق مستمر للمياه. الوقت الوحيد الذي يجب عليك إيقاف تشغيله هو عندما تقوم بتنظيفه ثم يجب عليك تقليل مدة إيقافه.

مكان وضع الفلتر في حوض السمك:

توجد الفلاتر الداخلية عادةً في زاوية الخزان ، أسفل سطح الماء مباشرةً. وعادة ما يستخدم بعض الناس الإسفنج لتصفية الحطام وبقايا الطعام، ويتم سحب المياه من خلال قاع الفلتر ومن خلال الإسفنجة.هل يمكنك تصفية الخزان؟بشكل أساسي ، لا يمكنك أبدًا تصفية الخزان. التأثير السلبي الوحيد هو أن الفلاتر تتسبب في الكثير من حركة الماء لحجم الخزان. هذا يمكن أن يؤدي إلى أن يكون الاسماك مرهقين قليلاً.

 

ما مدى ارتفاع مستوى الماء في حوض السمك؟

قم بمراقبة كمية المياه الموجودة في حوض السمك الخاص بك،  تحتاج معظم الفلاتر الي ان يكون مستوي ارتفاع الماء في حوض السمك على بعد بوصة واحدة من حافة الفلتر، تأكد من أن حجارة الهواء ليست تحت أنبوب السحب مباشرة. فإذا صعدت الفقاعات إلى الأنبوب الرئيسي ، فسوف يتسبب في صوت فرقعة وقد يوقف الفلتر عن العمل.

كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى

كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى

كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى:

هناك عدة طرق لصنع فلتر لحوض الاسماك ، حيث يمكن ان نصنع نوع فلتر ضخم وكبير ويمكن ايضا صنع فلتر صغير بأدوات بسيطة من المنزل.

 

صنع فلتر صغير بأدوات منزلية بسيطة:

نقوم باحضار زجاجة مياة بلاستيكية كبيرة فارغة ، سنقوم بعمل عدة ثقوب بها بطريقة منتظمة كما يلي ، ·

سنقوم بعمل عدة ثقوب غطاء الزجاجة ، عنق الزجاجة من فوق سنقوم بعمل ثقب واحد به من الجانب، وعلي امتداد الزجاجة سنقوم بعمل ثقب بالنصف العلوي من الزجاجة وثقب بالنصف السفلي منها ، وفي قاع الزجاجة ( دائرة قاع الزجاجة) سنقوم بعمل ثقوب عديدة مثل الغطاء.·

نلاحظ ان الثقوب التي قمت بصنعها في الغطاء ان مهمتها هي ادخال الماء الي الفلتر ، والثقوب التي صنعتها بقاع الزجاجة هي لخروج المياة وفقاقيع الهواء من الفلتر.

هذه نفس فكرة الفلتر الاسفنجي ، فمن السهل عليك تعلم كيفية صنع فلتر حوض السمك يدوى ،نلاحظ ايضا ان الثقب الذي صنعته بعنق الزجاجة فمهمته هي ادخال به خرطوم الهواء القادم من الموتور ، وعند ادخال هذا الخرطوم يجب ادخاله الي ان يصل الي منتصف المسافة للزجاجة ، اما الثقبين علي طول الزجاجة سنضع بكل منهما الساكشن (قطع بلاستيكية لتثبيت الزجاجة بأي نوع زجاج).

 

طريقة صنع الفلتر في المنزل بطريقة سهلة:

سنقوم بأحضار قطعة اسفنج سميكة ونقوم بعمل فتحة بها في المنتصف مع مراعاة ان هذه الفتحة ستكون من جهة واحدة فقط ولا يجب ان تنفذ للناحية الاخري وهذه الخطوة مهمة جدا فيجب الا  تكون الفتحة من الناحيتين ، وتكون الفتحة نفس حجم فتحة الزجاجة حتي نضع بها فتحة الزجاجة ،

ثم نقوم بملء الزجاجة اما بحلقات السيراميك او قطع الحصا الصغير (الزلط) ويجب ان يكون صغيرا حتي استطيع ادخاله الي داخل الزجاجة ، ثم اقوم بتوصيل كل الادوات بالزجاجة.

 

كيفية تشغيل الفلتر:

الزجاجة وضعيتها تكون مقلوبة اي عنقها يكون في الاسفل ، فالماء تدخل من خلال الاسفنج عبر غطاء الزجاجة وتمر بالزلط الموجود بداخل الزجاجة حتي تقوم بعملية التنقية ،

ونلاحظ ان الهواء سيأتي من الموتور عبر الخرطوم المتصل بفتحة عنق الزجاجة ،ستبدأ الفقاعات تدخل من عنق الزجاجة بالاسفل وتصعد الي الاعلي وتخرج ،ويدخل الاكسجين الي الحوض ، هذه العملية غير مكلفة اطلاقا.

 

error: Content is protected !!