الاسرة والطفل

سبعة نصائح لحل وعلاج مشكلة الغيرة عند الاطفال

مشكلة الغيرة بين الاطفال

الغيرة هى حالة انفعالية عصبية يحاول الطفل اخفاءها بقدر الامكان لكى يظل هو الافضل و لكنها ليست حالة ميؤس منها فهى حالة طبيعية لدى كل انسان, لذا يجب على الوالدين مراعاة هذا السلوك و التعامل معه بهدوء و تروى لتخفيضها و ازالتها من سلبيات الطفل.

الغيرة عند الاطفال اسبابها وعلاجها

  1. إشعار الطفل بقيمته : مدح الطفل و اشعاره بقيمته فى المكان الذي يتواجد فيه . فالثناء على الطفل و مدحه يعزز من ثقته بنفسه و مدى رضاه عن شخصيته فهو ما زال صغيرا و لا يميز بين الافعال الجيدة و السيئة الا عن طريق ردود افعال الوالدين.
  2. تنشئة الطفل على حب التعاون و العطاء : من شب على شئ شاب عليه .. عودوا اطفالكم على التعاون و حب الاخرين .. و علينا تعزيز قيمة التعاون و العطاء لدى الاطفال . و ضرورة التضحية احيانا و ليس دائما .
  3. عدم مقارنة الطفل بغيره : عدم مقارنة الطفل مع غيره من زملائه او اقاربه فهذه المقارنة تضعف من ثقة الطفل بنفسه و تدفعه لمشاعر الغيرة و الكراهية للشخص المقارن به . لذا تجنبوا مقارنة اطفالكم بغيرهم سواء كان الطفل افضل او اقل من اى طفل اخر فالفروق الفردية بين الاطفال امر طبيعى جدا فكل منا له شخصية ذات طابع مختلف عن الاخر.
  4. تكثيف الاهتمام به فى حالة مجئ طفل اخر للاسرة : ان ولادة طفل صغير فى الاسرة ياخذ المزيد من اهتمام الوالدين مما يزيد من عصبية و غيرة الطفل الاكبر . لذا على الوالدين دائما تكيثف الاهتمام بالطفل الاكبر . و مشاركت فى العناية بالطفل الصغير . و اشعاره بالمسؤلية تجاه الصغير . و اخباره ان الطفل الصغير لا يعلم شئ و انه عليه الاهتمام به و حمايته لانه هو الاكبر . و تعليم الطفل الاكبر كيف يعتنى بالطفل الصغير .
  5. تعويد الطفل على العمل المستمر : على الوالدين دعم الطفل دائما و تعويده على العمل المستمر حتى لو واجه بعض لحظات الفشل و الاحباط عليه ان يبدا من جديد . و انه لا يوجد انسان ينجح دائما بدون فشل و لكن لابد من وجود لحظات فشل و اخرى نجاح فى حياة كل فرد . حتى نقلل من غيرة الطفل من زملائه و يركز اهتمامه على البدء من جديد و ليس كراهيه الناجحين فقط.
  6. اذا كان الطفل يعانى من مشكلة جسدية : مراعاة مشاعر الطفل دائما اذا كان لديه مشكلة جسدية مثل ضعف السمع او النظر او صعوبة الحركة او … و تعزيز ثقته بنفسه و الاهتمام به و مشاركته فى النشاطات الاجتماعية و الرياضيه.
  7. تجنب مشاجرات الوالدين امام الطفل : فمشاجرة الوالدين او المناقشات الحادة دائما امام الطفل تشعره بالقلق و الخوف من الانفصال و فقدان الامان الذي يبحث عنه الطفل دائما فتدفعه هذه المشاعر للعناد و العصبية الدائمة.

اطفالنا يبحثون دائما عن الامان و الاهتمام لذا علينا توفير كل عوامل الامان الممكنه للطفل داخل الاسرة و كذلك الاهتمام به و الاستماع اليه و مناقشته فى كل الامور الخاصة به و تنشئته على المبادئ و الاخلاق الحسنة ..كونو لاطفالكم خير سند ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق