الاسرة والطفل

اسباب و علاج مشكلة الخجل عند الاطفال والفرق بينه وبين الحياء

علاج مشكلة الخجل عند الاطفال

الخجل هو محاولة تجنب الظهور الاجتماعى و التعامل بحذر شديد مع الاشخاص الغير معروفين او الرفض التام لهم . الخجل ظاهرة طبيعية و لكن يكون الامر صعبا بعض الشئ لدى الاطفال اذا كان الخجل مصحوبا بسلوك غير سوى . مثل رفض الطفل للذهاب الى النادى او عدم التحدث امام اشخاص لا يعرفهم او يرفض اللعب مع من هم فى عمره.

و لكى ان تعلمى ان ٣٦٪ من الاطفال يعانون من مشكلة الخجل . كما ان حل المشكلة ليس مستحيلا و لكنه يحتاج بعض الصبر و التروى مع الطفل .

الفرق بين الخجل والحياء عند الاطفال

  1. الوراثة .. من الممكن ان يكون الطفل خجولا لان ابوية خجولين .
  2. افراط الوالدين فى حماية الطفل .. هناك بعض الامهات تبالغ فى حماية طفلها و تمنعه من الخروج من حجرته اذا كان هناك ضيوف و تمنعه من اللعب مع من هم فى عمره اذا ذهب الى النادى او الى مكان ما و ترفض ذهاب الطفل الى المناسبات الاجتماعية . فينشأ الطفل خجولا و غير قادر على التعامل مع الاخرين لانه لم يتعود على خلق اجتماعيات و لكن نشأ على العزلة.
  3. النقد الهدام .. انتقاد الاخرين للطفل و سخريتهم منه يولد لدى الطفل خجلا اجتماعيا فيرفض التعامل مع الاخرين خوفا من النقد و السخرية.
  4. بعض مشاكل النمو .. هناك بعض المشاكل الجسدية التى تشعر الطفل بالخجل مثل مشاكل الكلام اذا كان الطفل لا يتكلم بطلاقة او مشاكل الحركة و غيرها من المشاكل الصحية التى تجعله يخجل و يخاف من تعليقات الاخرين عليه فيتجنب الحديث معهم .
  5. كبت الطفل اثناء الحديث .. كبت الطفل اثناء الحديث يشعره بعدم الثقة بالنفس و الرغبة فى الانعزال عن الاخرين .

حل مشكلة الخجل عند الاطفال

علاج الخجل الاجتماعي عند الاطفال

  1. التحدث مع الطفل و الاهتمام بمشاعره و ترك حرية التعبير له و عدم كبت الحديث لكى يكتسب الطفل ثقته بنفسه
  2. الاهتمام بالجانب الاجتماعى و التربية المجتمعية و مشاركة الطفل فى المناسبات الاجتماعية و زيارات الاهل و الاقارب و الاصدقاء و تعليمه كيف يلقي السلام على الجماعه و كيف يتعامل مع اقاربه الكبار .
  3. الذهاب بالطفل للاماكن المفتوحة الامنه مثل الحدائق و النوادى و تركه يلعب مع زملاء عمره و تعليمه كيف يكون صداقات جيدة و كيف يختار الصديق الجيد.
  4. الثناء على انجازات الطفل حتى لو كانت صغيرة . و الثناء يختلف طبقا للعمر فالطفل الصغير جدا يحتاج للمكافاة.
  5. المادية اكثر و كلما زاد عمر الطفل فهو يحتاج للاهتمام و العطف اكثر من المكافاة المادية.
  6. عدم مقارنة الطفل بغيره من الاطفال الاجتماعيين حتى لا نقلل من ثقته بنفسه و نزيد من خجله.
  7. عدم اجبار الطفل على التعامل مع الاخرين او اداء اعمال تفوق قدراته امام الاخرين.
  8. عدم ترك الطفل بمفرده لفترات طويلة.
  9. لا تتدخلى لتبرري خجل طفلك امام الاخرين و تعتزرى و تقولى انه خجول و لكن اتركيه على طبيعته و لاحظى سلبيات الموقف ثم وجهيه بعد ذلك و ليس امام الضيوف و لا تكررى كلمه خجول حتى لا تترسخ داخله و يقتنع انه خجول و يزداد الامر سوءا .
  10. لا تنتقدى الطفل دائما و لكن انتقدى السلوك و امدحى الطفل و علميه السلوك الصحيح .
  11. تعاملى مع الطفل بهدوء و لطف و لا تكونى دائمة العصبية والانفعال عليه . ربما يقص عليكى بعض القصص التافهة فلا تنفعلى و لكن استمعى اليه جيدا و اعطيه الاهتمام و الارشاد الدائم لبناء شخصيته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق