علاج الاسهال عند القطط الحامل

الاسهال هو عبارة عن حركة في الامعاء الغليظة تقوم بتكوين براز سائل نتيجة نوع بكتيريا معينة هو عرض وليس مرض ,معظم حالات الاسهال من السهل معالجتها الا الحالات المستعصية ولكن اكثر الحالات التي نراها تتعالج بسهولة حتي من الممكن بدون علاج.

اسباب الاسهال عند القطط

من اهم الاسباب لحدوث الاسهال عند القطط هو تغيير طريقة الغذاء لهم او تدخل اي نوع من الطعام الجديد او نوع جديد من ال دراي فوود خصوصا اذا كان القط يأكل نوع معين منذ شهور ومعتاد عليه ،وذلك عند تغييره فجأة فيؤدي الي حدوث حالة من توتر حركة الامعاء مما ينتج عنه حدوث الاسهال.

ولذلك ينصح بأنه عند تغيير الاكل فتبدأ بهذا تدريجيا ليتم علاج الاسهال عند القطط الحامل ،ويفضل استشارة الطبيب البيطري حتي لا تسبب اعراض اخري مثل التقيؤ.

المنظفات والكلور وتأثيرها علي القطط:

ومن اسباب حدوث الاسهال عند القطط ايضا انه يكون بسبب استخدام ادوات التنظيف كثيرا حيث يكون هناك الكثير من المواد الكيماوية مثل الديتول والكلور التي نستخدمها بشكل يومي في المنزل ونمسح بها الارضيات ومن المؤكد ان القط يحب ان ينظف نفسه اكثر من مرتين او ثلاثة في اليوم وطبعا سينظف رجليه الحاملة لبعض اثار الكلور والديتول بلسانة.

وهذه المواد تضر القط وتمنع علاج الاسهال عند القطط الحامل وتسبب له الاسهال واحيانا التسمم ،فمن الجيد ان تحبس القط اثناء التنظيف او ان تنظف اثناء عدم وجود القط بالبيت.

تتسبب منتجات الالبان في حدوث اسهال للقطط:

من الممكن ان تتسبب منتجات الالبان مثل اللبن والجبن المثلثات والزبادي في حدوث الاسهال عند القطط لان القط لا يمكنه هضم مادة اللاكتوز الموجودة في اللبن التي تحتوي علي سكر اللاكتوز فلا يستطيع القط ان يهضمه لعدم وجود انزيم اللاكتيك الذي يكسر سكر اللاكتوز مما يؤدي الي ان يقف السكر في جدار الامعاء للقط وبالتالي يبدأ في عمل بكتيريا في الامعاء فيسبب له الانتفاخ خصوصا القطط الصغيرة مما يسبب في حدوث الاسهال.

تأثير الطعام النئ علي القطط

هناك بعض الاشخاص التي تعود القط علي أكل الطعام النئ خصوصا في الدجاج الذي يكون حامل للبكتيريا وهذا يكون اكثر عرضة للأسهال ، خصوصا في حالات علاج الاسهال عند القطط الحامل اذا كنت تطعم القط اكل نئ مثل الدجاج او اللحوم وهو معتاد علي ذلك فيفضل وضعه اولا في الماء مع خل لمدة ربع ساعة حتي يطهره ويقتل اي بكتيريا او ميكروبات.

 

اضرار الاكثار من اللحوم النيئة علي سلوك القط:

يجب اخذ الحذر من ان يضيع الخل طعم اللحم ،ولكن يجب الوضع في الاعتبار ان الاكثار من اكل اللحوم النيئة تزيد من شراسة القط لانه ليس قط بري وانت تحتاج ان يكون لديك قط أليف في بيتك ،لذا فيكون الافضل ان تطعمه الاكل المسلوق والمطبوخ بدون سكر او زيت.

علاج الاسهال عند القطط الحامل

علاج الاسهال عند القطط الحامل

الطعام الفاسد وتسببه في الاسهال للقطط:

ايضا من اسباب حدوث الاسهال ان يأكل القط الاكل الفاسد ان يتناول بقايا الاكل الموجودة في السجاد او في سلة القمامة ،من الطبيعي ان الاكل المتبقي منك من اي وجبة سواء كانت بها قطه لحم او فراخ وتتركه في طبق طعام القط يومين وثلاثة واكثر واكيد سيصبح هذا الطعام فاسد.

 

تأثير وجود الديدان في بطن قطتك:

ومن اقوي الاسباب لحدوث الاسهال هو وجود ديدان في بطن القط ،وهناك ايضا التهاب الامعاء او انك اعطيت القط دواء لعلاج مرض معين و أدي هذا الدواء الي حدوث الاسهال.

اعراض مرض الاسهال للقطط:

الاعراض التي ستلاحظها عندما تري القط فتعرف انه مصاب بالاسهال ،ستجد ان القط عنده حالة من الخمول والكسل الشديد علي غير عادته حتي اذا لعب معه احد اخوته من القطط الاخر فنجده مازال جالسا في مكانه لا يلعب علي غير عادته، ويبدأ يفقد شهيته ونلاحظ ان وزنه يقل ويرفض الطعام وهذا يرجع الي شعوره بالوجع في بطنه.

 

سبب ابتعاد القط عن الاكل عند اصابته بالاسهال:

حركة الامعاء تشعره بالتعب وهو غير معتاد علي هذه الاحساس فيبتعد عن الاكل لانه يخاف من الذي سيحدث له اذا اكل ويشعر بالضيق لانه لا يستطيع ان يتحكم في نفسه حتي انه لا يمكنه ان ينتظر حتي يذهب للحمام لقضاء حاجته ،وفي هذه الحالة لايمكنك القاء اللوم عليه خصوصا اذا كان هذا التصرف غريب منه وانك غير معتاد منه علي مثل هذه التصرفات.

كيف اعرف ان القط مصاب بالاسهال؟

ومن المعروف عن القطط انها تذهب للحمام من مرة الي اثنين في اليوم او يمكن ثلاثة مرات علي الحد الاقصي ،فمن الطبيعي ان تلاحظ اذا ذهب لقضاء حاجته اكثر من ذلك ،وايضا لون البراز له يمكنك ملاحظته لانه من الطبيعي انه عندما تقوم بتربية حيوان أليف ان تهتم بجميع اشياؤه.

 

كيف الاحظ مرض الاسهال عند القطط في بدايته؟

اذا شعر القط بالتعب لايمكنه ان يشتكي لك ،فعند علاج الاسهال عند القطط الحامل يجب ان تلاحظ شكل البراز ولونه ودرجة تماسكه ،اذا وجدت البراز قاسي ولونه اسود فهذا يدل علي وجود امساك وايضا ستجد عنده انتفاخ في البطن ملحوظة جدا

ارتفاع درجة حرارة القطط المصابة بالاسهال

ومن الاعراض ايضا ارتفاع درجة الحرارة وهذه يمكن معرفتها عن طريق ادخال الترمومتر ويفضل الترمومتر الرقمي في فتحة الشرج ،درجة حرارة القط العادية من 38.5 الي 39.5 فأذا وصلت الي 40 او زيادة فتعرف انه مصاب بالحمي وهذه تسبب الاسهال.

هذه الاعراض اذا اصيب بها القط لمدة يوم او اثنين ثم اختفت فليس هناك قلق ،اما اذا استمرت اكثر من يومين فهذا يعني اننا سندخل الي طريق الادوية.

الادوية الهامة لعلاج الاسهال عند القطط:

اذا كان الاسهال بسيط ولا يوجد اي اعراض اخري مصاحبة له مثل الترجيع او ان يكون الاسهال مصاحب ب دم في البراز ،في هذه الحالة سيكون علاج الاسهال عند القطط الحامل ان توقف جميع انواع الاكل حتي الدراي فوود وسنكتفي فقط بالماء وذلم لمدة اثنا عشر ساعة حتي لا يتواجد بها اي فطريات او بكتيريا ،الماء ستتغير بأستمرار ويفضل ان تكون مياة معدنية.

علاج الاسهال عند القطط الحامل

علاج الاسهال عند القطط الحامل

الطعام اللازم للقط المصاب بالاسهال:

  • اذا توقف الاسهال بعد مرور اثنا عشر ساعة ،سنعطيه دجاج او لحم مسلوق فقط بعض القطع الصغيرة ،مع التأكيد علي شرب الماء وذلك لان القط عندما يصاب بالاسهال فأنه يفقد سوائل كثيرة من جسمه لذا فالماء تعوض هذه السوائل المفقودة حتي لا يحدث له جفاف ،وهذا هو اهم شئ في علاج الاسهال عند القطط الحامل واذا لم يتقبل الماء فنلجأ الي محلول الجفاف من الصيدلية ،نضعه في حقنة صغيرة ونعطيه له بطريقة بسيطة.

 

كم من الوقت يجب مروره علي مدة العلاج حتي يشعر القط بالتحسن؟

  • سيكون من الجيد ان يتوقف الاسهال خلال يوم او يومين وستطعمه اللحم المسلوق او الداج المسلوقة قطع صغيرة كما تكلمنا في السابق مع اعطاؤه الماء ،واذا اردت تغيير نظامه الغذائي فيكون بالتدريج بمعني انك اذا اردت ادخال نوع جديد من الدراي فوود فسنضع من القديم بنسبة 90% ونضع من الجديد بنسبة 10% فقط ونقوم بالتجربة لمدة من 5 الي 7 ايام ،اذا وجدنا القط متأقلم عليه فذلك جيد فتبدأ تزود 10% بالتدريج حتي تصل الي نسبة 50% يمكنك بعدها ان تغير الاكل كله ،واذا وجدت العكس انه غير متأقلم وسيبدأ مرة اخري في الاسهال فتقوم بأيقافه فورا.
  • بالنسبة الي استخدام المضاد الحيوي ل علاج الاسهال عند القطط الحامل فيفضل الا تلجأ لها الا في الحالات المستعصية وتكون عند استشارة الطبيب فقط.

الادوية التي تساعد علي علاج الاسهال عند القطط:

  • ستربتوكين: (شراب) جرعته 2سم 3 مرات في اليوم لمدة 5 ايام.
  • (انتوسيد) و(سيدوستين) بدائل لل (ستربتوكين) وجميعهم ادوية شراب .
  • اذا لم تجد أي من هذه الادوية فأعطه (ماربوسيل) يوجد منه اقراص ويوجد منه شراب ،بالنسبة للجرعة فهي موجودة في الدواء لانها تختلف من حجم قط لآخر.
  • (انتينال) تأخذ منه 2 مم 3 مرات في اليوم لمدة 3 ايام تقريبا وتختلف الجرعة ايضا حسب وزن وعمر القط ،هذا الدواء آمن جدا للقطط لان المعدة لاتمتصه.
  • اذا كان فيه سخونية مع الاسهال سنضطر الي اعطاؤه مضاد حيوي (هيكونسين) مفعوله جيد مع عدم تحميم القط مطلقا ولا يتعرض للماء.
  • اقراص (درونتال) ايضا جيد جدا.
  • يوجد ايضا دواء اثبت فاعليته بطريقة جيدة (نيومايسين) مضاد حيوي ،عبارة عن بودرة يضاف اليه الماء وجرعته تحدد عن طريق الطبيب ويؤخذ مع الستربتوكين.
  • اذا كان الاسهال عند القط سببه وجود ديدان يأخذ دواء (فلوفرمال) منه شراب ومنه اقراص ،الاقراص تأخذ قرص ونصف لمدة 3 ايام .

التغذية المناسبة للقط المصاب بالاسهال:

اللحم المسلوق او الفراخ المسلوقة ويجب ان تكون مقطعة الي قطع صغيرة ،ابتعد عن الكبدة وعن النشويات لانها تسبب له اسهال ،ويفضل اخذ مصدر دوائي او غذائي جيد للكالسيوم عدا الالبان لانك اذا قدمت للقط مصدر غذائي فقط فهذا يقلل من نسبة الكالسيوم في جسمه.

الوقاية خير من العلاج:

  • استطيع تجنب الاسهال عند القطط لانها فترة او مرحلة صعبة ،اولا لاتحاول تغير مصدر الغذاء له
  • حاولي ان تكون الغرف نظيفة والسجاد دائما نظيف ولا يوجد به اي بقايا طعام وذلك لعلاج الاسهال عند القطط الحامل.
  • عند التنظيف بالكلور او الديتول يجب حبس القط في اي غرفة حتي تنشف الارضية تماما.
  • كثرة الاستحمام ليس جيد للقط لانه دائما نظيف وينظف نفسه من 4 الي 5 مرات في اليوم وايضا يوجد في لسانه حراشيف ينظف بها جسمه جيدا.
  • لعاب القط عبارة عن مضاد حيوي حتي اذا جرح في لسانه فأنه يشفي بسهولة.
  • الاهتمام بالتطعيمات السنوية للقط خصوصا تطعيم الديدان مع انه ليس تطعيم اجباري ولكنه مهم جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!