طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل

اذا اردت زراعة النعناع فكل ماعليك هو ان تحضر ربطة نعناع من السوق، سنقوم بأخذ الاوراق من العيدان وسنأخذ العود (الساق) فقط وهذا هو كل مانحتاجه.

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل:

عند زراعة النعناع سنقوم بأحضار اصيص الزرع واقوم بتقطيع بعض الفلين و اضعه في قاع الاصيص (هذه الخطوة ليست ضرورية) ثم نقوم بخلط بعض التربة مع بعض حبيبات الفلين ونضع التربة الزراعية فوق الفلين المقطع ،ثم ابدأ في رص السيقان في التربة بطريقة منظمة، ومن المهم الا اترك اي اوراق في الساق عند تنظيفه لان الاوراق من الطبيعي انها ستتعفن وتخرب.

مع ملاحظة انه اذا وجدت برعم في الساق لا تقطعه اتركه كما هو، وبعد رص العيدان علي التربة اقوم بوضع طبقة اخري من التربة المختلطة بحبيبات الفلين، ثم ارويها بالماء واتركها في مكان ظل حتي يبدأ النبات في النمو،وهذه هي افضل طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل، وبعد ان تلاحظ نمو النبات يمكن ان تخرجه الي الشمس، وبداية من اليوم الرابع ستقوم بعملية التسميد.

طريقة تحضير سماد العسل الاسود:

نحضر 75 مل من العسل الاسود ونحضر2 لتر من الماء ونقوم بمزجهم ونرج الماء جيدا حتي تمام الذوبان.

كيف اقوم بعملية تسميد نبات النعناع في المنزل:

نحضر زجاجة ماء صغيرة فارغة ونضع السماد بداخلها ونقوم بعمل ثقب صغير بها ثم نضها بشكل افقي فوق الزرع وهي ستقوم بأنزال السماد الي الزرع حتي تنتهي، وبذلك نكون عرفنا افضل طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل، وعندما تنتهي زجاجة السماد نقوم بوضع زجاجة اخري وهكذا، ليس هناك مشكلة اذا اردت وضعها مرة كل بضعة اسابيع ،فهذا الامر متروك لك.

بعد مرور اربعة ايام نحضر النبتة فنلاحظ ظهور الاوراق والبراعم الجديدة، ظهور البراعم تدل علي ان هناك بذور بالاسفل جيدة تنمو تحت التربة.

علاج ضعف نبات النعناع:

نلاحظ في زراعة النعناع ان الساق يكون رفيع وضعيف جدا ويطول بسرعة، في هذه الحالة ماعليك سوي ان تقص القمم النامية للنبات، لاتجعل النبات يطول لأعلي، قم بأيقاف نمو النبات ،اي قص قلب النبات واترك الساق.

 

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل

كيفية اختيار بذور الريحان الجاهزة للزراعة:

نبحث عن نبتة ريحان كبيرة وننظر الي النورة الزهرية منها التي مازالت خضراء ومنها التي جفت والبذور فيها تكون تمت النمو، فنقوم بقصها بأستخدام مقص التقليم، واقوم بأخذها للزراعة.

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل:

عند زراعة الريحان نقوم بفرك النورات الزهرية الجافة جيدا بيديك لأخراج البذور منها، نلاحظ ان لون هذه البذور سوداء، ويتم وضعها في تربة الاصيص الخاص بالزراعة، يفضل ان نضع بعض الاحجار الصغيرة في قاع الاصيص حتي تساعد علي تصريف المياة ونضع فوقها قطعة صغيرة من القماش ثم نضع فوقها بذور الريحان ثم نضع طبقة خفيفة من نفس التربة ومن الافضل ان تكون التربة (بيتموس) لانه يحافظ علي الرطوبة خصوصا اذا كنت ستزرع في المنزل او المطبخ.

وهذه افضل طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل ،عندما نقوم بعملية الري نقوم بوضع اليد فوق الاصيص كأنني اقوم بتغطيته ثم اضع المياة علي يدي حتي تنسكب بسلاسة علي النبة ،نقوم بهذه الحركة حتي لاتنجرف البزور بعيدا اذا وضعنا عليها الماء مباشرة، وبعد مرور خمسة ايام من الزراعة سنجد ان اوراق الريحان قد ظهرت.

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل

طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل

طريقة خف الشتلات:

بعد وصول النبانات الي عمر اربع او خمس ورقات، وهو العمر الذي يمكننا الاختيار بين النباتات ومعرفة ايهما جيد وايهما يمكن قطعه، يتم عمل خف للنباتات النامية في الاصيص بحيث تكون الاولولية في الازالة للنباتات الضعيفة والمصابة والمشوهة والصغيرة اكثر من اللازم، ويراعي ان تتم عملية الخف قبل ري النباتات، وتكرر هذه العملية كل اسبوع تقريبا حتي نصل الي العدد المناسب في الشتلات، ويختلف العدد بأختلاف حجم الاصيص المزروع فيه نبات الريحان.

 

كيفية ري نبات الريحان:

وبهذا نعرف ان هذه هي افضل طريقة زراعة النعناع والريحان في المنزل، حيث يلي عملية الخف دائما عملية الري ويفضل ان تذاب الاسمدة في ماء الري او يتم التسميد الورقي بعد عملية خف الشتلات، نلاحظ ان عملية الخف تتم علي مرتين تقريبا خلال ثلاثة اسابيع.

error: Content is protected !!