طريقة زراعة التين الشوكي من البذور

ثمار التين الشوكي منها الثمار ذات اللون الاصفر ومنها ذات اللون الاخضر وايضا اللون الاحمر ، ولنعرف طريقة زراعة التين الشوكي من البذور ، سنحضر ثمرة ثم نقوم بفتح ثمرة التين الشوكي ونقوم بأستخراج البذور الموجودة بداخلها ، ونقوم بتجفيفها جيدا لمدة يومين تقريبا في الظل وبعدها ستكون جاهزة للزراعة .

 

فائدة نبات التين الشوكي

يتم ترشيحه لتنظيم مستويات السكر في الدم ، وارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنة والمخدرات فهو يزيل الكحول ، كما أنها توصف بخصائصها المضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات ، يحمي الخلايا العصبية ، يحتوي على مضادات الأكسدة.

 

ماذا يحدث لجسمك اذا اكلت التين الشوكي يوميا ؟

  • اثبتت الابحاث الطبية ان فاكهة التين الشوكي هي الثمرة الوحيدة التي لها تأثير فعال في المساعدة في عملية هضم الدهون ولذلك سنشرح طريقة زراعة التين الشوكي من البذور في المنزل .
  • وكذلك وجبة الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة
  • يساعد تناول التين الشوكي ايضا علي القضاء علي رائحة الفم الكريهة .
  • البذور السمراء التي تحتوي عليها ثمرة التين الشوكي لها نتيجة جيدة و فعال في الحفاظ علي سلامة جدار المعدة وايضا الامعاء .
  • افضل علاج لعدم الهضم و حالات الامساك ، حيث انه الاختيار الافضل لتنظيف الجهاز الهضمي
  • يساعد في هدوء الاعصاب .
  • يساعد في علاج مرض السعال خاصة السعال الديكي حيث يتم شق الثمرة بالطول الي نصفين بدون تقشيرها ثم يضعون عليها السكر المطحون  ويعلقونها بحبل لتكون قريبة من الارض و ينتظرو حتي يسيل منها مادة لزجة تشبه العسل ليتناول منها المريض بمعدل ملعقة كبيرة يوميا قبل النوم.

 

طريقة زراعة التين الشوكي من البذور في المنزل

نحتاج الي علبة بلاستيكية بها تربة البيتموس ، وهذه هي طريقة زراعة التين الشوكي من البذور ، نأخذ كمية كبيرة من البذور وننثرها علي التربة من فوق ، بحيث يكون هناك مسافات بين البذور وبعضها ، ونقوم بتثبيت البذور في التربية حتي لاتنجرف عند ريها بالماء ،  ثم نغطيها بطبقة خفيفة جدا من التربة ، ثم نقوم برشها بكمية من الماء جيدا ونغطي العلبة ونضعها في مكان يصل اليه ضوء الشمس ، حتي يسهل عملية الانبات .

طريقة زراعة التين الشوكي من البذور

طريقة زراعة التين الشوكي من البذور

متي تنبت بذور التين الشوكي ؟

بعد ثلاثة شهور من زراعتنا للتين الشوكي ، سنجد ان بعض البذور انبتت والبعض لم ينبت ، لذا يفضل زراعة الكثير من البذور ، سنقوم بنقلهم الي مكان اكبر حتي تكون المساحة كافية لأنبات التين الشوكي .

 

كيفية نقل نبتة التين الشوكي لتربة اخري

نحضر علبة كبيرة بها خليط من تربة البتموس والكمبوست ، حتي يستفاد النبات من الفيتامينات الموجودة بالتربتين ، نقوم بترطيب التربة جيدا ، ثم ننقل النبتة اليها بحذر ، يجب ان تنتبه من الاشواك لانها تكون حادة ، ثم نضغط عليها بيد خفيفة حتي تثبت النبتة بداخل التربة ، وايضا لمنع دخول الهواء داخل التربة ، وهذه افضل طريقة زراعة التين الشوكي من البذور ، يمكننا ان ننقله الي مكان اكبر عندما تكبر النبته اكثر ، قد نجد ان بعض الننتات حجمها اصغر من الاخري مع انهم تم زرعهم بنفس الوقت ، ثم نقوم برشهم بالبخاخة .

 

متي اضع كل نبتة تين شوكي مستقلة لوحدها

بعد اربعة شهور من زراعة النبتة سنقوم بنقل كل نبتة في اصيص مستقل وحدها ، نحضر الاصيص به التربة المختلطة من البيتموس والكمبوست ونرطبها بالماء ثم نقوم بعمل فتحة لندخل بها النبتة بحذر حتي لاتنقطع الجذور .

طريقة زراعة التين الشوكي من البذور

طريقة زراعة التين الشوكي من البذور

ماهو افضل وقت لزراعة التين الشوكي ؟

افضل وقت لطريقة زراعة التين الشوكي من البذور هما شهر مارس وشهر ابريل وشهر سبتمبر وشهر اكتوبر ، وبالنسبة للري يكون علي قدر جفاف التربة حيث كلما كانت التربة جافة ستحتاج الي ترطيب اكثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!