الاسرة والطفل

حل مشكلة السرقة المتكررة عند الاطفال فى المدرسة او خارجها

كيفية علاج مشكلة السرقة عند الاطفال

السرقة عند الاطفال هى سلوك يعبرون به عن حاجة شخصية . و هى صفة مكتسبة و ليست عادة فطرية . و لكنها ذات تأثير اجتماعى سئ لان ضررها يقع على الاخرين .و لكى نعالج هذه الظاهرة عند اطفالنا علينا اولا معرفة دوافع السرقة.

ما هى دوافع السرقة عند الاطفال

  1. الرغبة فى إشباع حاجة
  2. الرغبة فى التخلص من مشكلة.
  3. الرغبة فى الانتقام.
  4. تقليد بعض زملائه.
  5. الجهل بمعنى الملكية . فهذا الطفل الصغير لا يعرف حدود الملكية و لا يعرف اساسا معنى السرقة فكل مافى الامر انه رأى شيئا اعجبه فاخذه.
  6. حب التملك لشئ ما فتجد الطفل لا يسرق سوى الساعات او الاقلام .
  7. الخوف من العقاب .قد يفقد الطفل شيئا من ادواته فيسرقه من زميله خوفا من عقاب والديه.
  8. التدليل الزائد . يعتاد الطفل المدلل على امتلاك اى شئ يتمناه لذا فهو يسرق ما لا يمتلكه .

اخطاء يفعلها الاباء مع ابنائهم

  1. معاقبة الطفل اذا سرق شيئا دون التحدث معه.
  2. إجبار الطفل على الاعتراف بسرقته مما قد يدفعه للكذب خوفا من العقاب .
  3. تلقيب الطفل بالقاب مشينة مثل السارق . مما يدمر نفسية الطفل .
  4. التشهير بالطفل فى العائلة او بين زملائه ظنا من الوالدين ان هذا سيدفع الطفل للإقلاع عن السرقة .

علاج السرقة المتكررة عند الاطفال

  1. التربية الاجتماعية للطفل من اهم اساسيات بناء الشخصية . تنشئة الطفل على حقوق الملكية . و تعليم الطفل انه لايجوز ان ناخذ شئ من شخص اخر دون ان نستاذنه و تدريبه على ذلك مع افراد العائلة, فهناك العديد من الاطفال يتهم بالسرقة و هو لا يعلم انه سرق او ما معنى سرقة.
  2. تعويد الطفل على عدم امتلاك كل شئ يريده و انه لا يوجد اى انسان يمتلك كل شئ . و اننا نمتلك فقط الاشياء الاساسية المفيدة .
  3. اشباع حاجات الطفل النفسية من اهتمام و عطف و رعاية و احساس بالامان.
  4. تعليم الطفل من خلال المواقف الاجتماعية . مثال .. خذ الطفل معك للتسوق ثم بعد الانتهاء و الذهاب للمنزل اخبره بانك وجدت هذه الحلوى و انها غير موجودة بالفاتورة و هذا يعنى انها ليست من حقنا لاننا لم ندفع ثمنها و قم بالذهاب مرة اخرى للسوبر ماركت و دفع ثمن الحلوى . فمثل هذه المواقف الحياتيه تعلم الطفل انه لا ينبغى ان ياخذ شئ دون ان يدفع ثمنه.
  5. اذا رايت طفلك و هو يسرق شيئا من اخيه مثلا قلم . لا تنزعج و اتركه و كانك لم تراه ثم اطلب منه ان يذهب الى حجرة اخيه لاحضار هذا القلم . ستجد الطفل يذهب و يحضر لك هذا القلم من اغراضه . و هذا التصرف يدل على ان الطفل لا ينوى السرقة و لكنه لا يعرف ماهى حدود الملكية . عليك ان توجهه الى هذه المعانى .
  6. اذا لاحظتى ان طفلك يعود من المدرسة بادوات مدرسية لا تخصه . اسأليه فى هدوء من اين اتيت بهذه الادوات . سيخبرك الطفل انها كانت مع زملائه و اعجبته .ناقشيه بهدوء و اخبريه انه لايجب ان يأخد ادوات زملائه لان هذا تصرف خاطئ و انك سوف تجعليه يختار الادوات التى يريدها و يحبها المرة القادمة .
  7. متابعة الافلام التى يشاهدها الطفل فربما يسرق الطفل تقليدا للافلام فقط . و لا يعرف ان هذا خطأ .
  8. عدم تلقيب الطفل باى الفاظ نهائيا مثل السارق . اللص . الحرامى ….. لانها تدمر الطفل نفسيا و ترسخ العادة السيئه لديه و تدفعه للتفكير فى حيل تخفى سرقته .

احتواء الطفل و توفير ما يريد من امن و اهتمام و رعاية هو وقاية للطفل من اى خطأ فمن الطبيعى ان يخطئ الطفل و من الافضل ان نتقبل خطأه و نتعامل معه بهدوء و حكمه دون انفعال و عصبيه حتى يتعلم الطفل من اخطائه و لا يقع فيها مرة اخرى …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق