الاسرة والطفل

مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

ماهي مرحلة المراهقة ومدى خطورتها واعراضها على الفتيات :-

مشاكل المراهقات وحلولها

تعد مرحلة المراهقة لدى اولادنا من اخطر المراحل العمرية على الاطلاق وخاصة لدى الفتيات, فى هذه المرحلة يقوم المخ بأطلاق عملية تسمى بالتهذيب العصبي بهدف اعداد مرحلة النضج ، فهذه المرحلة تحتاج عناية خاصة من الآباء والأمهات ..فيحدث في المخ تغيرات عصبية لدى الفتيات ونتيجة لذلك يصبح لديهم قدرات فائقة على التذكر والتفكير والإبداع ، وتحدث تغيرات جسدية لدى الفتيات في سن مبكر بالمقارنة بالفتيان وهذا يفسر سبب تفوقهم الدراسي الملحوظ في هذه المرحلة.

التغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة للاناث

فتحدث في هذه المرحلة تغير هرمونية جسدية والتي تؤثر على نفسيه الفتيات فيتطلب الامر طريقة خاصة جدا للتعامل معهم. فقد تكون ردود الفتيات صارمة وعنيدة ومتمردة وغير متوقعه وذلك لما يعانون من تغيرات في جسدهم وشخصيتهم ..
ففي هذه المرحلة تريد الفتيات لفت الانتباه ، فان كانت الفتاه متفوقة دراسيا او لديها موهبة تساعدها على لفت الانتباه فهذا يعد آمن بعض الشيء , ولكن بعض الفتيان اللاتي لا يمتلكن تفوق ولا موهبة فيقومون بلفت الانتباه بالأفعال السيئة والصوت العالي والتمرد.

فغالبا يجعلن الفتيات اغلب حديثهم شكوى من آبائهم وانهم لا يستطيعون فهمهم وان الآباء دائما يشتكون من تصرفات فتياتهم, ففي هذه المرحلة يصبح لدى الفتيات فكره تسيطر عليهن وهى ان الآباء والأمهات لم يواكبوا العصر وان كل ما يفكروا به هو جهل.

ونجد معظم الفتيات في هذه المرحلة يصابوا بالتمرد والعصبية المفرطة ، فهم دائما يسعون لكسر الحواجز ويريدون الاستقلال بحياتهم وبرايهم.

كيفية التعامل مع البنت المراهقة المتمردة والعنيده

فيجب على الآباء خاصة الأمهات تقبل كل ما يحدث من تغيرات في هذه المرحلة ، فالفتيات في سن المراهقة ليسوا بأطفال ويجب على الأمهات محاورتهم ومشاورتهم في كل الامور بالرفق واللين وليس بالعنف والعصبية ، ففي هذه المرحلة تريد الفتيات ان يظهرن انفسهم وشخصيتهم ويخرجوا من القيود والاوامر .

طريقة التعامل مع ابنتي المراهقة

  1. يجب على الامهات القراءة الكثيرة في كيفية التعامل مع فتياتهم.
  2. تقدير واحترام آراء الفتيات لان التسخيف من رأيهم سوف يجعلهم متمردون اكثر.
  3. شغل اوقات فراغهم بالقراءة والكتابة وتنمية مواهبهم ..كالرسم والقاء الشعر وهكذا.
  4. انتقاء الصحبة لها ..فان الاصدقاء هم اكثر تأثيرا على الفتيات.
  5. اشراك الفتيات في شراء بعض الاشياء التي تخص الاسرة والقيام بالأعمال المنزلية.

دور الام فى هذه المرحلة

يجب على الام ان تعطى لفتاتها الامان والثقة وتشعرها بذلك وان تكون اقرب ما لديها من الاصدقاء حتى تكون دائما بجانبها اذا ارتكبت خطا …وتوجهها للحلول الصحيحة.

وفى هذه المرحلة ايضا يزداد ميول الفتيات نحو الاستماع القصص الرومانسية والعاطفية و كثرة الحديث عن الحب ومتابعة المسلسلات الرومانسية, وهذا طبيعي فتلك هي الفطرة التي خلقنا عليها فيجب على الامهات التعامل مع هذه الرغبة التي تتملك من الفتيات بالرفق واللين والحكمة ويجب نصحهم وارشادهم بالرفق والتعامل معهم بانهم مسئولين وليسوا بأطفال ويجب غرز العادات والتقاليد والقيم الدينية داخلهم حتى يتمكنوا من السيطرة على مشاعرهم .

ويجب على الآباء والأخوات الفتيان لدى الفتاه ان يجعلوها تشعر بالدفء والحنان حتى لا يلفت انتباهها أي مشاعر خارجية

بقلم / راندا محفوظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق