منوعات

جورج ميلييس رائد الخدع السينمائية

من هو جورج ميلييس

يعد جورج ميليس هو رائد الخدع السينمائية , والذي اسس تقنيات التصوير لأغلب الافلام المشهورة حاليا , ولد في باريس عام 1861 وتلقى تعليمة في مدرسة الفنون الجميلة ,  ليستكمل دراسته في لندن ويعمل كساحر على مسرح هودينى وبعدها يقوم بالانتقال إلى صناعة الافلام وتصوير اول فيلم سينمائي في 4 ابريل عام 1869 , ليكتشف بعدها الخدع السينمائية عن طريق مشهد تم التقاطه في الشارع.

ويخرج اول فيلم ذو تعرض مزدوج عام 1898 , ويعد اول من اخرج اول نسخة لفيلم سندريلا الى السنيما لتتوالى الافلام وتصل الى 500 فيلم ويتوفى فقيرا في شقته عام 1938 .

ميلاده ونشاته :-

ولد مارييس جورج جين  ميلييس فى باريس عام 1861 , وقد اظهر فى عمر مبكر اهتمام خاص بالفن , والذي قادة كفتى ان يحتل مكانا في مدرسة الفنون الجميلة بباريس  , وهناك اظهر اهتمام خاص بتصميم المسرح والأراجوز , وفي عام 1884 اكمل ميليس دراسته بالخارج فى لندن كطلب من والدية  , الذين اصروا على تعليمة اللغة الانجليزية بعدما عزموا ان يجعلوه يعمل في تجارة والده في الأحذية , وعندما كان في لندن قام بتطوير اهتمامه الحماسي تجاه المسارح بعد مشاهدته عمل الساحران ماسيكلين وكوك .

تعرف على اعمال رائد فن الخدع السينمائية

عند عودة ميلييس إلى باريس عمل في مصنع والدة وتولى الإدارة عقب تقاعد والدة , وقد مكنة منصبة لزيادة امواله التي أهلته لشراء المسرح الشهير لروبرت هودينى عقب عرضة للبيع عام 1888 , ومن هذا المنطلق عمل ميلييس بتوقيت كامل كفنان للعروض المسرحية  , والذي كان يدور أدائه حول السحر و الأسلوب الفني للخدع الوهمية والتي كان يدرسها في لندن إلى جانب خدعة الخاصة.

وعندما قام الأخوة لوميير بإطلاق التصوير السينمائي للعامة  في 25 ديسمبر 1895  , كان ميلييس أحد أفراد الحدث والذي ظهر بوضوح مدى تأثيره  العميق علية , وبعد العرض الذي قدمة قام الاخوة لوميير باستبعاده عند بيع ماكينتهم التصويرية .

واستنادا الى بعض الافلام التحقيقية , فان ميليس سعى الى روبرت بول في لندن وشاهد الة العرض السينمائي المملوكة له , وبعد قليل كان قادرا على تقديم اول فيلم مصور له في الرابع من إبريل عام 1869.

وبدأ ميلييس بتصوير أفلام الناس الأخرين وخاصة التي صنعت بواسطة الكينتوسكوب , ولكن بعد عدة أشهر قام بتقديم عرضة عن أعماله الخاصة , واول فيلم له كان عبارة عن بكرة للقطة واحدة استمرت دقيقة .

كان مبدأ مساهمة ميلييس في السنيما هو مزيج بين عنصر المسرح التقليدي والصور الحركية , ولقد سعى لأن يقدم عرض غير ممكن تحقيقه  في حياة المسرح .

وفي الخريف عام 1869 عند وقوع حدث الذي قام بتغيير نظرة ميلييس تجاه صناعة الأفلام وحوله منذ ذلك الحين  إلى الافلام الشعبية , مع أن مشهد التصوير كان عبارة حدث بسيط في الشارع , التقطته كاميرا ميليس وأخذت منة ثواني ليكتشف المشكلة , وبعيدا عن التفكير في الحدث قام ميلييس بصناعة الفيلم واصطدم بتأثير وجود هذا الحدث في المشهد , وظهرت فجأة الأهداف , التي اختفت او تحولت إلى أهداف أخرى .

اكتشف ميليس من خلال الحدث  قدرة السنيما لأن تزور او تشوه  الوقت والفضاء , ولقد توسع في أفكارة الأولية , وأضاف تاثيرات ابداعية معقدة .

ولقد أخرج اول فيلم ذو  تعرض مزدوج له عام  1898  وهو La caverne Maudite وأول شاشة مجزأة لممثلين فى مواجهة بعضهم عام 1898 وهوUn Homme de tete   وأول فيلم فية مشهد يذيب عام  1899 وهو Cendrillon .

ولقد توسع ميلييس في التعامل مع نطاق واسع من المواد , لذلك فان افلام الفاتنازيا مرتبطة به , وتشمل اعلانات الأفلام ومسلسلات الدراما , وهو من اوائل صناع الافلام الذين قدموا الافلام التجريدية , ولكن وبمواجهة السوق المتقلص فان أفلامه بدأت في التلاشي  , ولقد هجر ميليس انتاج الافلام عام 1912  , وفي عام 1915 اضطر الى تحويل الاستوديو التابع له الى مسرح للمنوعات ,  واستكمال مشواره قبل صناعة الأفلام كرجل عرض مسرحي .

وفي عام1923 اعلن افلاسه وتم هدم مسرح روبرت هودينى , وتحول ميلييس تماما الى شخصية غير معروفة حتى  اخر عام 1920 عندما تم معرفة اسهاماته الخاصة في السنيما , تم اعطاءه وسام شرف وشقة بدون ايجار والتي قضي فيها باقي عمرة .

حقائق لا تعرفها عن جورج ميليس :-

  • جورج ميليس كان ساحر قبل ان يكون صانع افلام .
  • كان رائد لأغلب االتقنيات السنيمائية للأفلام المشهورة اليوم .
  • قام ببناء أول استوديو في أوروبا , والذي تم تحويلة لمستشفى .
  • جورج كون فريق مع اخية الاصغر جاستون لكي يحضر افلامه الى الولايات المتحدة .
  • ميليس أخرج اول نسخة معدلة من سندريلا الى السينما والتي لعبت فيها دور الجنية زوجته جين دالسي والتي ظهرت في أغلب أعماله .

وفاة جورج ميليس :-

توفي جورج ميلييس عام 1938 بعدما صنع اكثر من 500 فيلم ما بين تمويل واخراج وتصوير  , وبطولة تقريبا مع كل واحد .

مترجم : http://www.melies.eu/English.html

http://mentalfloss.com/article/72124/5-pioneering-facts-about-georges-melies

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق