الفرق بين حلل الجرانيت والرخام

الفرق بين الحلل الجرانيت والرخام

تبحث الكثير من ربات المنازل والسيدات عند شراء مستلزمات المطبخ عن أفضل أنواع حلل الطبخ التي لا تقوم بإلصاق الطعام بها، ويوجد حاليا انواع عديدة من هذه الحلل ومنها حلل الجرانيت وحلل الرخام وكذلك حلل السيراميك والتي انتشرت بشكل كبير مؤخرا وأصبح الجميع يقبل على شرائها نظرا لأنها توفر وقت وجهد أثناء الغسيل كما انها تقوم بطهي الطعام بشكل ممتاز وتعطي له نكهة مميزة.

وتصيب الكثير من ربات المنازل حيرة كبيرة عند القيام بشراء الحلل لعدم معرفتهم بأفضل الانواع التي تعيش لفترات طويلة والتي تناسب استخدامهم اليومي، وفي هذا المقابل سنقوم بتوضيح الفرق بين حلل الجرانيت والرخام من حيث مزايا وعيوب كل نوع وذلك للتسهيل عليكم في اختيار النوع الافضل لكم والمناسب لاستخدامكم الشخصي.

أهم مميزات الحلل الجرانيت

تعد حلل الجرانيت أحد افضل انواع الحلل وأكثرها انتشارا واستخداما نظرا للمميزات العديدة التي تجعلها من افضل الأنواع للطهي، وهذا النوع من الحلل مكون أساسا من طبقة الومنيوم وأحيانا كربون وهذه الطبقة يتم تغطيتها بطبقة أخرى عازلة من مادة البورسلين والتي تمنع المادة من التفاعل مع الطعام أثناء القيام بالطهي.

ومن اهم مميزات حلل الجرانيت:

  1. حلل الجرانيت غير قابلة للصدأ أو التآكل.
  2. لا تتفاعل مطلقا مع أي نوع من الاطعمة وبالتالي لا تؤثر على نكهة الأطعمة ولا حتى على الرائحة.
  3. سطحها مقاوم للالتصاق وبالتالي لا يلتصق الطعام بها وسهل تنظيفها بسرعة.
  4. المواد المصنعة منها آمنة ولا تشكل أي خطر على صحة الإنسان.
  5. كما ان القاعدة المصنعة من الالومنيوم تساعد في طهي الطعام بشكل أسرع كما انها توزّع الحرارة على كافة أجزاء الحلّة بالتساوي.

ومن انواع الحلل المستخدمة بشكل كبير أيضا حلل السيراميك والتي تتميز بمميزات عديدة ويوجد بها كذلك بعض العيوب، ولهذا يجب معرفة الفرق بين حلل الجرانيت والسيراميك لاختيار النوع الافضل حسب الاستخدام.

عيوب الحلل الجرانيت

بالطبع لكل نوع من الحلل عيوب قد لا يقبلها البعض ولا يكون استخدامها مناسب لهم، وعيوب حلل الجرانيت ليس عديدة ولكن أهمها هي:

  • لا يمكن استخدامها على أسطح البوتاجازات المصنعة من الزجاج وذلك حتى لا تتسبب في كسره.
  • من اشهر العيوب التي يتجنب العملاء شرائها بسببها انها قابلة للخدش بسهولة، ولهذا يجب الحرص جيدا عند الطهي بها وذلك لان خدشها قد يؤدي إلى تفاعل الطعام مع الطبقة الداخلية وبالتالي قد يؤثر هذا بضرر كبير على صحة الافراد.
  • كما ان وزنها خفيف مقارنة بالأنواع الأخرى وبالتالي قد تكون اكثر عرضة للكسر بشكل سريع.

وتوجد انواع عديدة في الأسواق لحلل الجرانيت ومن افضلها:

  1. حلل الجرانيت الكوري ومنها حلل النيوفلام.
  2. الحلل التركي وهذا النوع مشهور بشكل كبير في مصر ومن اشهرها حلل السافلون.
  3. حلل الجرانيت الألماني ومنها أرشيا.

مميزات استخدام الحلل الرخام

تعتبر حلل الرخام من أفضل انواع الحلل التي يمكن استخدامها في الطهي ومع ذلك لا زال الكثيرين لا يعرفون عنها، وتتميز حلل الرخام بأنها شبيه لدرجة كبيرة إلى حلل الجرانيت ولكنها أثقل منها بكثير كما ان حجمها كبير، ولكنها تتميز بالعديد من المميزات التي تجعلها من أفضل أنواع الحلل التي يمكن شرائها.

ومن اهم مميزات الحلل الرخام:

  • تتميز حلل الرخام بأنها متينة للغاية ومانعة لالتصاق الطعام بها.
  • هذا النوع من الحلل تم تصنيعه من مواد خام طبيعية لا تؤثر بأي ضرر على الصحة العامة.
  • تساعد الحلل الرخام في التخلص من الدهون وبالتالي يحصل الافراد على طعام صحي.

عيوب حلل الرخام

توجد بعض العيوب الواضحة لحلل الرخام التي يجب الانتباه إليها قبل الشراء وذلك لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لاستخدامك ام لا، ومن هذه العيوب:

  1. لا يمكن استخدامها لطهي الأطعمة التي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة جدا.
  2. اسعارها مرتفعة مقارنة بالحلل الجرانيت.
  3. من الممكن ان يتم خدشها بسهولة لذا من الافضل استخدام ملاعق خشبية عند طهي الطعام بها.

والآن بعد أن تعرفنا على اهم الفرق بين حلل الجرانيت والرخام أصبح لديكم المعرفة الكافية التي تساعدكم في انتقاء النوع المفضل لكم عند الشراء والمناسب لاستخدامكم الشخصي، وننصحكم باتباع طريقة الاستخدام الصحيحة لكل نوع للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

ما هي طريقة التنظيف الصحيحة لحلل الجرانيت؟

الطريقة الأصح لتنظيف الحلل الجرانيت هي القيام بوضع مسحوق التنظيف داخل الحلة وتركها لمدة 10 دقائق وبعدها يتم استخدام اسفنجة للتخلص من الدهون وبقايا الطعام العالقة بالحلة ويتم غسلها بالماء جيدا

ما افضل انواع حلل الرخام المتوفرة حاليا؟

توجد انواع عديدة من حلل الرخام تناسب كافة الاحتياجات ومنها حلل الماربل شيفر الماني العشر قطع وطقم حلل رويالتي لاين وهذه افضل الانواع ومتاحة بأسعار معقولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *