الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

ما هي الصخور الرسوبية؟

الصخور الرسوبية هي الصخور التي تتكون عند سطح الأرض أو بالقرب منه عن طريق تراكم  وتصلب الرسوبيات (الصخور الفتاتية) أو قد تتكون بواسطة الترسيب من محلول عند درجات حرارة السطح العادية (الصخور الكيميائية)، تعتبر الصخور الرسوبية هي أكثر الصخور شيوعا على سطح الأرض ولكنها  تشكل مكونا ثانويا من القشرة الأرضية بأكملها،  والتي يهيمن على تكوينها الصخور النارية والصخور المتحولة.

وتنتج الصخور الرسوبية من جراء التّجوية للصخور الموجودة من قبل ومن ثم نقل وترسيب منتجات التعرية. تشير عمليات التَّجوية إلى العمليات المختلفة للتفكك الفيزيائي والتحلل الكيميائي التي تحدث عندما تتعرض الصخور الواقعة على سطح الأرض للغلاف الجوي ( تحديدًا عند سقوط المطر) والمحيط المائي، وينتج عن هذه العمليات التربة والفتات الصخري غير المتماسك، ومكونات ذائبة في المياه الجوفية والمياه الجارية، والتّعرية هي العملية التي يتم من خلالها نقل منتجات عمليات التّجوية بعيدا عن موقعها، سواء على هيئة مواد صلبة أو كمكونات ذائبة بحيث تترسب في نهاية المطاف كصخر رسوبي.

والصخور الرسوبية هي المكافئ للرواسب التي تحولت إلى صخر. وعادة ما تنتج عن تماسك وضغط وكذلك تصلب الرسوبيات المفككة الموجودة من قبل. غير أن بعض أنواع الصخور الرسوبية تترسب مباشرة إلى صورتها الرسوبية الصلبة ولا تظهر لها أي تدخل كترسيبات. وتعد الشعاب المرجانية العضوية ورواسب التبخر أمثلة على هذه الصخور. ولأن عمليات التعرية الفيزيائية (الميكانيكية) والتجّوية الكيميائية مختلفة إلى حد كبير، فإنه ينتج عنها صخور متميزة.

أنواع الصخور الرسوبية:

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور الرسوبية، والتي سنتعرف عليها تفصيلًا في هذا المقال:

  1. الصخور الرسوبية المرنة مثل صخور المدملكات أو البريشة والحجر الرملي وصخور الرصيص والصخور الطينية shale و siltstone هذه الصخور ناتجة من مخلفات التجوية الميكانيكية.
  2. الصخور الرسوبية الكيميائية، مثل الملح الصخري، وخام الحديد، والكرت، والصوان، وبعض الدولوميت، وبعض الحجر الجيري، تتشكل عندما ترسب المواد الذائبة من المحلول.
  3. الصخور الرسوبية العضوية مثل الفحم وبعض الدولوميت، والتي تتكون من تراكم الأنقاض والبقايا النباتية أو الحيوانية.

أهم الخصائص لبعض الصخور الرسوبية:

صخر البريشة Breccia:

صخر البريشة الرسوبي المرن الذي يتكون من شظايا وحُبيبات مزواة (يزيد قطرها عن مليمترين) ويتم ملء الفراغات بين الحبيبات الكبيرة بمصفوفة من حبيبات أصغر أو الأسمنت المعدني الذي يربط مكونات الصخر مع بعضها. العينة الموضحة بالأسفل بعرض حوالي بوصتين (خمسة سنتيمترات).

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

صخر الشيرت chert:

يعتبر الشيرت هو أحد أنواع الصخور الرسوبية المتكوّنة من بلورات مصغرة أو بلورات دقيقة جدًا لا تُرى بالعين المجردة والتي يكون تكوينها الأساسي من ثاني أكسيد السيليكون (SiO٢). ويظهر شكلها كالعقيدات والكتل الخرسانية، وأقل تواترا كطبقات رواسب. وينهار صخر الشيرت بكسر مخروطي، وغالبا ما ينتج عن الكسر حواف حادة جدا. استغل الإنسان قديمًا هذا الصخر في تصميم أدوات القطع والأسلحة.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

صخر الرصيص conglomerate:

صخور الرصيص هي صخور رسوبية مرنة تحتوي على حبيبات دائرية كبيرة (يزيد قطرها عن مليمترين). والفراغ بين الحصى مليء بجسيمات أصغر مع ترسيبات كيميائية والتي تساعد على ربط مكونات الصخر معا.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

الحجر الجيري Limestone:

الحجر الجيري هو صخر يتكون أساسا من كربونات الكالسيوم. ويمكن أن يتكون عضويا من تراكم بقايا أصداف الحيوانات البحرية، المرجان، الطحالب، ومخلفات الحيوانات. كما يمكن أن يتكون كيميائيا من ترسيب كربونات الكالسيوم من البحيرة أو مياه المحيطات. الحجر الجيري يُستخدم بطرق مختلفة ومن بين أكثر الأمور شيوعا ما يلي: إنتاج الاسمنت والحجر المطحون والتحايد الحمضي.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

الحجر الرملي sandstone:

الحجر الرملي هو صخر رسوبي مرن مكوناته الأساسية هي من الحطام الناتجة عن عمليات التجوية للحبيبات في حجم الرمل (يتراوح قطرها بين ١/١٦ و٢ ملليمتر). وتتضمن البيئات التي يمكن أن تتراكم فيها كميات كبيرة من الرمال الشواطئ والصحاري وسهول الفيضانات والدلتا.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

الصخر الطيني Shale:

الصخر الطيني هو صخر رسوبي مرن يتكون من تراكم حطام عمليات التجوية للحبيبات في حجم الطمي (بقطر أقل من ١/٢٥٦ ملم) وعادة ما ينكسر إلى قطع مسطحة رقيقة.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها

صخر الدولوميت Dolomites:

الدولوميت (المعروف أيضا باسم “حجر الدولوميت” و”الصخر الدولومي”) هو صخرة رسوبية كيميائية شبيهة جدا بصخرة الحجر الجيري. ويُعتقد أنه يتشكل عندما يتم تعديل الحجر الجيري أو الوحل الجير بواسطة مياه أرضية غنية بعنصر الماغنسيوم.

الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها