كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض

عالم المحيطات عالم واسع ومثير للجدل ، يخفي العديد من الاسرار التي استطاع الانسان معرفة بعضها ومازال في صدد معرفة المزيد منها ، ومعرفة ايضا كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض ؟ فالبحار والمحيطات تحوي العديد من أنواع الكائنات البحرية المميزة والتي تتصف بالعديد من الصفات التي تميز كل نوع عن الاخر.

ماهو الحوت الازرق؟

سنتكلم عن اضخم مخلوق عاش علي وجه الارض علي مر العصور وهو الحوت الازرق ، الحوت حيوان بحري ضخم يشبه السمكة بشكل كبير ولكن الحيتان ليست اسماكا لأنها تنتمي الي مجموعة الحيوانات التي تعرف بالثدييات البحرية ، واللحيتان مثل بقية الثدييات من ذوات الدم الحار.

كيف يتنفس الحوت الازرق؟

وتتنفس الهواء الجوي برئاتها عن طريق الصعود الي سطح المياة ، حيث تستمر مدة الغوص بالنسبة له 10 دقائق عندما يهبط للأسفل للطعام ، ولكن في العموم يمكنه ان يغطس 20 دقيقة قبل ان يصعد للسطح حتي يتنفس ، ويجب معرفة كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض ؟ وخلاف الحيتان المسننة : حيتان العنبر والحوت المنقاري نأخذهم كمثال لاصحاب فتحة النفس الوحيدة فالحوت الازرق من الحيتان البينية التي تمتلك فتحتين للنفس او فتحة ثنائية للنفس ، وهي عبارة عن فتحة في رؤوس الحيتان تستخدمها في تنفس الهواء مع صعودها الي سطح المياة ،

وزن وحجم الحوت الازرق:

يبلغ وزن الحوت الازرق الي 200 طن في حين ان اكبر ديناصور عرفه التاريخ وهو الارجنتينوصور والذي يقدر وزنه بما يقارب ال 90 طن ، أما اطول حوت تم قياسه فكان انثي وبلغ طولها حوالي 33 مترا اي مايقرب من طول ثلاث حافلات مدرسية ، نظرت لحجم الحيتان الزرقاء الكبير فأن عدة اعضاء من اعضائها هي الاكبر بين انواع المملكة الحيوانية كلها.

لسان الحوت الازرق يزن حوالي 2.7 طن و اذا قام الحوت بفتح فمه فتحا كاملا فأنه يسع لما يقارب 90 طنا من الغذاء والماء ، يبلغ وزن قلب الحوت الازرق 600 كجم وهو اكبر قلب معروف عند اي حوان ، يبلغ وزن الحوت الازرق عند الولادة 2700 كجم وهو نفس وزن فرس نهر بالغ.

كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض

كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض

كيف تم تحديد عمر الحوت الازرق؟

استطاع العلماء تحديد عمر الحوت الازرق عن طريق شمع الاذن ، فكل 6 شهور تقريبا تتكون طبقة من الشمع بداخل قنوات الاذن عند الحوت ، حيث تعمل طبقات الشمع علي حماية قنوات الاذن وتساعد ايضا علي حمل الموجات الصوتية داخلها ، وهذه الطبقات من الشمع يقدر العلماء قياسها واستنتاج العمر الفعلي للحوت الذي يتراوح متوسط دورة حياة الحوت الازرق من 80 الي 90 سنة ، لكن اكبر الحيتان الزرقاء المكتشفة وصل عمرها الي 110 سنة.

لماذا تنتحر الحيتان ؟

عندما يري الناس حوت او قرشا وهو يتجه بسرعة نحو الشاطئ وهو حي هي تجربة مخبفة للغاية ، خاصة اذا انتهي بنا الموضوع لاصطحاب احدي هذه الحيوانات وهي في لحظات حياتها الاخيرة ، من المهم معرفة كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض ؟ ، لا احد يعلم حتي وقتنا هذا ما السبب في هذا الانتحار الجماعي ، حيث انها خلال ايام معينة في السنة تذهب مندفعة نحو الشاطئ وتعرض حياتها لخطر الموت اثناء قيامها بهذه الرحلة.

ما السبب في تعرض الحوت الازرق للانقراض؟

قبل اكتشاف صائدي الحيتان لكنوز النفط التي من الممكن ان توفرها الحيتان الزرقاء ، كانت اعداد الحيتان الزرقاء كبيرة جدا في جميع محيطات العالم ، لكن للأسف مع ظهور اسطول صيد الحيتان الزرقاء في القرن العشرين ، اوشكت الحيتان الزرقاء علي الانقراض وتناقصت اعدادها سريعا وبشكل مفزع ، لدرجة انها في خلال 60 سنة تم اصطياد اكثر من 250 ألف حوت ازرق ، وهناك مصادر ذكرت ارقام اكبر من هذا بكثير وصلت الي 350 ألف حوت ازرق .

كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض

كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض

كيف قامت الهيئة الدولية بحماية الحوت الازرق من الانقراض؟

وفي عام 1966 تدخلت الهيئة الدولية التي تقوم بتنظيم عملية صيد الحيتان وأعلنت حماية الحوت الازرق من عمليات الصيد ومحاولة الحفاظ عليه من الانقراض ، وذلك كيف يمكن الحفاظ على الحوت الأزرق من الانقراض؟  ،وبدأت اعداد الحيتان الزرقاء تتعافي بصورة تدريجية ، لكن علي خلاف اعدادها الاصلية تماما ، والاتحاد الدولي للحفاظ علي الطبيعة يصنف الحوت الازرق حاليا بأعتباره من الحيوانات المهددة بالانقراض.

نتيجة قرار حظر صيد الحوت الازرق وتأثيره عليه:

فبعد ما كان الحوت الازرق ينتشر بأعداد تتجاوز الربع مليون حوت ، فقد وصل في بداية القرن الحالي الي اعداد تتراوح من 5 الاف الي 12 ألف حوت ازرق ، وبالرغم من الفرق الكبير جدا في العدد حتي بعد مرور 50 سنة تقريبا من قرار حظر صيد الحيتان الزرقاء ، الا ان اعداده مازالت مستمرة في الارتفاع حتي لو بنسب بسيطة.

ومؤخرا خرج الاتحاد الدولي للحفاظ علي الطبيعة بتقديرات اعداد الحيتان الزرقاء بأرقام تتراح من 10 الاف الي 25 الف حوت يسبحوا في محيطات العالم ، ويتاح لنا فرصة الاستمتاع بالنظر الي اكبر حيوان عرفته البشرية ونتأمل في روعة خلق الله عزوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!