اعراض الجفاف عند القطط وعلاجه

ما هي الأعراض العامة للجفاف في القطط؟

  • العيون الغارقة.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية.
  • الفم الجاف.
  • الكآبة.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • انخفاض مرونة الجلد.
  • يلهث.

 

كم من الوقت لا تستطيع القطة شرب الماء؟

إذا لاحظت علامات الجفاف أو لم تأكل قطتك أو تشرب لأكثر من 48 ساعة ، فقد يوصى بزيارة طبيبك البيطري.

 

ما مدى سرعة إصابة القطة بالجفاف؟

إذا رفضت القطة تناول الطعام لأكثر من 24 ساعة ، فقد حان الوقت للذهاب إلى الطبيب البيطري.

القيء أو الإسهال: على الرغم من عدم وجود علامات على الجفاف نفسه ، فإن القطة التي تتقيأ أو تعاني من الإسهال ستصاب بالجفاف بسرعة

 

لماذا تتوقف القطة عن شرب الماء؟

يمكن أن تصاب القطة بالجفاف من خلال عدم شرب كمية كافية من الماء أو التبول أكثر مما تبتلعه ، أو في الحالات الشديدة بسبب القيء أو فقدان الدم. يقول الطبيب البيطري الوقائي إن أمراض الكلى وضربات الحرارة والسكري يمكن أن تكون جميعها مرتبطة بالجفاف.

 

هل تتبول القطة المصابة بالجفاف؟

لأن القطط يمكنها تركيز البول، فيمكنها البقاء على كميات أقل من الماء مقارنة بالحيوانات الأخرى.  مما يعني أنهم لا يشعرون بالحاجة إلى شرب الماء في كثير من الأحيان. إذا كان قطتك مصابة بالجفاف ، فقد لا تعرف إلى أن تحدث مشكلة.

 

ما السوائل التي تحب القطط شربها؟

على عكس البشر ، يجب أن تشرب القطط شيئًا واحدًا فقط وهو الماء. على الرغم من الاعتقاد الشائع ، فإن اللبن ليس جيدًا للقطط ، لذا من الأفضل الابتعاد عن منتجات الألبان.

 

كم من الوقت ستعيش قطتي بدون أكل أو شرب؟

إذا فشلت قطتك ، بدون سبب واضح ، في تناول الطعام لمدة 24-36 ساعة ، حتى في مواجهة الاستهلاك الطبيعي للمياه ، يوصى بفحص الطبيب البيطري. حيث يمكن أن تحدث مشاكل كبيرة ، فهذا  مهدد لحياتها ، و إذا كانت القطة تعاني من فقدان الشهية تمامًا لبضعة أيام ، أو تعاني من فقدان الشهية جزئيًا لبضعة أسابيع.

 

كيف تحافظ على رطوبة جسم قطتك المريضة؟

ينبغي أن تكون المياه متوفرة في جميع الأوقات. القطط الصحية التي تأكل الطعام المعلب (دراي فوود) غالبًا ما تشرب القليل جدًا لأن الطعام يحتوي على نسبة عالية من الماء. إذا توقفت قطتك عن تناول الطعام ، فستحتاج إلى تناول سوائل إضافية. يمكن إعطاء السوائل عن طريق الفم باستخدام حقنة

 

علاج جفاف القطط في المنزل:

إذا كانت القطة قادرة على الشرب ، ضعها في مكان بارد وهادئ به ماء بارد عذب. يمكن تشجيع القطط على الشرب باستخدام نافورة ماء للقطط ، أو وضع عصير من التونة المعلبة أو السلمون في الماء ، أو باستخدام ماء بنكهة اللحم ومكمل إلكتروليت متوفر في بعض متاجر الحيوانات الأليفة.

اعراض الجفاف عند القطط وعلاجه

اعراض الجفاف عند القطط وعلاجه

ما مقدار الماء الذي يجب أن تعطيه لقطة مصابة بالجفاف؟

بشكل عام ، من المفترض أن يشرب القط البالغ نفس كمية الماء تقريبًا (بالملليلتر) مثل عدد السعرات الحرارية للطعام التي يتم اكلها كل يوم . يحتوي (الدراي فوود) على 7٪ إلى 12٪ ماء ، بينما يمكن للأطعمة المعلبة اشباع 80٪ من الماء.

 

كيف أجبر قطتي على شرب الماء؟

إليك 7 طرق رائعة لتشجيع قطتك على شرب المزيد من الماء:

  • ضع أوعية الماء في كل مكان.
  • إطعام قطتك الطعام الرطب.
  • أضف الماء أو النكهة إلى طعام قطتك.
  • أضف نكهة إلى ماء قطتك.
  • استخدم نوافير الشرب.
  • اختبر الأوعية المختلفة.
  • شجع مراوغات قطتك في الشرب.

 

هل يمكن أن تتعافى القطة من الجفاف الشديد؟

اعتمادًا على سبب وشدة الجفاف ، قد يعطي الطبيب البيطري سوائل تحت الجلد ، والتي تستغرق بضع دقائق فقط ، أو تدخل القطة في المستشفى وتعطي السوائل عن طريق الوريد لمدة يوم إلى يومين.

 

الجفاف عند القطط الكبيرة:

تصاب القطط الكبيرة بالجفاف ، نتيجة العديد من الأمراض الشائعة لدى القطط الأكبر سنًا ، حيث تقل الدورة الدموية والمناعة لديهم . كما ان جلد القطة الأكبر سنًا أقل مرونة ، ويقلل الدورة الدموية ، وأكثر عرضة للإصابة.

 

كيف يمكن ترطيب جسم القطة المصابة بالجفاف؟

لا تستخدم  سوائل أكثر من تلك الموصوفة وذلك لان زيادة كمية الهيدرات التي تتسبب في ترطيب قطتك تضع ضغط على قلبه ورئتيه.  بالإضافة إلى الحجم، يختلف معدل تكرار إدارة السوائل حسب كل قطة ، فأحيانا يجب التعامل جيدًا مع السوائل مرة أو مرتين أسبوعيًا بينما يحتاج البعض الآخر إلى دعم السوائل يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!