تجربتى فى التخلص من العصبيه

اضرار العصبيه :-

تعد العصبيه من اكتر التصرفات السلوكيه ، والتى تسبب ضرر كبير لصاحيها  ، او لمن حوله فهى تجعله فى حاله عنف وتشاحن طوال الوقت كوتر مشدود .
فيتربص بالاخرين  ويفقد قدر كبير من الاتزان والهدوء النفسى ، ويعرضه  ذلك لخساره علاقاته بنفسه وبمن حوله .
فمن جهه يعيش فى حاله ندم وتانيب مستمر  يجعله غير مستقر  ، ليس متصالح مع نفسه ، ومن ناحيه اخرى فان الناس يتجنبونه ويتحاشون التعامل معه مما يجعله منبوذ ووحيد .

وعلى الجانب الصحى فتعرضه للكثير من الامراض مثل القولون العصبى , وقرحه المعده , وارتفاع ضغط الدم وفى حاله النساء ووقت الحمل تعرضهم لفقد الجنين او النزيف الحاد .

اسباب العصبيه :-

للعصبيه اسباب وخلفيات متنوعه، وتختلف من شخص الى اخر فمكن ان تكون نتاج بيئه اسريه ،وتربيه يتخللها الكثير من  العنف والقسوه .
فينشأ الطفل لابوين فى حاله انفعال وشجار مستمر ، ويعتقد انها  الطريقه المثلى والمعتاده للتصرف فيكتسبها وتصبح جزء من سلوكه .
او ممكن ان تكون نتاج ضغط اجتماع  او مشكله نفسىه  سواء فى المنزل او العمل فيلجأ الى التصرف بحده لعدم قدرته على التحمل وضيق مساحه الصبر .
سبب اخر وهو الاحساس بالفشل والاحباط نتيجه لتجارب متكرره من عدم التوفيق ، فيلجأ الى الانفعال اللا ارادى لم يكن فى تصرفاته قبل ذلك.

اسباب العصبيه عند النساء :-

للنساء حظ كبير من  التصرف بعصبيه ، نتيجه للتغيرات الهرمونيه كل شهر  ، او فى اوقات الحمل فيؤثر ذلك  على التصرفات النفسيه بقوه ويجعلهن اكثر تاثر وحساسيه للمواقف الحياتيه حتى لولم  تكن تستحق.

ومن ناحيه فان تربيه الاطفال تمثل ضاغط كبير على تصرفات المراه فهى فى حاله مسئوليه كامله طوال حياتها عن تربيه وتلبيه طلبات الطفل دون توقف لاخذ راحه فيجعلها هذا فى حاله توتر وارهاق مستمر تنفعل منه باقل المواقف .

وللمجتمع دور كبير فى الضغط على المراه فهى  تحت المراقبه المستمره سواء فى المنزل  ، او العمل بدأً  من طريقه المشى  ،للبس  ، لاسلوب الكلام والضحك ، ومحاذير الاجتماعيه لا تنتهى ،  فيحرمها  ذلك من مساحه الحريه والتنفس ويجعلها  تعيش تحت الميكرسكوب .

اثر العصبيه على الاطفال :-

 

للعصبيه على الاطفال اثر كبير و مدمرلسلوكهم  النفسى ، فالطفل الذى ينشا فى منزل محاط بالتوتر والانفعال الدائم يجعلهم اكثر عرضه للاضطراب والقلق   ، ويخلق بداخله خوف مستمر من الصوت العالى ،او التعرض للعنف من احد الوالدين فيفقده ثقته بنفسه ويجعله دائم الكذب خوف من العقاب على اتفه الاشياء ويولد بداخله الكره لاحد والديه او ربما كليهما .

تجربتى فى العلاج من العصبيه :-

فى البدايه احب ان انوه ان الشخص العصبى هو الاكثر معاناه ، وايذاء  من عصبيته فلا احد يحب ان يعيش مربوط بسلك كهربائى يتعرض للهز العنيف طوال الوقت .

ومن المؤكد ان الادويه ليست الا مسكن مؤقت ليس له اثر بعيد المدى على التخلص من العصبيه ، بل ان بعد فتره يعتادها الجسم وتصبح بلا تاثير .

لذا اليكم بعض الخطوات قد استخدمتها شخصيا  للتخلص من العصبيه:

1- التصرف العصبى هو رد فعل انفعالى لا ارادى نشأ من التعود وغياب التفكير فيه ، لذا فان التخلص منه يبدا بالتعود ايضا ،فعند البدء بالانفعال فلتأخذ نفس عميق يتيح لك مساحه من الوقت للتفكير قبل الكلام .

2- اذا حدث ووجدت نفسك فى موقف ستتعرض فيه للتعصب  ،فقم وغير مكانك فورا سواء غادرت المكان ، او غيرت وضعيه الجسم فسيعطيك الفرصه للهدوء قبل رد الفعل .

3-الخيال هو  المساحه الذى لا يشاركك فيها احد  ، ولا تحاسب على ما يحدث فيه  ، فاذا كان وحتما ان تعطى رد  فتخيل رد الفعل الذى يناسبك ايا كان ،  سيجعلك هذا تفرغ عصبيتك وعدم ايذاء من حولك .

4- لن اقول تجنب الاشياء مصدر الازعاج لك ،فعمليا هذا صعب ان لم يكن مستحيل  ،ولكن تعامل معها انها شىء مستمر وجوده ، ،وطبيعى ان تعتاده فلا يستحق ان تخسر جزء من اعصابك لاجله .

5- الصلاه لها مفعول السحر  ،ولكن اذا تمت بخشوع وبطء واستمتاع ،فانها ستتيح لك قدر من السلام والتدريب ايضا على القيام بنشاط هادىء قد استقطعته من وقتك كل يوم .

6- ضع برنامجا لنفسك تنفذ في جميع الخطوات وليكن 21 يوما ، واحتفل باليوم الذى لم تنفعل بيه وكافىء نفسك لانها كانت قويه استطاعت الانتصار على المرض .

7- حب نفسك واحترمها  فالحب هو السر الذى تستطيع به تخطى اى عقبه  ،واحترامك لذاتك ينزهك عن الخطا ويرفعك عن الانتقاد .

التعليقات مغلقة.