الرئيسية / منوعات / لماذا سمى البحر الميت بهذا الاسم ؟؟

لماذا سمى البحر الميت بهذا الاسم ؟؟

اين يقع البحر الميت :-

البحر الميت هو بحيره مالحه يقع  فى اخدود وادى الاردن  على الحدود الفاصله بين الاردن وفلسطين  ، فتحده فلسطين (الضفه الغربيه )  شرقا   والاردن غربا  , يبلغ طوله 70 كم وعرضه 17 كم  , ينخفض عن سطح البحر 304 م  , وهو املح من المحيط 9 مرات ونصف تقريبا وقد بلغت درجة ملوحته 34,2 .

سبب تسميه البحر الميت بهذا الاسم :-

بسبب شده  ملوحته  , فان النباتات والحيوانات لا يمكنها العيش به حيث لا تسكنه اى كائنات حيه على الاطلاق  , بالاضافه الى المناخ الصحراوى وشده الحراره وشده الجفاف .

 

قصه البحر الميت :-

يعتبر البحر الميت واحدا من المناطق الجذابه فى العالم  , ويحب القاطنون على مدن البحر المتوسط زيارته.

ووفقا للانجيل فان البحر الميت كان يعتبر ملجا لنبى الله داود , يوجد فى البحر الميت احد اوائل المنتجعات الصحيه فى العالم الذى اسسه الملك ” هيرود العظيم”

تصنع العديد من المنتجات فى البحر الميت  , فالمواد المستخرجه منها يستخدم بعضها سمادا  , ومنها ما كان يستخدم فى التحنيط فى مصر القديمه  , كما تصنع الكثير من مساحيق التجميل من معادن واملاح البحر الميت.

كما ان السباحه بداخله امنه تماما  , فلا يمكن الغرق به حيث ستطفو بسهوله عند السباحه  , حيث تبلغ كثافه مياهه 1.24 كجم لكل لتر  وهى كثافه عاليه جدا تجعل المياه قادره على حملك بسهوله مهما كان حجمك .

على الرغم من عدم قدره الكائنات الحيه على العيش به الا انه تم رصد الفطريات المجهريه والبكتيريا فى مياهه.

يزداد  تدنى البحر الميت بشكل متواصل بمعدل 1متر فى السنه  , وحاليا يصل الى 429متر تحت سطح البحر  , والبحر الميت هو اعمق بحيره فى العالم بعمق 304م  , ولكن مشكلته المقلقه  هى ازدياد انخفاضه بمعدل متر واحد فى السنه.

فاول مره تم قياسه عام 1927 والان تتم مراقبته من قبل المعهد الجيولوجى وتشير الدراسات انه انخفض اكثر من 40 متر منذ  خمسينيات القرن الماضى  , ولكن حاليا هناك محاولات من جانب الاردن لانقاذه  فتقوم بمشروع البحر الاحمر – البحر الميت وعن طريق هذا المشروع سيتم تزويد المياه فى الدول المجاوره وتزويد البحر الميت بالمياه المالحه لموازنه مستواه .

 

التعليقات

التعليقات