الرئيسية / منوعات / كيف تجتاز المقابله الشخصيه فى 5 خطوات

كيف تجتاز المقابله الشخصيه فى 5 خطوات

الاهتمام بالمظهر والالتزام بالموعد :-

لاشك ان مظهرك هو العنوان الاول لتعريفك , ويمثل عامل مهم فى الانطباع الذى يتكون عنك للوهله الاولى ، لذا فهو يجب ان ينال الاهتمام الكافى ليكون بوابتك الاولى لاجتياز المقابله .

اغلب المقابلات الرسميه تتطلب الالتزام بالزى الرسمى  , فيجب عليك الحرص على ارتداء الزى الرسمى ,  والابتعاد عن الملابس الكاجوال او الجينز , والزى الرسمى لا يتطلب مبالغ باهظه بل اهم ما يشترط هو النظافه والتناسق والابتعاد عن الزينه والبهرجه .

يليها الالتزام بالموعد يجب ان تتواجد قبل موعدك  بوقت كافى وليكن ساعه ليتسنى لك التقاط النفس  , والتحضير الذهنى وترتيب اجاباتك قبل المقابله وايضا فان التاخير فى الموعد يعطى صاحب العمل انطباع سىء عنك بانك شخص غير ملتزم.

 

الاستعداد الجيد لاسئله المقابله الخادعه  :-

ثانى الخطوات هو الاستعداد والتحضير الجيد للمقابله  ، ويكون هذا قبل موعد المقابله بفتره  , ولكن اغلبنا اصبح يتفاجىء بتحديد الموعد دون وجود وقت كاف للاستعداد  ،  لذا فاليك ابرز الاسئله الخادعه التى قد تواجهك :

عرف نفسك : من يسال هذا السؤال لا يريد ان يسمع قصه حياتك  , بل هو مهتم بان يعرف اسمك وسنك والخبرات السابقه والانجازات ان وجدت  ,  وان لم توجد   فتحدث  عن المهارات  والهوايات التى يستفيد بها صاحب العمل  , وتساعدك فى تسويق نفسك  , وتعطى انطباع بأنك شخص جدى مستعد للتعلم،  فعليك ان تضع اجابتك فى نقاط محدده وتختصرها فى المفيد فقط دون تفاصيل اخرى

سؤال اخر خادع هو لماذا تركت عملك السابق ؟

حتى لو تركت عملك على خلاف  ، او تم فصلك  ، فتجنب هذه النقطه مطلقا ولا ترد بإجابه قد تسىء الى عملك السابق لان هذا يعطى انطباع انك قد تتحدث بسوء عن عملك المستقبلى , واذا كنت بلا خبره فتحدث عن انك قمت بإستغلال وقتك فى اكتساب مهارات مختلفه تهيئك لسوق العمل .

سؤال ثالث اخر نعده صعب وهو اذكر نقاط ضعفك  : فجميعنا له نقاط ضعف  ، ولكن الاجابه لا تكون حقيقيه فى اغلب الاحوال فعليك التحايل عليه بذكائك , مثلا تحدث عن انك لا تجيد القاء الخطابات , او تقوم باكثر من مهمه فتفقد تركيزك ولكنك اصبحت تغير من هذا .

 

كن مبدعا فى اجاباتك:

قبل اجرائك المقابله الشخصيه يجب المامك ببعض المعلومات عن نشاط المؤسسه  المتقدم اليها  , وتوظيف هذه المعلومات بما يتفق مع مهاراتك او خبراتك  ، فمثلا اذا كانت الشركه تعمل فى مجال معين وانت قد عملت به فى السابق او تدربت عليه واكتسبت بعض المهارات المتعلقه به فيجب عليك ذكرها  ، وايجاد النقط المشتركه بينك وبين هذه الانشطه .

وحتى لو لم تكن لديك خبرات فممكن ان تقرا عن خطه المؤسسه وتضع تصورك المستقبلى عن هذه الخطط وكيفيه مضاعفه الانتاج ، او ابداء اقتراحات لزياده الربح او التسويق  وتبتعد عن الاجابات المحفوظه  التى تجعلك متشابه مع المتقديمن الاخرين ابحث عن اجابات ابداعيه اكثر غير مكرره حتى تعطى الانطباع منتج للافكار المتنوعه  .

 

كن صادق وثق فى نفسك :-

الثقه بالنفس هى المفتاح السحرى لاجتياز المقابله  , فحتى لو كنت تمتلك خبرات ومهارات كثيره,  فإ ن التردد واهتزاز الثقه قد تعطى انطباع بانك شخص ضعيف لا يعتمد عليه ،  ولا يساعدك هذا فى تسويق نفسك وتوصيل الصوره كما اردت لصاحب العمل .

لذا فعليك ان تقدم اجابات واثقه  , حتى لو كانت مفاجئه ،  او لم تكن تعرفها ،  فاذا تعرضت لسؤال لا تعرفه قل لا اعرف ولكنى  ساقرأ عنه  ، او ممكن أتعلم ،  ولا تحاول الكذب مطلقا وادعاء معرفتك بشىء لا تستطيعه،  ظنا منك انه يساعدك فى تسويق نفسك  ، فهذا يعطى الانطباع بانك غير امين لا يمكن الوثوق فيه ، وحتما هذا ما لا تريده ، فحتى لو لم تكن تمتلك خبره فى مجال فثقتك وقوه شخصيتك تساعدك فى التخفيف من هذا النقص من جانبك.

تحكم فى وضعيه الجسد ومستوى الصوت :-

ان وضعيه الجسد ومستوى الصوت لهما تأ ثير بشكل اكبر مما تعتقد ,  فيجب ان يكون صوتك فى مستوى السمع ،  لا هو بالعالى  ، ولا هو بالمنخفض حد الهمس ، ولا تتحدث بسرعه كالانسان الالى تعطى ايحاء بالحفظ والترديد فكن كما انت على طبيعتك فى الحديث دون تكلف او تصنع.

ويجب ان تكون مخارج الحروف قويه وواضحه ،   وخاصه فى المقابلات التى تتم على الهاتف والتى تاتى فجأه دون استعداد فالصوت جزء مهم  من ادواتك ومعبر قوى عن شخصيتك لا يجب اغفاله.

ولا تنس ان جسدك هو مرأتك والمعبر عن انفعالاتك ،  فيجب ان تراقب وضعيه جسدك جيدا  ، فلا تجلس فى  وضع (  رجل على رجل )  ، ولا تشبك اصابعك ن  او تنشغل بشىء امامك واثناء حديثك كن دائم النظر فى عين محدثك  ، مظهرا كل اهتمامك تاركا له المساحه الكافيه للكلام دون مقاطعه .

وعليك  بالتدرب على ادائك فى المنزل وبين اصدقائك  ومعرف’ ردود أفعالهم وممكن ان تصور نفسك فيديو لتعرف كيف يراك الناس ..

التعليقات

التعليقات