الرئيسية / منوعات / تعرف على الكينوا بديل القمح في مصر

تعرف على الكينوا بديل القمح في مصر

ظهر في الأونه الاخيرة تصريحات من وزير الزراعة في الحكومة المصرية باستخدام بذور الكينوا بديل لزراعة القمح في مصر , حيث انه يحتوي على نفس القيمة الغذائية للقمح ويتم طحن بذوره للحصول على الدقيق  واستخدامها في صناعة الخبز .

وهناك اتجاه عالمي في الفترة الاخيرة لإدراج نبات الكينوا داخل الانظمة الغذائية وخاصة ان زراعته اسهل من القمح ويتحمل الجفاف ويمكن زراعته في المساحات الرملية والتي تحتوى مصر على مساحات شاسعة منها .


ما هو نبات الكينوا :-

الكينوا هو حبوب صغيرة تشبه البرغل , ويعد بديل رائع للبروتين والقمح , وازداد الطلب عليه بشكل كبير في السنوات الاخيرة كمحصول نشوي , ويتكون من نوعين الاحمر والابيض الكريمي وكلا النوعين يميل الى المرارة عند طبخه وعند زراعته فانه ينمو على شكل خصل مجعدة لينة .

ويزرع الكينوا منذ الاف السنين  في امريكا الجنوبية ( بيرو – تشيلي – بوليفيا ) ,وكان يعد المشكل الاساسي للنظام الغذائي لحضارة الانكا وسلالتها وفى السنوات الاخيرة المهتمين بالأغذية في انجلترا وامريكا قاموا بإدراجه رسميا كأفضل بديل للبرغل والكسكسي والأرز , لذا هو غالبا يلعب دور مماثل لهذه المحاصيل في الوجبات , ويعد الكينوا بذرة تنحدر من نفس عائلة البنجر , والخس والسبانخ .



معلومات عن نبات الكينوا :-

بدأت زراعة الكينوا في مصر عام 2005 في مدينة نويبع بجنوب سيناء , وازدادت المساحات المزروعة لتصل الى 80 فدان في 20 محافظه .

  • يتم طحن بذوره لإنتاج الدقيق ويدخل في صناعة الكاكاو والبسكوت.
  • يزرع في فصل الشتاء وتحديد في شهر نوفمبر .
  • يتميز نبات الكينوا بقابليتها في التكيف مع كافة الظروف الزراعية .
  • اصبحت تنتشر في الكثير من بلدان العالم كفرنسا وانجلترا وهولندا والسويد والدنمارك وامتدت لتشمل مصر والهند وكينيا .
  • اصبحت بديل امن وجيد في البلدان التي تعانى من انعدام الامن الغذائي .
  • يمكن استخدام الكينوا في صناعة الفشار , كما يستخلص منها الزيت الذي يستخدم في الطهي .
  • يحتاج الى كمية من المياه تعادل 33% من كمية المياه التي يحتاجها القمح .
  • سعر الدقيق من الكينوا اكبر من سعر دقيق القمح  مما يدر عائد اقتصادي كبير على المزارع .
  • ينمو تلقائيا بشكل طبيعي , وعلى الرغم من أنه لا يعد محصول للحبوب  إلا أنه يعتبر حبوب غذائية بشكل كامل .
  • يدرس علماء ناسا زراعة الكينوا  في الفضاء الخارجي إعتمادا على قيمته الغذائية العالية وسهولته في الاستخدام وسهولته في الزراعة .

فوائد نبات الكينوا :-

  • يتميز بتغذيته العالية:-

حيث يحتوي كل 185 جرام من الكينوا على 8 جرام بروتين – 5 جرام من الألياف– 58% من المنجنيز – 30% من المغنسيوم – 28% من الفسفور – 19% من حمض الفوليك -18% من النحاس –15% من الحديد -13%من الزنك – 9% من البوتاسيوم وأكثر من 10% من فيتامين b1 , b2 , b6   , وكميات صغيرة من الكالسيوم ومركب ” النياسين ” b3  وفيتامين  e .

ويحتوي على 222 سعر حراري و39 جرام من الكاربوهيدرات  , و4 جرام من الدهون ويحتوي أيضا على كميات صغيره أحماض الأوميجا 3 .

والكينوا ليس معدل وراثيا وخالي من الجلوتين .

 

يحتوي على كميات كبيرة من الالياف اكثر من الحبوب الاخرى :-

دراسة بحثت في اربع انواع من الكينوا وجدت ان كل 100 جرام من الكينوا يحتوي على 10 الى 16 جرام من الألياف بما يساوي 17-27 جرام للكوب الواحد  , مما يعنى تركيز عالي للغاية يبلغ ضعف ما يحتويه حبوب غذائية اخري ولكن الكينوا الذي يتم غليها تحتوي على ألياف اقل لأنها تمتص الكثير من المياه .

وهناك دراسات رقمية اظهرت ان الالياف القابلة للذوبان تقلص من مستوي السكر في الدم وتقلل من الكوليسترول وتساعد في خسارة الوزن .

خالي من الجلوتين ومناسب للناس الذين لديهم حساسية من الجلوتين :-

بناء على مسح سنة 2013 فإن 1 من كل3 من الاشخاص يحاولون تقليل او تجنب الجلوتين , ويعد النظام لغذائي الخالي من الجلوتين صحي لأنه يعتمد على اطعمة طبيعية خالية منة  , ولكن المشكلة ظهرت عندما اتجه الناس لأكل اطعمه خالية من الجلوتين ولكنها مليئة بمواد نشوية اخرى .

وكثير من الباحثون اتجهوا الى الكينوا على انها بديل مناسب ,  كنظام خالي من الجلوتين لهؤلاء الذين لا يريدون الاقلاع عن أنواع من الاطعمة كالخبز والبيتزا .

يحتوى على تركيز عالي من البروتين وحمض الاسيد :-

يحتوي الكينوا على حمض الاسيد الاصلي ولهذا السبب هو مصدر ممتاز للبروتين , ولديه كلا من بروتين اكثر واصلي اكثر من الحبوب الاخرى  فكل كوب يحتوي على 8 جرام من البروتين , ويعد الكينوا نبات اساسي للبروتين , مصدر للنباتيين ومن لا يأكلون اللحوم .

يحتوي على  مؤشر لنسبة سكر منخفض الذي يعد جيد للتحكم في سكر الدم :-

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس سرعة رفع الاطعمة للسكر , ويحتوي الكينوا على مؤشر 53 والذي يعد منخفض .

يحتوي على تركيز عالي من المعادن المهمة كالحديد والماغنسيوم :-

يحتوي الكينوا على تركيز عالي من 4 معادن وبشكل خاص الماغنسيوم , فالكوب الواحد يحتوي على 30 % من الماغنسيوم .

وسواء عند نقع او اخراج الكينوا قبل طبخها تستطيع تقليص محتوى الاسيد من تلك المعادن  وجعلها متوفرة في صورتها الاصلية .

تركيز عالي من مضادات الأكسدة :-

تحتوي الكينوا على مضادات الاكسدة بشكل عالي وفي دراسة للأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة حصلت على اعلى محتوى من مضادات الاكسدة , حتى أن مضادات الاكسدة تزيد اكثر بعد نمو البذور .

استخدامات الكينوا في الرجيم :-

لديها العديد من الفوائد  , فهي تساعد في  عملية الحرق فهناك دراستان واحدة للبشر والاخرى للفئران اوضحت ان الكينوا تساعد في عملية الحرق والتي تقلل من مستوى السكر في الدم و تقلل جلسريد (نوع من الدهون ) .

تساعد في خسارة الوزن فالكينوا مليئة بالألياف والبروتين ومؤشر منخفض لمستوى السكر في الدم كل تلك الصفات مرتبطة بخسارة الوزن وتحسين الصحة  .

سهل ادخاله في النظام الغذائي من السهل ادخال الكينوا في النظام الغذائي  , هي ايضا لذيذة وتضيف نكهة طيبة على الاطعمة , فتستطيعون شراء الكينوا من الكثير من المتاجر المتخصصة في الاغذية الصحية او في السوبر ماركت .

وتستطيع ان تكون جاهزة للأكل خلال 15-20 دقيقة

  • ضع كوبين من الماء في وعاء واشعل النار
  • ضف كوب من بذور الكينوا مع قليل من الملح
  • اتركها للغلي لمدة 15-20 دقيقة

انواع الكينوا :-

هناك 4 انواع من الكينوا المشهور منها  نوعين واحدة حمراء والاخرى ابيض كريمي , ولا يوجد اختلاف في القيمة الغذائية فكلاهما يحتوي على نفس الفيتامينات والمعادن والاختلاف فقط في الالوان والمرارة .

اضرار الكينوا :-

يحتوي الكينوا على الألياف غير قابلة للذوبان , والتي لا تشبه الفوائد المتواجدة في الالياف القابلة للذوبان , ولكن ما زالنا نستطيع القول ان الالياف القابلة للذوبان متواجدة بنسبة 2.5 جرام للكوب او بنسبة 1.5 جرام لكل 100 جرام وهذا يعنى معدل جيد

الكينوا تحتوي ايضا على كميات كبيرة من الأوكسالات والتي تقلص امتصاص الكالسيوم  ,وممكن ان تسبب مشاكل للأفراد الذين يعانون من تكرار حصوات الكلى >

يحتوي على كاربوهيدرات عالية لذا لا يعد خيار جيدا كنظام منخفض من الكاربوهيدرات ,

 

التعليقات

التعليقات